النجمة بطل لبنان بإسقاطه الساحل… والراسينغ يذلّ الصفاء برباعية نظيفة

حسن الخنسا

دخل النجمة لقاءه مع شباب الساحل وعينه على اللقب الغائب عن خزائنه منذ عام 2009. وكان له ما أراد عندما حقق فوزاً مستحقاً على شباب الساحل بثلاثة أهداف لاثنين، ليحرز «النبيذي» بطولة لبنان الرابعة والخمسين في كرة القدم لموسم 2013/2014.

لم يأت تتويج النجمة من خلال فوزه فقط وإنما استفاد «النبيذي» في الوقت نفسه من نتائج الفرق الأخرى، إذ سحق الراسينغ فريق الصفاء برباعية نظيفة على ملعب بيروت البلدي، أفقدت آمال الأخير بالمنافسة على اللقب قبل مرحلة واحدة من اختتام البطولة. وشهدت المرحلة على خسارة العهد الرابع أمام الأنصار بهدفين مقابل هدف في المدينة الرياضية في بيروت.

هذا اللقب هو الثامن للنجمة بعد أعوام 1972-1973 و1974-1975 و1999-2000 و2001-2002 و2003-2004 و2004-2005 و2008-2009 . وبهذا الفوز رفع الفريق البيروتي رصيده إلى 43 نقطة في الصدارة، وتلاه الراسينغ في المركز الثاني بـ39 نقطة و38 نقطة للصفاء الثالث و37 للعهد الرابع.

ولعب الثعلب الألماني ثيو بوكير دوراً كبيراً في تحقيق هذه النتيجة للنجمة، بعد أن تولى تدريب الفريق البيروتي عندما كان في المركز الخامس بعد مرحلة الذهاب. وخاض النجمة 10 مباريات في مرحلة الإياب حتى الآن، ولم يعرف طعم الخسارة فيها إذ حقق 8 انتصارات وتعادلين. وتتبقى للفريق مباراة واحدة مع الراسينغ في المرحلة الختامية الأسبوع المقبل، وستكون نتيجتها مجرّد تحصيل حاصل.

ومع الثعلب بوكير الذي يتمتع بخبرة في شؤون الكرة اللبنانية، امتلك النجمة مفاتيح لعب من طراز نادر بوجود القائد عباس عطوي والجناح الأيمن السريع السنغالي سي الشيخ المرشح للقب أفضل أجنبي في الدوري اللبناني هذا الموسم، والظهير علي حمام والهداف المشاكس أكرم مغربي و»الحريف» خالد تكه جي.

ودخل النجمة اللقاء متسلحاً باللاعب رقم 12 أي الجمهور العريق الذي واكب فريقه في المدرجات، كذلك مثلت عودة القائد عباس عطوي فارقاً كبيراً في أداء النبيذي. وشكل شباب الساحل ندّاً قوياً للبيروتي، إذ لم تهدأ أنفاس النجماويين إلا بعد الصافرة النهائية من حكم اللقاء سامر السيد قاسم، وجاءت المباراة سريعة ومثيرة وغنية باللمحات والفرص والأهداف.

ولعب عطوي دوراً محورياً في فوز فريقه بتمريراته الرائعة، ومهاراته في ضبط الإيقاع والتقاط إشارات الضعف في دفاعات الساحل، ومكّن فريقه في أكثر من مناسبة من اختراق العمق الدفاعي لمنافسه، عبر أكثر من ثغرة، فاستحق لقب «رجل المباراة».

وإلى جانب عطوي، قدم سي الشيخ أحد أفضل عروضه هذا الموسم، فشكل مصدر الخطورة في هجوم النجمة على مدار شوطي المباراة.

في المقابل، لم يكن الساحل لقمة سائغة بل أزعج خصمه كثيراً، خصوصاً عبر تحركات مهاجمه الإيفواري كريست ريمي المهاري النشيط في المقدمة.

ووضع المدرب بوكير خطة هجومية نفذها اللاعبون بدقة، وتوجت بتقدم مريح ومستحق بهدفين في الشوط الأول، فجاء الهدف الأول بتوقيع القائد عباس عطوي الذي استثمر أمامية رائعة من أكرم مغربي، وتابعها بركلة واثقة إلى يمين الحارس بعد تخطيه الدفاع والانفراد 33 . وضاعف علي حمام النتيجة لفريقه بكرة مرتدة من خالد تكه جي والحارس نفسه إثر عرضية من سي الشيخ 43 .

ومرر زهير عبد الله كرة عرضية داخل المنطقة المحظورة للنجمة، استفاد منها البديل محمد سالم ليسجل كرة خاطفة إلى يمين الحارس، ليشعل المباراة في الشوط الثاني.

وقضى أكرم مغربي 69 على آمال الساحل في الفوز بكرة مرتدة من الحارس إثر مجهود فردي من خالد تكه جي واقتحام للمنطقة ومراوغة وتسديدة أصابت الحارس شيت وارتدت لمغربي ليعزز تقدم الفريق 3-1.

ونجح كريست ريمي د 82 في تقليص النتيجة برأسه بعدما تأخر قاسم الزين في قطع الكرة العالية من ركلة حرة مباشرة نفذها محمد سالم 2-3.

في المباراة الثانية سحق الراسينغ ضيفه الصفاء برباعية نظيفة، لتتبخر أحلام الأخير في الاحتفاظ باللقب للمرة الثالثة على التوالي. وفشل الصفاء في تقديم عرض يليق به كبطل للموسمين الماضيين، ولعب بمعنويات هابطة كان من نتيجتها سيطرة الراسينغ على اللقاء.

وجاءت فرحة الراسينج مضاعفة مع عودة الهداف عدنان ملحم الذي رفع رصيده في صدارة الهدافين إلى 13 هدفاً، وأضاف زميله الإيفواري لاسينا سورو هدفاً ليرفع رصيده إلى 11 في المركز الثاني.

وجاءت أهداف الراسينغ عبر النيجيري إدييل برشوس برأسه، وعدنان ملحم، وأضاف البديل بول رستم الهدف الثالث مستفيداً من عرضية من لاسينا سورو، واختتم سورو نفسه مسلسل الأهداف بعدما كسر مصيدة التسلل بعرضية من رستم 4 – صفر.

وفجر الأنصار مفاجأة بفوزه على العهد 2-1، مقدماً خدمة جليلة لجاره اللدود النجمة، وكان الأخضر الطرف الأفضل في المباراة التي احتضنتها المدينة الرياضية.

افتتح أنس أبو صالح التسجيل للأنصار برأسه. وفي الشوط الثاني، أدرك طارق العلي التعادل للعهد بعد تبادل مميز للكرة مع علي الأتات، أنهاه العلي بتسديدة إلى يسار الحارس حسن مغنية. ليعود النيجيري أبيدي برنس ويسجل هدف الفوز للأنصار بتسديدة رائعة بيسراه من ركلة حرة على مشارف المنطقة، سكنت شباك الحارس محمد سنتينا. ورفع الأنصار رصيده إلى 28 نقطة في المركز السادس فيما تجمد رصيد العهد عند 37 نقطة في المركز الرابع.

قاد المباراة الحكم حسين أبو يحيى وعاونه عدنان عبدالله وسليم سراج والرابع جهاد غريب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى