اقتصاد

فرنسا: فوضى متوقعة في حركة النقل اليوم وغداً إضرابات وتظاهرات

يتوقع الفرنسيون حصول فوضى كبيرة في وسائل النقل المشترك اليوم، خصوصاً في المنطقة الباريسية التي تشهد شللاً منذ أربعة أيام جراء إضراب احتجاجاً على مشروع إصلاح نظام التقاعد الذي تدافع عنه الحكومة.

ويخشى عدد من الخبراء الاقتصاديين في فرنسا أن يطول الإضراب وأن يخسر التجار، وأن يحصل إغلاق طرق ونقص في الوقود، ما سيؤثر على الحركة الاقتصادية بشكل أكبر أثناء فترة الأعياد.

واندلعت موجة الغضب بسببالنظام الشاملللتقاعد الذي يُفترض أن يحلّ اعتباراً من عام 2025، محل 42 نظاماً تقاعدياً خاصاً معمولاً بها حالياً. وتعد الحكومة بنظامأكثر عدلاً، في حين يخشى المعارضون للإصلاحات إلحاق الضرر بالمتقاعدين.

ونظام التقاعد هو موضوع حساس للغاية في فرنسا. ويأمل المعارضون الأكثر تشدداً في أن تطول الحركة الاحتجاجية وأن يتمّ إغلاق البلاد كما حصل في كانون الأول 1995. وتسببت آنذاك الحركة الاحتجاجية ضد إصلاحات النظام التقاعدي في شلّ وسائل النقل المشترك لثلاثة أسابيع وأرغمت الحكومة على التراجع.

ومن أجل إنقاذ مشروع الإصلاح الذي تعهد ماكرون بإنجازه خلال الحملة التي سبقت انتخابه رئيساً عام 2017، أُجريت مشاورات طوال عطلة نهاية الأسبوع، قبل أسبوع حاسم وتظاهرات جديدة الثلاثاء.

ومساء الأحد، اجتمع ماكرون ورئيس الوزراء إدوار فيليب في قصر الإليزيه، والوزراء المعنيون بالملف. وقدّم المفوّض الأعلى لإصلاح نظام التقاعد جان بول دولوفوا برفقة وزيرة الصحة أنييس بوزان خلاصات مشاوراته الطويلة للهيئات الاقتصادية. وأخيراً، سيعرض رئيس الحكومة الأربعاء تفاصيل مشروعه.

وبقيت حركة النقل خفيفة امس، إذ جرى تسيير على سبيل المثال، قطار سريع واحد من أصل ستة. وأُغلق 14 خط مترو من أصل 16 في باريس.

ويتوقع أن يكون الوضع كارثياً اليوم في محطات القطارات في المنطقة الباريسية. وطلبت الشركة الوطنية للسكك الحديد من الركاب تجنّب بعض المحطات، حيث يبدو تدفق الركاب الكثيف المتوقعخطيراً جداًعلى سلامة الناس.

ودعت أكبر ثلاث نقابات لسكك الحديد إلى توسيع نطاق الإضراب بدءاً من اليوم.

وحذّر رئيس الحكومة الفرنسية من أنهإذا لم نقم بإصلاح عميق وتدريجي اليوم، سيقوم بذلك شخص آخر غداً بشكل عنيف، فعلاً عنيف”. وأشار إلى أنهمصمّمعلى قيادة مشروع نظام التقاعد الشاملحتى الانتهاء منه”.

وردّ النقيب في مقابلة طويلةسنصمد حتى سحبمشروع الإصلاح الذي لا يتضمّنأي شيء جيّد”. ويُتوقع أن يشهد يوم غد الثلاثاء إضرابات وتظاهرات كبيرة.

وقالت وزيرة الانتقال البيئي إيمانويل فارغون في حديث لإذاعةفرانس انفو،نحن بحاجة لإعادة تفسيرهذا الإصلاح وعرضه من جانب رئيس الوزراء الأربعاءسيتيح إلى كل شخص اتخاذ موقف”.

ورفض مارتينيز فرضية الانتقال خلال 10 أو 15 عاماً من الأنظمة الحالية إلى النظام المستقبلي، فقالستكون (الإجابة) كلّا”.

ويخشى العاملون في مجال التجارة والسياحة من تداعيات حركة الاحتجاجات الاجتماعية التي يُرجّح أن تطول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى