الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) سالم بن محمد المالك، مع الأمين العام المساعد للشؤون الثقافية والإنسانية والاجتماعية في منظمة التعاون الإسلامي السفير طارق بخيت، والأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والقدس في المنظمة السفير سمير بكر ذياب، تطوير التعاون بين الجانبين لتحقيق المزيد من الفعالية للعمل المشترك.

وتمّ الاتفاق، خلال اللقاء، الذي جرى في مقر الإيسيسكو بالرباط، على دعم المؤسسات الثقافية والاجتماعية في فلسطين، والقدس الشريف بصفة خاصة، وصيانة المعالم الأثرية بالقدس لحمايتها من محاولات التهويد وطمس الهوية، إضافة إلى عقد ندوات وورش عمل في مجال التنمية الاجتماعية، خاصة لفائدة اللاجئين والنازحين.

وأكدا أهمية تعزيز التشاور والتنسيق بمجال عقد المؤتمرات والندوات الخاصة بالقضايا ذات الاهتمام المشترك، وعقد اجتماعات تنسيقية بالتناوب في الرباط وجدة لهذا الغرض.

واتفق الجانبان على تنفيذ برنامج تدريبي شامل لبناء القدرات في مجال الحفاظ على التراث الإسلامي وتسجيل مواقعه على لائحة الإيسيسكو، وأيضاً على لائحة اليونسكو للتراث الإنساني.

{ شاركت دولة فلسطين في أعمال المؤتمر الطبي العلمي الذي عقدته نقابة اختصاصيي المختبرات الطبية الأردنية في العاصمة الأردنية عمان، أمس، بعنوان «يوم المِخبريّين».

وقال نقيب الطبي المخبري أسامة النجار، إن مشاركة فلسطين في المؤتمرات العربية التي تتعلّق بالطب المخبري، «مشاركة فاعلة وهامة، ولنا مع زملائنا في نقابة الطب المخبريّ الأردني خصوصية وتعاون دائم في هذا المجال»، معرباً عن أمله بأن يكون هذا المؤتمر بداية لعلاقة مميّزة في بناء علاقة استراتيجية وشراكة دائمة مع توأمنا الأردن.

الشام

{ أقيم أمس، أول قداس إلهي في قاعة تابعة لكنيسة القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس في عربين بريف دمشق بعد تحرير المدينة من الإرهاب وذلك تمهيداً للبدء بأعمال ترميم الكنيسة بعد التخريب الذي لحق بها.

وترأس القداس المطران لوقا الخوري المعاون البطريركي لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس.

كما أعرب عدد من أهالي مدينة عربين عن فرحتهم بإقامة أول قداس فيها مع اقتراب عيدي الميلاد ورأس السنة وبعد عودة الأمن والاستقرار إلى مدنهم.

{ أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو» أمس، إدراج عنصر الوردة الشامية وما يرتبط بها من الممارسات والحرف التراثية ضمن قائمة التراث الإنساني اللامادي في المنظمة.

وقالت المنظمة على موقعها الالكتروني إن اللجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي اللامادي خلال اجتماعها الرابع عشر المنعقد في العاصمة الكولومبيّة بوغوتا أدرجت الوردة الشامية والممارسات والحرف التراثية المرتبطة بها ضمن قائمة التراث الإنساني اللامادي.

العراق

{ أكد مصدر سياسي، أن الموازنة لن تمرّر هذا الشهر لوجود خلافات على بعض بنودها، فيما اشار الى ان رواتب الموظفين لعام 2020 ستدفع بهذه الطريقة.

وقال المصدر إن «هناك خلافات حول بنود عدة في الموازنة وأيضاً إضافات وتعديلات وخفض نفقات وإلغاء أخرى بسبب حزم الإصلاحات الأخيرة وقانون التقاعد المنجز قبل أسابيع وأيضاً إضافة عشرات الآلاف من الدرجات الوظيفية»، مبيناً أن «تمريرها هذا الشهر سيكون مستحيلاً».

الأردن

{ ارتفع إجمالي مجموع أعداد السياح القادمين الى المملكة منذ بداية العام الحالي الى 4,962,144 سائحًا وبنسبة ارتفاع 8,3 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، محققًا ارتفاعاً في عائدات الدخل السياحي لهذا العام بنسبة 9,9 بالمئة ليصل إلى 5,4 مليارات دولار اي ما يعادل (3,8) مليار دينار، بحسب بيانات البنك المركزي.

الكويت

{ أكد مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي أن الكويت تأمل التوصل الى تفاهم بشأن تعديل الاتفاق النووي الموقع بين إيران والدول الكبرى، من أجل تطمين دول الجوار والمجتمع الدولي بأن لا نية لها بصنع أسلحة نووية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق