الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، أمس، مع وفد من منظمة أوكسفام العالمية، إمكانيات مواءمة البرامج التنموية التي تنفذها المنظمة مع استراتيجية الحكومة في التنمية بالعناقيد.

واطلع رئيس الوزراء من خلال الوفد الذي ترأسه مدير منظمة اوكسفام العالمية في فلسطين شين ستيفنسون، على المشاريع التي تنفذها المنظمة في فلسطين خاصة المشاريع الزراعية في طوباس، والمساندة في تسويق المنتجات الزراعية الفلسطينية.

وناقش الاجتماع جهود الحكومة لإنشاء جامعة التدريب المهني والتقني، للتماشي مع احتياجات سوق العمل، بما يساهم في خفض نسبة البطالة بين صفوف متخرجي الجامعات.

{ قرّر المجلس التنفيذي لمنظمة «الألكسو»، تنفيذ مزيد من الفعاليات الداعمة لمدينة القدس المحتلة، سواء داخل فلسطين أو في العواصم والمدن العربية، وإعطاء الأولوية للمشاريع التي تعزز هويتها والبحث عن مصادر تمويل إضافية لتنفيذها، ودعم الجهود الفلسطينية لإدراج المزيد من المواقع التراثية على قائمة التراث العالمي.

كما قرّر «المجلس» في اختتام أعمال الدورة الـ112، المنعقدة في مقر «الألكسو» في العاصمة التونسية، مخاطبة المديرة العامة لمنظمة «اليونسكو» بشأن الأوضاع التربوية والثقافية والعلمية التي ينتهكها الاحتلال، ودعوة الدول الأعضاء لحثّ وسائل الإعلام الرسمية على تسليط الضوء على ممارسات الاحتلال تجاه المشهد الثقافي والتربوي والعلمي في فلسطين والقدس، والاعتداء على المؤسسات الفلسطينية.

{ التقى النائب العام المستشار أكرم الخطيب في رام الله أمس، بوفد إيطالي يرأسه ممثلة الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي كريستينا نتولي، وباتريزيو جونيلا رئيس مؤسسة انتيجون اونلوس الايطالية، ودانيلا ديروبيرتو من مؤسسة جارانتين (الحامية لحقوق الأشخاص المحرومين من الحرية) والمستشار القانوني للمشروع الايطالي علي أبو كف، بحضور رئيس وحدة حقوق الإنسان في مكتب النائب العام نجوى عبد الله.

الشام

{ تركز المؤسسة العامة للصناعات الهندسية من خلال توجّهاتها الرئيسية للعمل في المرحلة المقبلة على زيادة الطاقة الإنتاجية للشركات الرابحة عبر تطوير وتوسيع خطوطها الإنتاجية وإحداث خطوط إنتاجية جديدة فيها.

وبيّن المهندس أسعد وردة مدير عام المؤسسة في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن المؤسسة تعمل على دراسة أوضاع الشركات الخاسرة عبر إيجاد نشاط بديل أو دمجها مع شركات أخرى أو إغلاقها وذلك حسب وضع وحالة كل شركة.

وأوضح وردة أنه رغم تحقيق إنتاج بقيمة تجاوزت 40 مليار ليرة ومبيعات بنحو 37 ملياراً خلال الأشهر الـ 11 الأولى من العام الحالي.

العراق

{ دعا رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، أمس، الى فرز وتشخيص العناصر المندسّة في التظاهرات.

وقال الحكيم في بيان، «بعد الحادث الذي شهدته ساحة الوثبة، بات من الضروري فرز وتشخيص العناصر المندسّة في التظاهرات التي تعمد الى اساليب التخريب والإجرام».

وأضاف، «على القوات الأمنية القيام بواجبها لحماية أرواح وممتلكات المواطنين»، داعياً لـ «حصر التظاهرات في أماكن محددة لقطع طريق الساعين للعبث بالأمن العام والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وشيوع حالات الانفلات غير المبرر».

الأردن

{ احتلّ الأردن المرتبة 48 من أصل 117 دولة، في مؤشر الجوع العالمي لعام 2019.

ويُعدّ مؤشر الجوع العالمي (GHI) هو أداة مصمّمة لقياس وتتبع الجوع بشكل شامل على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية.

 وتمّ تصميمه لرفع الوعي وفهم النضال ضد الجوع، وتوفير وسيلة لمقارنة مستويات الجوع بين البلدان والمناطق، وللفت الانتباه إلى مناطق العالم التي هي في أمسّ الحاجة إلى موارد إضافية للقضاء على الجوع.

الكويت

{ قال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير جمال الغنيم أمس، إن فوز رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر الدكتور هلال الساير بعضوية اللجنة الدائمة للحركة الدولية لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر إنجاز كبير للكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى