الخميس , 15/11/2018

العدد:1426 تاريخ:15/11/2018
Home » Article » لبنان يترأس الدورة 33 للفاو ويستضيف أعمالها في شباط 2016

لبنان يترأس الدورة 33 للفاو
ويستضيف أعمالها في شباط 2016

مارس 19, 2014 تكبير الخط + | تصغير الخط -

اختتمت أمس أعمال الدورة الثانية والثلاثين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى التي انعقدت في مقرّ المنظمة في العاصمة الإيطالية روما، وكان المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحّود قد ترأس وفد لبنان إلى المؤتمر الذي استمرّ ليومين.


وألقى لحّود خلال المؤتمر كلمة لفت فيها إلى أنّ الوزارة قامت «بداية عام 2010 بتطبيق استراتيجية نهوض بالقطاع الزراعي للفترة الممتدة حتى 2015، تتقاطع أهدافها مع الأهداف الاستراتيجية الحديثة لمنظمة الأغذية والزراعة، وهي ترتكز على ثمانية محاور رئيسة، أهمها تحديث التشريعات اللازمة وإصدارها، تقوية الرقابة على المدخلات والمنتجات الزراعية بما يتناسب مع احترام مواصفات الإنتاج والجودة العالميتين، وتفعيل الإرشاد الزراعي والحفاظ على الموارد الطبيعية وهي الآن في مرحلة تقويم للاستراتيجية الحالية تمهيداً لوضع استراتيجية المرحلة المقبلة 2015-2020 مع الأخذ في الاعتبار التحديات المستجدة على المستويين الوطني والإقليمي».

ولفت لحّود إلى «أنّ مكتب المنظمة في بيروت قام بوضع إطار برنامج عمل لفترة 2012-2015 يتلاءم مع هذه الاستراتيجية الرسمية وذلك وفق الأولويات الثلاث الآتية:

1 – تأمين توافر الغذاء السليم وتقوية القدرات الوطنية لتطوير الأمن الغذائي.

2 – تقوية الإنتاج الزراعي ورفع قدرته التنافسية وتطوير النظم الغذائية ومستويات العيش.

3 -الإدارة والاستعمال المستدام للموارد الطبيعية والأسماك».

وأضاف: «تجد هذه الأولويات تطبيقاتها في مشاريع تقوم بها الفاو مع وزارة الزراعة اللبنانية ولا سيما في مجالات تدريب الكوادر الفنية وتطوير وتقوية المرافق الحدودية ومجالات التصنيع الزراعي والاستخدام الكفي للمياه وتفعيل دور المرأة الريفية وتحسين نوعية جودة المنتجات الزراعية اللبنانية وإدارتها، وأهمها:

– مشروع تقوية إنتاج المنتجات الزراعية اللبنانية وتسويقها، والذي ساهم في تدريب الكوادر الفنية في وزارة الزراعة على أعمال الكشف والإرشاد وتطوير معايير الصحة النباتية وتجهيز مرافق الكشف الحدودية.

– مشروع تنظيم قطاع البذور والشتول في لبنان والمشروع الإقليمي لإدارة الإنفاق على البندورة والمشروع الإقليمي لإدارة عشبة الباذنجان البري الغازية.

– المشروع الإقليمي للتكيف مع ندرة المياه – دور الزراعة المرحلة الثالثة لتحسين إنتاجية المياه وتطوير الري الحقلي واستعمال المياه المبتذلة والمكررة في الري.

– مشروع إنعاش قطاع الحليب وتأهيله في البقاع وعكار.

– مشروع تطوير نظام الإحصاء وتقويته.

وأمل لحّود بأن «تكلل جهود لبنان في استضافة المكتب شبه الإقليمي للمنظمة ليكون ذلك حافزا إضافيا لتطوير التعاون مع المنظمة، وقد شكلت الحكومة اللبنانية لهذا الهدف لجنة من مختلف الإدارات الرسمية للقيام بكلّ التحضيرات اللازمة بما يتناسب مع مقتضيات إنشاء هذا المكتب».

وفي نهاية الاجتماعات التي استمرّت يومين، انتخبت وزارة الزراعة اللبنانية بالإجماع رئيسة للدورة الـ 33 لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الاقليمي للشرق الأدنى، كما وافق المجتمعون على اقتراح لويس لحّود باستضافة بيروت أعمال تلك الدورة التي ستنعقد في شباط 2016.

لبنان يترأس الدورة 33 للفاو ويستضيف أعمالها في شباط 2016 Reviewed by on . اختتمت أمس أعمال الدورة الثانية والثلاثين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى التي انعقدت في مقرّ المنظمة في العاصمة الإيطالية روما، وكان المدير اختتمت أمس أعمال الدورة الثانية والثلاثين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى التي انعقدت في مقرّ المنظمة في العاصمة الإيطالية روما، وكان المدير Rating:
scroll to top