موندياليّات

إعداد حسن الخنسا

المنتخب الجزائري يتوجه إلى سويسرا

توجه المنتخب الجزائري لكرة القدم أمس على متن طائرة خاصة إلى مدينة جنيف السويسرية لاستكمال تحضيراته للمونديال. وسيخوض «الخضر» خلال هذا المعسكر، الذي سيدوم أسبوعاً، مباراتين وديتين أمام منتخب أرمينيا ومنتخب رومانيا.

وضم الوفد 24 لاعباً، بعد استبعاد الحارس الرابع عز الدين دوخة حارس الحراش، على أن يستبعد لاعباً آخراً لإعداد قائمة نهائية تضم 23 لاعباً يتم إرسالها قبل الثاني من حزيران المقبل إلى الاتحاد الدولي للعبة.

وكان المنتخب الجزائري قد باشر منذ أكثر من أسبوعين معسكراً في العاصمة الجزائر، ركز خلاله المدرب البوسني وحيد خليلوجيتش على تقوية الجانب البدني للاعبيه قبل أن يباشر في الأيام الثلاثة الأخيرة التحضير الفني والتكتيكي.

ومن المقرر أن يعود المنتخب إلى الجزائر في الخامس من حزيران ليتنقل في السابع منه إلى ساو باولو البرازيلية على متن طائرة خاصة.

منتخب السامبا يخوض مرانه الأول في أجواء ممطرة

خاض المنتخب البرازيلي لكرة القدم مرانه الأول استعداداً لبطولة كأس العالم مساء أول من أمس في مركز «غرانخا كوماري» الرياضي في مدينة تريسبوليس في أجواء اتسمت بالبرودة الشديدة وهطول الأمطار.

وكان خوسيه لويس رونكو طبيب الفريق قد أكد أن جميع اللاعبين المنضمين إلى قائمة المدير الفني سكولاري لا يعانون من أي مشاكل بدنية، لكن غاب عن المران الأول كل من المدافعين دافيد لويز وتياغو سيلفا والجناح الأيسر ماكسويل.

ولم يشارك اللاعبين الثلاثة في مران اللياقة البدنية، بالإضافة إلى تدرب خوليو سيزار حارس مرمى الفريق الأساسي بمفرده مع كارلوس بارسيديلي مدرب حراس المرمى. ويستمر منتخب السامبا في التدرب مرتين يومياً حتى الاثنين المقبل عندما يسافر إلى مدينة جويانيا في وسط غرب البلاد لمواجهة منتخب بنما ودياً، في إطار استعداداته للمباراة الافتتاحية للمونديال أمام كرواتيا في 12 حزيران المقبل. ويخوض منتخب البرازيل لقاءً ودياً أخيراً أمام صربيا في السادس من الشهر نفسه في ساو باولو.

«آرينا داس دوناس» يدخل سباقاً مع الزمن

ذكر جيروم فالكه السكرتير العام للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» أن منظمي بطولة كأس العالم في البرازيل يواجهون سباقاً مع الزمن حتى يكون استاد البطولة في ناتال جاهزاً لاستضافة مباراته الأولى.

وقال فالكه في تغريدة له على «تويتر» أنه أنهى زيارته إلى استاد آرينا داس دوناس. «إنه سباق مع الزمن. فما زال أمامهم الكثير من العمل لينجزوه من أجل جماهير كأس العالم ووسائل الإعلام».

ونشر فالكه صوراً تظهر أن مقاعد مدرجات الاستاد مازالت بحاجة إلى التركيب.

ويوجد بمدينة ناتال الواقعة شمال شرق البرازيل أحد استادات «مونديال 2014» الـ12 التي مازالت تثير قلق الفيفا، خصوصاً وأن بطولة كأس العالم ستنطلق في غضون أسبوعين. ويستضيف استاد ناتال مباراته الأولى في 13 حزيران، والتي تجمع بين منتخبي المكسيك والكاميرون.

وكتب فالكه: «نريد التزاماً كاملاً من جميع الأطراف في ناتال لكي نضمن أن تكون جميع تجهيزات الاستاد في مكانها ومجربة بالفعل قبل مباراة المكسيك مع الكاميرون».

سواريز سيلتحق بالأوروغواي

أكد لاعبو ليفربول الإنكليزي، زملاء لويس سواريز نجم منتخب أوروغواي، أنهم واثقون في قدرة رفيقهم على التعافي واللحاق بمنتخب بلاده.

وقال غلين جونسون مدافع ليفربول أثناء تدريبات المنتخب الإنكليزي: «تكلمت مع سواريز هذا الأسبوع، حيث أكد أن الأمر ليس خطيراً وأنه سيكون بخير».

ومن جانبه، أشار غوردان هيندرسون إلى إنه تحدث مع سواريز، وقال «أرسلت له رسالة لأطمئن عليه وتمنيت له حظاً طيباً… هو لاعب مقاتل، أعتقد أنه سيلحق بالمباراة الأولى أو الثانية على الأكثر في المونديال».

وخضع سواريز الأسبوع الماضي لعملية جراحية في الغضروف المفصلي للركبة، ما يستدعي خلوده للراحة أسبوعين كاملين حتى يتعافى تماماً. ومن المؤكد غياب سواريز عن المباراتين الوديتين لمنتخب بلاده أمام إيرلندا الشمالية اليوم، وأمام سلوفينيا في حزيران المقبل.

وكان ألبرتو بان طبيب منتخب أوروغواي قد أكد أن حالة سواريز البدنية تتطور بشكلٍ إيجابي، إلا أنه أوضح أنه لا يمكن التأكد في الوقت الحالي من امكانية لحاقه بالمونديال.

وتلعب أوروغواي في المجموعة الرابعة أو كما يطلقون عليها «مجموعة الموت» بجانب منتخبات كوستاريكا وإنكلترا وإيطاليا.

المنتخب المكسيكي ينطلق إلى أميركا

سافر المنتخب المكسيكي الأول لكرة القدم أمس إلى الولايات المتحدة الأميركية ليستعد لخوض ثلاث مباريات ودية أمام كل من الإكوادور والبوسنة والبرتغال، في إطار استعداداته لمنافسات العرس العالمي.

وأعرب إنريكي بينيا نيتو رئيس المكسيك عن مساندته لمنتخب بلاده، وقال عبر صفحته الشخصية على تويتر: «الشعب المكسيكي يثق في منتخب بلاده».

ونشر الرئيس المكسيكي على صفحته أيضاً صورة له بصحبة لاعبي المنتخب أثناء استقباله لهم في القصر الرئاسي.

إيران تأمل في تعافي بيكزاده

يأمل المنتخب الإيراني في أن يتعافى مدافعه هاشم بيكزاده من إصابة في كعب القدم قبل انطلاق نهائيات كأس العالم، مع توجه لاعب نادي الاستقلال إلى البرازيل مبكراً من أجل الخضوع لمزيد من العلاج.

وتعرض المدافع، البالغ من العمر 30 عاماً، للإصابة في بداية المباراة التي تعادلت فيها إيران من دون أهداف مع مونتنغرو ودياً في هارتبرغ بالنمسا، حيث يستعد المنتخب لرابع مشاركة في كأس العالم.

وقال المنتخب الإيراني في بيان إن بقية التشكيلة في كامل لياقتها قبل لقاء أنغولا الودي اليوم، وهي آخر مباراة للفريق قبل السفر للبرازيل.

وستواجه إيران ترينداد وتوباغو ودياً في ساو باولو في الثامن من حزيران، قبل أن تخوض غمار المجموعة السادسة في المونديال إلى جوار نيجيريا والأرجنتين والبوسنة.

كشف النقاب عن كرة «برازوكا أديداس» لنهائي ريو

كشفت أديداس أمس النقاب عن «برازوكا» لنهائي ريو، وهي الكرة الرسمية للمباراة النهائية لكأس العالم بنسخته البرازيلية، والتي ستكون جزءاً لا يتجزأ من نهائي 13 تموز عندما يدخل الفريقان إلى أرض الميدان لخوض المعركة الحاسمة من أجل حجز مكان في تاريخ الساحرة المستديرة.

وقد استُلهم تصميم «برازوكا» لنهائي ريو من اللونين الأخضر والذهبي اللذين يزينان لقب كأس العالم، وهو عبارة عن نسخة مستجدة من النسخ السابقة لكرة «برازوكا أديداس» الرسمية للمباريات التي تم إطلاقها في كانون الأول من العام الماضي.

فعند إطلاقها في كانون الاول، سلمت «أديداس» كرات «برازوكا» لجميع الاتحادات الوطنية الأعضاء المشاركة في كأس العالم 2014 بهدف إتاحة الوقت الكافي لجميع الفرق من أجل الاستئناس بالكرات الجديدة في التدريبات والمباريات التنافسية على حدٍ سواء. ومنذ ذلك الحين، لعبت هذه الكرة أيضاً دوراً محورياً في بعض المسابقات مثل كأس العالم للأندية وبطولة كأس ملك إسبانيا والدوري الأميركي للمحترفين وكأس ألمانيا فضلاً عن العديد من المباريات الودية الدولية.

وقبل الإطلاق الرسمي، خضعت الكرة لعملية اختبار شامل على مدى عامين ونصف العام بمشاركة أكثر من 600 من كبار اللاعبين في العالم و30 فريقاً في 10 دول عبر ثلاث قارات، ما جعل منها الكرة الأكثر اختباراً من أي وقت مضى، وذلك من أجل ضمان ملاءمتها لجميع الظروف.

هذا وتُعتبر التكنولوجيا المستعملة في تصميمها مطابقة لتلك التي ميزت كرات «تانغو12» كأس الأمم الأوروبية 2012 ، و«كافوسا» كأس القارات 2013 ، والكرة الرسمية لدوري أبطال أوروبا الذي يحظى بشعبية واسعة.

تغييرات اضطرارية في دفاع كوريا الجنوبية

انضم المدافع بارك جوو هو الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم إلى تشكيلة كوريا الجنوبية في نهائيات كأس العالم، بعدما تسببت إصابة في الكاحل في غياب الظهير الأيسر الأساسي كيم جين سو عن تشكيلة الفريق المكونة من 23 لاعباً.

وقال الاتحاد الكوري في بيان مقتضب إن كيم البالغ من العمر 21 عاماً لم يحقق تقدماً كافياً للشفاء من الإصابة لتنحصر المنافسة على المركز في البرازيل بين بارك مدافع ماينتس ويون سوك يونغ مدافع كوينز بارك رينجرز.

وترك كيم الذي أصبح أساسياً تحت قيادة المدرب هونغ ميونغ بو التدريب الأسبوع الماضي بعدما اشتكى من آلام في كاحله الأيمن.

وقال مسؤولون في الاتحاد الكوري في ذلك الوقت أنه ليس سوى إجراء احترازي وأنهم لا يعتقدون أنها مشكلة خطيرة.

وينتظر الفريق أيضاً لمعرفة أنباء عن قلب الدفاع هونغ جيونغ هو الذي عانى من مشكلة في الكاحل بعدما ترك الملعب في الدقيقة 13 من المباراة التي خسرتها كوريا الجنوبية 1-0 على أرضها أمام تونس الأربعاء. ويأمل منتخب كوريا الجنوبية أن يتعافى هونغ ليقود خط الدفاع الهش بعد أداء سيئ أمام تونس.

وقدم مدافع ماينتس موسماً قوياً في ألمانيا بعدما انتقل لصفوفه من بازل السويسري، ومثل استبعاده في البداية من تشكيلة كأس العالم أحد أكثر الموضوعات إثارة للجدل وسط الجماهير ووسائل الإعلام المحلية.

لكن اللاعب البالغ من العمر 27 عاماً يعاني من التهاب في القدم منذ ختام موسم الدوري الألماني في وقت سابق هذا الشهر.

نوير ولام يبدآن التدريبات مع المانشافت

بدأ الحارس مانويل نوير والقائد فيليب لام تدريباتهما مع منتخب ألمانيا استعداداً لكأس العالم بالمشاركة في مران خفيف عقب الغياب عن بداية معسكر الفريق بسبب الإصابة. ولم يتدرب نوير على التصدي للكرات واكتفى بالجري لاستعادة لياقته بعد إصابة في الكتف قبل انطلاق نهائيات العرس العالمي.

وشارك لام في جزء من التدريبات مع زملائه للمرة الأولى بعد إصابته في القدم خلال نهائي كأس ألمانيا الأسبوع الماضي.

وقال جيروم بواتنغ مدافع ألمانيا للصحافيين «في الوقت الحالي لا يمكنهما اللعب بلياقتهما الكاملة معنا لكن يبدو الأمر جيداً لهما». وأضاف «ربما يستغرق الأمر وقتاً أطول قليلاً مع مانويل لكن ستسير كل الأمور على ما يرام».

ونوير هو الحارس الأساسي لألمانيا لأربع سنوات، وثارت شكوك في الأيام الأخيرة بشأن لياقته قبل أول مباراة للفريق في البطولة أمام البرتغال.

وقال مسؤولو المنتخب أن لاعب الوسط باستيان شفاينشتايغر العائد أخيراً بعد تعافيه من إصابة ارتقى بمستوى آدائه في المران أمس، ويبدو في طريقه لاستعادة لياقته الكاملة قبل انطلاق البطولة. لكن الظهير الأيسر مارسيل شميلتسر كان الغائب الوحيد عن المران بسبب الإصابة. وستلعب ألمانيا بطلة العالم ثلاث مرات في المجموعة السابعة إلى جانب البرتغال وغانا والمنتخب الأميركي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى