أتلتيكو للاحتفاظ بالصدارة وبرشلونة للانقضاض عليها صراع المراكز يحتدم في البوندسليغا… وأمراء باريس للاقتراب أكثر من اللقب

حسن الخنسا

تنطلق منافسات المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الفرنسي اليوم الجمعة في مباراة تجمع بين مرسيليا المتعثر هذا الموسم وأجاكسيو، ويبحث مرسيليا عن الفوز في هذه المباراة لضمان مقعد له في الدوريات القارية. وستكون الفرصة متاحة لباريس سان جيرمان لحسم البطولة عندما يستقبل رينس يوم غدٍ، وهو المنتشي من الفوز على تشيلسي الإنكليزي في ذهاب الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا. وتختتم المرحلة بلقاءٍ يجمع بين الوصيف موناكو ونانت الأحد، ويبحث موناكو عن فوزٍ يبقيه في المنافسة مع المتصدر الذي يبتعد عنه بفارق 13 نقطة.


يخوض أتلتيكو مدريد المتصدر وريال مدريد الثالث امتحانين صعبين في مواجهة فياريال السابع وريال سوسييداد الخامس على التوالي، في المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الإسباني، وتفتح الأبواب في وجه حامل اللقب برشلونة، إذ ستكون الفرصة متاحة له للانقضاض على الصدارة عندما يواجه بيتيس الأخير، الذي بات أمر هبوطه إلى الدرجة الثانية محسوماً.

بعدما حسم بايرن ميونيخ لقبه الرابع والعشرين في تاريخه قبل سبع مراحل على نهاية البوندسليغا، مسجلاً رقماً قياسياً جديداً على لائحة أرقامه الكروية مع المدرب الكتالوني غوارديولا، ينتقل الصراع على وصافة البطل والمراكز المؤهلة إلى دوري الكبار في الدوري الألماني. يلتقي بروسيا دورتموند مع فولسبورغ الخامس في مباراة قوية، من الممكن أن تحرج الوصيف في سباقه على لقب الوصافة مع شالكه الثالث، الذي يحلّ ضيفاً على فيردر بريمن الثاني عشر.

يستقبل أتلتيكو مدريد فياريال السابع يوم غدٍ السبت، في ظل فترة رائعة يعيشها، من تربعه على صدارة الليغا بعد خمسة انتصارات متتالية مستفيداً من سقوط جاره وغريمه الملكي مرتين على التوالي، إلى تتويج تألقه المحلي بعودته بتعادل إيجابي من أرض مواطنه برشلونة 1-1 في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

يتصدر أتلتيكو الترتيب بفارق نقطة عن برشلونة وثلاث عن ريال، وبات من شبه المؤكد احتلال الأندية الثلاثة المراكز الأولى في ترتيب الدوري المؤهلة إلى دوري الأبطال، نظراً إلى ابتعاد ريال 17 نقطة عن أتلتيك بلباو الرابع.

يعود الفوز الأخير لفياريال على فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيموني إلى تشرين الأول 2010، علماً بأنهما تعادلا ذهاباً 1-1. لكن أتلتيكو قد يفتقد لهدافه البرازيلي الأصل دييغو كوستا، الذي يتنافس مع البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي على صدارة ترتيب الهدافين، بعد إصابته بفخذه في مباراة برشلونة. وحل بدلاً منه البرازيلي دييغو الذي سجل هدف التقدم من تسديدة قوية.

ستكون الفرصة متاحة لبرشلونة لحصد ثلاث نقاط سهلة عندما يستقبل بيتيس متذيل الترتيب الذي يبتعد ثماني نقاط عن أقرب مطارديه وأصبح هبوطه أمراً منتظراً، فيما يبدو الصراع للهروب شرساً نظراً إلى ابتعاد سلتا فيغو الحادي عشر ست نقاط فقط عن أوساسونا التاسع عشر. ويغيب عن برشلونة حارسه الدولي فيكتور فالديس الذي سيبتعد عن الملاعب لسبعة أشهر لإصابة بليغة في ركبته، وسيحل بدلاً منه الحارس البديل بينتو.

وبعد انتهاء مباراتي أتلتيكو وبرشلونة، سيكون ريال مدريد على موعد مع رحلة صعبة إلى إقليم الباسك يقابل فيها ريال سوسييداد الخامس والقوي على ملعبه «أنويتا» حيث تعادلا الموسم الماضي 3-3، ولم يخسر سوسييداد سوى مرتين هذا الموسم وفاز على برشلونة 3-1.

ويبدو فريق المدرب غاغوبا أرازاتي في صراع قوي مع بلباو على المركز الرابع المؤهل إلى الدور التمهيدي لدوري أبطال أوروبا. وقال مدافع سوسييداد ألبرتو دي لابيلا: «الموسم الماضي تعادلنا مع ريال ويجب أن نتذكرها جيداً. أحرزنا نقطة ساعدتنا في بلوغ دوري الأبطال. يجب أن ندافع جيداً لأنهم يستغلون فرصهم على أكمل وجه».

وبعد سقوطه مرتين أمام برشلونة وإشبيلية، تعرّض فريق المدرب الإيطالي كارلو انشيلوتي لصدمة قلصت آماله باستعادة اللقب من برشلونة، قبل أن يسحق رايو فايكانو 5-0 ثم بوروسيا دورتموند الألماني 3-0 أول من أمس الأربعاء في دوري الأبطال، حين تألق الوايلزي غاريث بايل وسجل البرتغالي رونالدو هدفه الرابع عشر حتى الآن في موسم واحد من المسابقة القارية، وهو رقم قياسي بالتساوي مع الأرجنتيني ليونيل ميسي والإيطالي جوزيه التافيني.

في بقية المباريات، يلعب الجمعة ألميريا مع أوساسونا، والسبت رايو فايكانو مع سلتا فيغو، والأحد ملقة مع غرناطة، التشي مع خيتافي، وإشبيلية مع اسبانيول، وبلد الوليد مع فالنسيا، وتختتم المرحلة الاثنين بلقاءٍ يجمع بين ليفانتي مع أتلتيك بلباو.

الدوري الفرنسي

ستكون الفرصة متاحة لباريس سان جيرمان لحسم ملف الدوري الفرنسي عندما يستقبل رينس السابع يوم غدٍ السبت في المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري، ويتربع الفريق الباريسي على صدارة «الليغ 1»، بعد فوزه بسبع مباريات متتالية، بفارق 13 نقطة عن موناكو الثاني الذي انسحب تدريجياً من المنافسة. وبحال فوز لاعبي المدرب لوران بلان وخسارة موناكو أمام ضيفه نانت الأحد في ختام المرحلة، سيرتفع الفارق إلى 16 نقطة قبل 6 مراحل على النهاية، ما يعني اقتراب أمراء باريس من حسم اللقب حسابياً بفوز إضافي.

وبعد حسم ملف الدوري، يبدو الفريق جاهزاً لمعركة دوري أبطال أوروبا، إذ وجه الأربعاء رسالة واضحة لكل من يعنيه الأمر بفوزه الكبير على ضيفه تشلسي الانكليزي 3-1. ووضع الأمراء قدماً في الدور نصف النهائي بخلاف الموسم الماضي عندما خرجوا من ربع النهائي. ويحوم الشك حول مشاركة أمير «أمراء باريس» وهدّافه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش بعد خروجه مصاباً في مباراة تشلسي.

في المقابل، لن يكون نانت العاشر لقمة سائغة أمام لاعبي المدرب الإيطالي كلاوديو رانييري، إذ لم يخسر في آخر أربع مباريات. لكن موناكو الذي خسر مرتين في آخر خمس مباريات، يدرك تماماً أن مركزه الثاني المؤهل إلى دوري الأبطال ليس بمأمن من ليل الثالث الذي لم يخسر في آخر ثماني مباريات، والذي يحل بدوره على تولوز الثامن والمنتشي من ثلاثة انتصارات وتعادلين على التوالي.

ويبحث سانت اتيان الرابع بفارق ثلاث نقاط عن ليل إلى تحقيق فوزه الثالث على التوالي، ومتابعة الضغط على موقع مؤهل إلى البطولة القارية عندما يستقبل على ملعبه «جوفرواجيشار» نيس الحادي عشر.

في بقية المباريات، يلعب السبت باستيا مع سوشو، وبوردو مع رين، وجاجان مع مونبلييه، ولوريان مع إيفيان، والأحد فالنسيان مع ليون.

الدوري الألماني

ينتقل الصراع على وصافة الترتيب والهروب من السقوط إلى الدرجة الثانية في الدوري الألماني بعدما حسم بايرن ميونيخ لقبه الرابع والعشرين في تاريخه قبل سبع مراحل على نهاية البوندسليغا.

يبتعد بوروسيا دورتموند الثاني بفارق نقطة عن شالكه الثالث، فيستقبل الأول فولسبورغ الخامس في مباراة قوية، ويحلّ الأزرق الملكي على فيردر بريمن الثاني عشر.

وتتجه الأنظار إلى افتتاح المرحلة اليوم الجمعة عندما يحلّ هامبورغ السابع عشر على باير ليفركوزن الباحث عن استعادة توازنه بعد تخليه عن الوصافة وتراجعه بشكلٍ كبير إلى المركز الرابع، ليصبح على بعد نقطة من فولسبورغ. ويحتل هامبورغ، وهو الوحيد الذي لم يهبط إلى الدرجة الثانية في تاريخ البوندسليغا، المركز السابع عشر قبل الأخير، إذ فاز 6 مرات فقط في 28 مباراة.

وقال ميركو سلومكا ثالث مدرب يشرف على هامبورغ هذا الموسم بعد إقالة تورستن فينك ثم الهولندي برت فان مارفيك: «من الواضح أنه ينبغي الفوز فهذا أمر حيوي».

ولم يفز هامبورغ، حامل اللقب 6 مرات آخرها عام 1983، سوى مرتين في مرحلة الإياب، وهو يبتعد نقطتين عن براونشفايغ الأخير ونقطتين عن نورمبرغ الخامس عشر.

ويسعى بايرن ميونيخ الذي توقفت سلسلة انتصاراته المتتالية بتعادل مفاجئ مع هوفنهايم 3-3 في المرحلة السابقة، إلى إنهاء مباراته الـ54 على التوالي من دون خسارة عندما يحل لاعبو المدرب الإسباني بيب غوارديولا على أوغسبورج الثامن قبل أربعة أيام على مباراته المنتظرة في إياب ربع نهائي دوري الأبطال مع ضيفه مانشستر يونايتد الإنكليزي 1-1 ذهاباً .

وفي بقية المباريات، يلعب السبت نورمبرغ مع بوروسيا مونشنغلادباخ، وشتوتغارت مع فرايبورغ، واينتراخت فرانكفورت مع ماينتس، والأحد اينتراخت براونشفايغ مع هانوفر، وهرتا برلين مع هوفنهايم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى