الأربعاء , 14/11/2018

العدد:1426 تاريخ:14/11/2018
Home » Article » كييف تسعى للحصول على مساعدات بقيمة 15 مليار دولار من «النقد الدولي»

كييف تسعى للحصول على مساعدات
بقيمة 15 مليار دولار من «النقد الدولي»

مارس 19, 2014 تكبير الخط + | تصغير الخط -

أعلن وزير المالية الأوكراني الجديد ألكسندر شلاباك أمس، أنه يأمل أن تصل بعثة من صندوق النقد الدولي إلى بلاده الأسبوع المقبل للبحث في حزمة مساعدات جديدة لا تقلّ قيمتها عن 15 مليار دولار، فيما ذكرت مديرة الصندوق كريستين لاغارد أنّ المؤسسة سترسل بعثة لتقصّي الحقائق في الأيام المقبلة استجابة لطلب كييف بدعم الصندوق.


وأكدت لاغارد «أنّ صندوق النقد وشركاءه الدوليين سيبحثون سبل مساعدة أوكرانيا»، مشيرة إلى «أنّ بعثة الصندوق ستجري مشاورات أولية مع سلطات كييف بغرض وضع تقويم فنّي مستقلّ عن الوضع الاقتصادي لأوكرانيا، كما ستناقش البعثة مع سلطات البلاد إصلاح السياسات التي ستكون أساس برنامج الدعم الذي سيعتمده الصندوق».

وكانت السلطات الجديدة في أوكرانيا طلبت مساعدات تفوق 35 مليار دولار، وقد بلغت قيمة مستحقات ديونها هذا العام 13 مليار دولار، وهو مبلغ كبير في بلد هوى فيه الاحتياطي من النقد الأجنبي إلى أقلّ من 18 مليار دولار.

واعتبر رئيس الوزراء الأوكراني الجديد أرسيني ياتسينيوك «أنّ تأمين اتفاق إقراض جديد مع صندوق النقد سيكون حيوياً لضمان استقرار العملة المحلية «الهريفنة» التي هوت في الأيام الماضية إلى مستويات قياسية، فيما توقّع وزير المالية أن يستقرّ سعر الصرف عند عشرة هريفنات للدولار الواحد».

وفي سياق متصل، اتهم ياتسينيوك حكومة الرئيس المعزول فيكتور يانوكوفيتش بوضع يدها على أموال خزينة الدولة، موضحاً أنّ القروض التي تلقتها، والتي تبلغ قيمتها 37 مليار دولار، قد اختفت، لافتاً إلى خروج نحو سبعين مليار دولار من النظام المالي لأوكرانيا إلى حسابات في الخارج».

وكانت سويسرا أعربت في وقت سابق عن استعدادها لتجميد أي أرصدة تخصّ الرئيس الأوكراني المعزول في البنوك السويسرية.

كييف تسعى للحصول على مساعدات بقيمة 15 مليار دولار من «النقد الدولي» Reviewed by on . أعلن وزير المالية الأوكراني الجديد ألكسندر شلاباك أمس، أنه يأمل أن تصل بعثة من صندوق النقد الدولي إلى بلاده الأسبوع المقبل للبحث في حزمة مساعدات جديدة لا تقلّ ق أعلن وزير المالية الأوكراني الجديد ألكسندر شلاباك أمس، أنه يأمل أن تصل بعثة من صندوق النقد الدولي إلى بلاده الأسبوع المقبل للبحث في حزمة مساعدات جديدة لا تقلّ ق Rating:
scroll to top