الوطن

عرض ونظيره المصري سبل التعاون العسكري بو صعب: على المجتمع الدولي إيجاد حلول تعيد النازحين إلى ديارهم

شارك وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال الياس بو صعب، في جلسة حوارية ترأسها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال «منتدى شباب العالم» الذي يُعقد في شرم الشيخ. وقد مثّل بو صعب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي تلقى دعوة من الرئيس المصري لحضور المنتدى.

وجرت خلال الجلسة الحوارية مناقشة أمن المتوسط، وموضوع الهجرة غير الشرعية والنزوح والاتجار بالبشر. فتحدّث بو صعب عن تجربة لبنان وتحمّله مسؤولياته الإنسانية في موضوع النازحين، مضيئاً على الأعباء التي تكبّدها لبنان مالياً واقتصادياً وأمنياً.

وطالب بأن «تكون هناك مسؤولية أكبر يتحملها المجتمع الدولي لإيجاد حلول سريعة تعيد النازحين إلى ديارهم لئلا يسبّب ذلك انهياراً أكبر للدول المضيفة»، مؤكداً «ضرورة وضع الآليات اللازمة من خلال هذا المنتدى لتمكين الشباب في بلادهم ان يلعبوا دوراً أكبر في بناء مستقبلهم».

من جهته أعرب السيسي عن «خشيته من تفاقم الأزمة في لبنان وأن يحدث في لبنان ما حدث في سورية لا سمح الله». واعتبر المكتب الإعلامي لوزير الدفاع أن كلام الرئيس المصري «يأتي من باب الحرص وافتراضياً، عندها ستزداد أزمة النزوح ولن تقتصر هذه الأزمة على النازحين السوريين بل قد تتفاقم وتشمل اللبنانيين إذا ما قرّروا النزوح إلى دول أخرى».

إلى ذلك عقد بو صعب اجتماعاً مع القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد أحمد زكي، حيث جرت مناقشة سبل التعاون بين الجيشين وكيفية تبادل الخبرات العسكرية، وأكد الوزيران بو صعب وزكي «اهتمامهما بتمتين العلاقة بين لبنان ومصر من خلال إقامة لجنة تعاون وتبادل خبراتبين الجيشين لما فيه من مصلحة كل من لبنان ومصر». وتطرّق النقاش إلى مواضيع عديدة شملت الوضع الراهن في المنطقة وانعكاساته، واتفقا على متابعة التواصل بشكل دائم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى