الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{  فازت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، «وفا»، بجائزة أفضل تقرير صحافي للعام 2019، شاركت فيه وكالات الأنباء العربية عن تقريرها الأرض المعدومة للزميل الصحافي زهران معالي.

جاء ذلك خلال إعلان نتائج المسابقة الذي جرى في اجتماع اتحاد وكالات الأنباء العربية «فانا» المنعقد في العاصمة العمانية مسقط، بحضور المشرف العام على الإعلام الرسميّ رئيس مجلس إدارة «وفا»، الوزير أحمد عساف.

ويتحدّث التقرير عن معاناة القرى الثلاث عزموط وسالم ودير الحطب شرق نابلس مع الاستيطان وسيطرة مستوطنة «الون موريه» المقامة على مساحة شاسعة من أراضي القرى الثلاث، ويظهر جانباً من المعاناة اليومية للمواطنين في تلك المنطقة وحرمانهم من الزراعة واستصلاح أراضيهم الزراعية وقطف ثمار الزيتون وكذلك حرمانهم من المياه، إلى جانب ما يتعرّضون له من مخاطر.

وكان الاتحاد أعلن عن تنظيم مسابقة أفضل تقرير صحافي، وكذلك أفضل صورة صحافية وحصلت عليها وكالة الأنباء السعودية.

* تحت رعاية وحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، تم أمس، توقيع اتفاقيات مع جمهورية ألمانيا بقيمة 76 مليون يورو، لدعم تنفيذ مشاريع حيوية في الضفة الغربية وغزة.

وقال رئيس الوزراء عقب توقيع الاتفاقيات: «ما تم توقيعه اليوم من اتفاقيات بقيمة 76 مليون يورو، يستهدف تنفيذ مشاريع حيوية في قطاعات التعليم، والتدريب المهني، والصرف الصحي، وقطاع المياه في قطاع غزة، والحكم المحلي، والقطاع الخاص وضمانات القروض، ولقطاع السياحة، وتكنولوجيا المعلومات، وصناعة الأغذية، ولاستكمال مشروع الصرف الصحي شرق نابلس».

بدوره، قال ممثل ألمانيا لدى فلسطين كلاجس: «نحن شركاء قويون معكم، ونحن على ثقة أننا سنطبق ما وقعنا عليه اليوم على أرض الواقع لتلبية مختلف الاحتياجات».

الشام

{  أصدر الرئيس السوري، بشار الأسد، أمس، قراراً بشأن المشتركين في الشركة السورية للاتصالات.

وأفاد حساب «رئاسة الجمهورية العربية السورية» عبر موقع «فيسبوك» أن «الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 31 للعام 2019 القاضي بإعفاء المشتركين المدينين لدى الشركة السورية للاتصالات من الفوائد المترتبة عليهم».

وأوضحت الرئاسة أن «الإعفاء بنسبة 100% إذا بادروا إلى تسديد ديونهم المستحقة بتاريخ 31 ديسمبر/ كانون الأول عام 2018، نقداً».

وسيكون الإعفاء بنسبة 50% إذا سددوها تقسيطاً، «ويعمل بأحكام هذا القانون لسنة ميلادية واحدة من تاريخ نفاذه».

{  بهدف دعم ومساعدة الأسر المهجرة نتيجة العدوان التركي وزعت في مدينة الحسكة أمس، مساعدات غذائية منوّعة مقدّمة من حكومة روسيا الاتحادية.

العراق

{  كشف مصدر نيابي، أمس، عن اتفاق شبه نهائي بين الكتل السياسية بشأن فقرتي تعدد الدوائر الانتخابية والترشيح الفردي بقانون الانتخابات.

وقال المصدر، إن «الكتل السياسية اتفقت على صيغة شبه نهائية على قانون الانتخابات بأن يكون دوائر متعددة، وأن يكون الترشيح فردياً».

يذكر أن رؤساء وممثلي الكتل السياسية عقدوا، أمس، اجتماعاً برئاسة النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي لمناقشة حسم مشروع قانون انتخابات مجلس النواب.

وكان عضو مجلس النواب عباس يابر العطافي رجح، الاثنين، عقد جلسة البرلمان اليوم الأربعاء، يتضمن جدول أعمالها التصويت على مشروع قانون انتخابات مجلس النواب.

الأردن

{  أوصى مجلس النواب الحكومة بإحالة مخالفات وردت في تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2017، إلى النائب العام وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاسترداد مبالغ مالية.

الكويت

{  أوضح نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، حقيقة الفيديو حول زيارة أحد «الإسرائيليين» الكويت ونشر فيديو له من أمام «أبراج الكويت».

وقال الجار الله في تصريحات صحافية: «إذا دخل هذا الشخص الكويت، فبالتأكيد لم يدخل وفق جوازه «الإسرائيلي» بل دخل بجواز سفر لإحدى الجنسيات التي يسمح بدخولها الكويت»، مؤكداً أن الجهات المعنية تحقق في هذا الموضوع.

وأضاف: «الجميع يعلم أن موقف الكويت واضح في قضية التطبيع مع «إسرائيل»، وموقفها الثابت والراسخ من القضية الفلسطينية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى