الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال رئيس الوزراء محمد إشتية، إن الحكومة تدرك أن هناك احتياجات ومطالب وحقوقاً للمعلمين، وأن هناك العديد من الأمور المتعلقة بهم تحتاج الى مراجعة.

وأضاف إشتية لدى مشاركته أمس، بالاحتفال بيوم المعلم الفلسطيني، بحضور محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام،  ووزير التربية والتعليم مروان عورتاني، وأعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح، ووزراء، وسفراء وقناصل عدد من الدول، «لا يُعقل أن يتقاضى المعلم الذي يصحح أوراق امتحان الثانوية العامة مكافأة بعد سنة او سنتين، هذا الامر لن يتكرر مرة أخرى. هذه المكافأة ستدفع عند انتهاء التصحيح ولن يتم التأخير بعد اليوم».

{ شاركت وزارة التنمية الاجتماعية في الدورة الـ39 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب على مستوى كبار المسؤولين، الذي بدأ أمس، في العاصمة  الأردنية عمان.

ويمثل وفد الوزارة، الوكيل المساعد لشؤون المديريات أنور حمام، ورئيس وحدة مجلس الوزراء بالوزارة عجاج عجاج.

وتخللت الجلسات مناقشة الموضوعات التي تخصّ العمل العربي المشترك في المجال الاجتماعي، خصوصاً الإطار الاستراتيجي الاسترشادي للعمل التطوعي العربي، والإطار الاسترشادي لمهنة العمل الاجتماعي العربي، وكذلك الفقر متعدّد الأبعاد، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن خطة التنمية المستدامة 2030، ودعم المشروعات الاجتماعية في الدول الأعضاء.

{ بحث وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، وسفير اليابان لدى دولة فلسطين ماسايوكي ماغوشي، أمس، إنشاء محطة معالجة مياه عادمة صناعية في مدينة أريحا الصناعية الزراعية بكلفة مليون ونصف المليون دولار بتمويل ياباني.

وبيّن الطرفان خلال اللقاء الذي عقد في مقر الوزارة بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمدن الصناعية علي شعث، أهمية هذا المشروع في الحفاظ على مخرجات الصرف الصناعي لتكون مطابقة لمواصفات الصرف الصحي لمحطة المعالجة المركزية في محافظة اريحا والاغوار.

الشام

{ وافق مجلس الوزراء على منح المؤسسة السورية للتجارة سلفة أولية بقيمة مليار ليرة لدعم تسويق واستجرار زيت الزيتون من المزارعين وتوفيره في صالاتها بالكميات والأسعار المناسبة وبيعه تقسيطاً للعاملين بالدولة.

كما وافق على منح المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات سلفة مالية قدرها 22 ملياراً و424 مليون ليرة لصرف المعاشات والزيادة للمتقاعدين العسكريين وأسرهم والمتقاعدين المدنيين وورثتهم عن كانون الثاني لعام 2020.

{ أجرى فريق طبي بمشاركة أطباء من لبنان والعراق أكثر من 35 عملاً جراحياً تنظيرياً واستقصائياً بتقنيات وتداخلات حديثة، وذلك في الهيئة العامة لمشفى دمشق على هامش المؤتمر العلمي السنوي للجمعية السورية لأمراض الهضم.

العراق

{ أكد مركز الإعلام الرقمي، أن التظاهرات التي يشهدها العراق، في بغداد ومعظم محافظاته الجنوبية، منذ أكثر من شهر، كشفت عن استخدام المتظاهرين بشكل كبير، منصات التواصل الاجتماعي، كما انهم استعانوا بتطبيقات التراسل الفوري من اجل التسويق للتظاهرات ونقل احداث ما يجري فيها الى المستخدمين الآخرين سواء داخل العراق او خارجه.

وذكر المركز في بيان، أن «الناشطين تعاملوا مع مواقع التواصل وتطبيقات التراسل بطريقة احترافية الى حد ما، واستطاعوا بواسطة الهاشتاغات التي أطلقوها، والنداءات الكثيرة في منشوراتهم، تحشيد الآلاف وخلق رأي عام مساند لهم في مطالبهم السلمية».

الأردن

{ دعا رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة الحكومة إلى اتخاذ مجموعة من القرارات الاقتصادية الهامة التي تمسّ المواطن من ذوي الدخل المتدني بشكل مباشر.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة المالية النيابية أمس، برئاسة الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ورئيس اللجنة المالية النيابية النائب الدكتور خالد البكار وعدد من النواب والوزراء.

وقال الطراونة إن المجلس عقد سلسلة لقاءات مع الحكومة قبيل إرسال مشروع قانون الموازنة العامة للدولة والوحدات الحكومية للعام 2020، وتمّ التوافق على عدد من المحاور الرئيسية.

الكويت

{ كرّمت جائزة الكويت للإبداع المنبثقة من الملتقى الإعلامي العربي في نسختها السابعة، ما يزيد على 100 جهة وشخصية إبداعية في مجال الإبداع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق