آمانو: «النووي الإیراني» غير منحرف

أكد المدیر العام للوكالة الدولیة للطاقة الذریة یوكیا آمانو مجدداً عدم وجود أي انحراف في المنشآت النووية المعلنة من إیران، وقال، إن تطبیق البروتوكول الإضافي یؤدي إلي تعزیز وزیادة قدرات الوكالة علی تقدیم ضمانات معتمدة بخصوص عدم وجود أي انحراف في النشاطات النوویة غیر المعلنة.

وقال آمانو في بیان تلاه أمس أمام الاجتماع الفصلي لمجلس حكام الوكالة الدولیة فی ما یخص تطبیق اتفاق الأمان في إیران، أن الوكالة لا تزال تؤكد علی التحقق وعدم وجود أي انحراف في المراكز النوویة الخاضعة لاتفاقات الأمان في إيران.

وعن المحادثات النوویة الجاریة في فیینا بین إیران ومجموعة 1+5 وإشراف الوكالة الدولیة علی الاتفاق قال آمانو، انه تقرر أن تمضي إیران والوكالة ونظراً إلي خطة العمل المشترك إلي الأمام خطوة خطوة فی ما یخص العوامل الأساسية.

وفي السياق، قال مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي إن طهران لن تقبل البروتوكول الإضافي مع زيارة كل مواقعها كما أن البروتوكول لا ينص على زيارة أي موقع عسكري.

وأشار كمالوندي في تصريح إلى بعض الاستنتاجات المطروحة عن البروتوكول الإضافي التي تثار بهدف المساس بالمفاوضات وقال: إن البروتوكول الإضافي لا يعطي تصريحاً عاماً يسمح للمفتشين بزيارة أي مكان في أي وقت.

وأضاف: مما لا شك فيه لن يسمح أي بلد بتعريض سيادته للنقاش لذلك علينا أن نرد من جانب على أسئلة تطرح في شأن نشاطاتنا باعتبارنا عضواً في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومن جانب آخر يجب الأخذ في الاعتبار الحساسيات الموجودة في البلاد في شأن القضايا السيادية.

وصرح كمالوندي: يبدو أن بعض الأطراف في الخارج حاولت في شكل متعمد أن تظهر أن مفهوم البروتوكول الإضافي يكمن في إطلاق يدهم لزيارة أي مكان يشاؤون في حال لا تشير أدبيات البروتوكول لمثل هذا الموضوع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى