اقتصاد

أخبار اقتصادية

{ تتجه لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه لاتخاذ صفة الادعاء في الملفات المتعلقة بالفيضانات في المناطق كافة.

وطالب رئيس لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه النائب نزيه نجم بعد اجتماع اللجنة للبحث في موضوع الفيضانات في بيروت الكبرى وكل المناطق بـ»التشدد بتطبيق القوانين فوراً لجهة منح تراخيص البناء والأشغال ومراقبة التنفيذ من قبل البلديات ومن الوزارات والإدارات إيداع القضاء كل الملفات المتعلقة بالتلزيمات والتعهدات وكل ما له علاقة بالفساد. كما قررت اللجنة الادعاء على كل من يظهره التحقيق كمحرّض أو متدخل أو مسبب في ما حصل بالأمس على الطرق والأنفاق.

{ قرّر وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال كميل أبو سليمان تمديد المهل بما يتعلق بإقامات العاملات والعمال الأجانب وإنجازات العمل وبراءات الذمة لغاية 31 كانون الأول 2019، «بسبب الأوضاع غير المستقرة في البلاد وعدم استطاعة عدد من الموظفين وكذلك المواطنين الحضور إلى دوائر وزارة العمل لتجديد إجازات العمل والحصول على براءات ذمة وما يترتب عليها من رسوم إضافية تشكّل عبئاً إضافياً عليهم»، كما جاء في بيان الوزارة.

 { عقد الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب الاجتماع العادي الـ27 و28 لمجلس إدارته بالتزامن مع انعقاد المؤتمر المصرفي العربي السنوي 2019 بعنوان «انعكاسات التقلبات السياسية على مسار العمل المصرفي» الذي نظمه اتحاد المصارف العربية في القاهرة خلال يومي الاحد والاثنين. وأعاد مجلس الإدارة انتخاب رئيس مجلس الإدارة المدير العام لـ»مجموعة الاعتماد اللبناني» الدكتور جوزف طربيه رئيساً للمجلس لدورة جديدة مدتها ثلاث سنوات، وانتخاب عثمان بنجلون (المغرب) نائباً للرئيس في بلاد الاغتراب، والدكتور عماد بو خمسين (الكويت) نائباً للرئيس للعالم العربي. وعقد المجلس اجتماعاً في القاهرة في فندق «ريتز كارلتون» بحضور كامل الأعضاء، واتخذ القرار بالإجماع بإعادة انتخاب طربيه لولاية جديدة «نظراً إلى الثقة التي يتمتّع بها لدى أعضاء مجلس الإدارة كافة ولجهوده المتواصلة وإدارته الحكيمة وما قدّمه من جهود حثيثة لتعزيز التنمية الاقتصادية وتطوير العمل المصرفي في لبنان والعالم العربي». { أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في بيان، أنها «تقدّمت بشكوى مع اتخاذ صفة الادعاء الشخصي، مع طلب إقفال، امام القاضي المنفرد الجزائي في زحلة بوجه المدعى عليهم: شركة التنمية الزراعية ش.م.ل، طوني سليمان فريجي، موسى سليمان فريجي، هالة موسى فريجي، رلى موسى فريجي، وديع اميل نصر الله، رمزي فيليب نصر الله وخليل فيليب نصر الله».
ولفتت الى أنه «تبين أن مسلخ الدواجن العائد للشركة المدعى عليها في أبلح، يقوم بتفريغ النفايات السائلة غير المعالجة مباشرة في نهر الليطاني، على الرغم من زعم أصحاب العلاقة دوماً، بأن المياه العادمة تمرّ بثلاث محطات تكرير فيزيائيّة وكيميائية وبيولوجية على التوالي قبل تحويلها إلى نهر الليطاني».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى