الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، وفداً طالبياً من جامعة ميتشغان الأميركية، حول سياسات وممارسات سلطة الاحتلال بدعم مطلق من إدارة ترمب، التي تشمل توسيع الاستيطان الاستعماري، والتطهير العرقي، خاصة في عاصمتنا القدس الشرقية وما حولها، والاستيلاء على الأراضي وهدم البيوت.

ووضع عريقات الوفد الطالبي الضيف، في صورة سياسة هدم البيوت والإعدامات الميدانية، والحصار والإغلاق المفروض على قطاع غزة، وغيرها من الانتهاكات التي تُرقى إلى جرائم حرب، لأنها تكرّس نظام الفصل العنصري الابرثايد، وتتنكر للقانون الدولي والشرعية الدولية جملة وتفصيلاً.

{ أطلع سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي، السكرتير العام لوزارة الخارجية اليونانية السفير ديميريس، على آخر التطوّرات السياسية، خاصة المتعلقة بتصعيد سياسات الاستيطان، والمواقف الأميركية المرتبطة بذلك، والتهديد الإسرائيلي بضم الأغوار الفلسطينية.

وبحث السفير طوباسي مع سكرتير عام الخارجية اليونانية، تطوير العلاقات الثنائية، استكمالاً لجلسة المشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية للبلدين، التي انعقدت برام الله الشهر المنصرم للمرة الثانية بعد توقيع اتفاقية المشاورات السياسية قبل عامين في أثينا.

{ واصل المجلس الثوري لحركة «فتح»، أمس، أعمال دورته السابعة «دورة الخيار الشعبي الديمقراطي والمقاومة الشعبية للتصدّي للمخططات الصهيوأميركية»، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، بحضور أعضاء اللجنة المركزية للحركة.

وأثنى عدد من أعضاء المجلس الثوري في مداخلاتهم، على دعم جهود رئيس السلطة، محمود عباس، الرامية لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في أقرب فرصة ممكنة، مع التأكيد على ضرورة أن تشمل الضفة الغربية وقطاع ومدينة القدس.

وأشاروا إلى أن قضية تصويت أبناء شعبنا في القدس داخل المدينة المقدسة لا نقاش فيها ولا مساومة، باعتبارها خطاً أحمر لجميع أبناء شعبنا الفلسطيني.

الشام

{ أكد المبعوث الصيني الخاص إلى سورية شيه شياو يان أن بإمكان الصين وروسيا أن تقوما معاً بدور لإيجاد حل سريع ودائم للأزمة في سورية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن شيه قوله للصحافيين في موسكو، إنني «حالياً في موسكو للمرة الثانية خلال العام الحالي من أجل مواصلة اتصالاتي ومشاوراتي والتنسيق مع الجانب الروسي»، مضيفاً: «بمقدورنا معاً لعب دور في محاولة إيجاد حل دائم في سورية بأسرع وقت ممكن».

وجدّد شيه في آب الماضي الدعوة إلى بذل المزيد من الجهود لإحراز تقدّم في العملية السياسية لحل الأزمة في سورية بالتوازي مع مواصلة عملية مكافحة الإرهاب فيها.

العراق

{ استنكرت حركة بابليون، أمس، إغلاق كنائس بغداد و»إلغاء الصلوات ليلة الميلاد»، معتبراً أن إكرام «الشهداء» يكون بالصلاة لهم وليس بإغلاق الكنائس، وأن إلغاء الصلاة هو «الانهزام».

وقال الأمين العام للحركة ريان الكلداني في بيان: «البطريرك لويس ساكو يغلق الكنائس التي عجز داعش عن إغلاقها؟ إكرام الشهداء يكون بالصلاة لهم وليس بإغلاق الكنائس»، مضيفاً: «لم نصدّق ما تلقّيناه عن قرار البطريركية للسيد لويس ساكو في إغلاق كنائس بغداد ليلة الميلاد وإلغاء الصلوات، لم نصدّق هول ما يعني هذا القرار».

الأردن

{ تعتزم هيئة النزاهة ومكافحة الفساد إطلاق تطبيقها على الهواتف الذكية باللغتين العربية والانكليزية على متجر غوغل بنسختيه (أندرويد، آبل).

وقالت الهيئة في بيان صحافي أمس، إن إطلاق التطبيق يأتي انطلاقاً من خطة الهيئة للتحول الالكتروني ومواكبة منظومة الحكومة الالكترونية للحد من الواسطة والمحسوبية والتقليل من التواصل المباشر مع مُتلقي الخدمة.

ويهدف التطبيق للتسهيل على المواطنين وتوفير الجهد والوقت والمال من خلال إتاحة المزيد من الخيارات للتواصل مع الهيئة، ومنح المواطنين المزيد من الخصوصية والسرية من خلال استخدام التطبيق في إتاحة المجال لتقديم الشكاوى والتظلمات ومتابعتها.

الكويت

{ شاركت وزارة النفط في اجتماع المجلس التنفيذي لمنتدى الطاقة الدولي الذي عُقد في العاصمة السعودية الرياض 18 ديسمبر الحالي، حيث مثل وفد الكويت المهندس خالد الديين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى