الوطن

أخبار

}  تلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، برقية تهنئة بعيد الاستقلال من البابا فرنسيس، عبّر فيها عن أحرّ التهاني «رافعاً الدعاء لكي يواصل بلدكم السير على درب بناء مجتمع عادل، حيث للحوار فيه كما للأخوة المكانة الأبرز». وأكد «الدعم المتواصل للكرسي الرسولي من أجل السلام والاستقرار في وطن الأرز الغالي على قلبي، كما وفي المنطقة بأسرها».

}  تلقى رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري اتصالاً من الرئيس القبرصي نيكوس أناستاديس تمّ خلاله عرض التطورات الإقليمية والعلاقات بين البلدين.

} استقبل وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل سفير كولومبيا فرناندو حلو وعرض معه الأوضاع.

}  جدّد الحزب الشيوعي اللبناني، في بيان، مطالبته بـ «حكومة وطنية إنتقالية من خارج المنظومة السلطوية وذات صلاحيات استثنائية، ولمدة محدّدة تقوم على برنامج ومهام معينة في طليعتها: إقرار قانون انتخابات نيابية على أساس النسبية خارج القيد الطائفي وإجراء انتخابات نيابية مبكرة على أساسه، استرجاع المال والأملاك العامة المنهوبة ومحاكمة المسؤولين الفاسدين ووضع رؤية اقتصادية للانتقال من نمط الاقتصاد الريعي إلى اقتصاد وطني منتج وتحقيق المطالب الإجتماعية للإنتفاضة». ودعا إلى «إلغاء ما يسمّى «بالورقة الإصلاحية» التي وافقت عليها أطراف الحكومة المستقيلة»، معتبراً أنها «إحدى أوراق الضغوط المالية الأميركية على لبنان والتي تتضمن خصخصة ما تبقى من مؤسسات الدولة وإلقاء تبعات الأزمة على عاتق الأغلبية الساحقة والمسحوقة من اللبنانيين».

}  أعلنت نقابة محرري الصحافة في بيان، أنه لم يكتمل نصاب الجمعية العمومية العادية للنقابة أمس،  لذلك يؤجل الاجتماع عملاً بالنظام الداخلي، إلى الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر الجمعة في الثالث من كانون الثاني المقبل، ويكون النصاب القانوني بمن حضر من المحررين المسجلين الذين سددوا اشتراكاتهم السنوية.

}  أصدرت الهيئة الإتهامية في بيروت، برئاسة القاضي ماهر شعيتو وعضوية المستشارين القاضيين جوزف بو سليمان وبلال بدر، مذكرة توقيف وجاهية في حق رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري، بعد ادّعاء النيابة العامة المالية عليه وعلى أحد أعضاء المجلس البلدي بجرم إختلاس المال العام والإثراء غير المشروع. وكان قاضي التحقيق في بيروت وائل صادق، استعاض بعد استجوابه الحجيري، عن توقيفه لقاء كفالة مالية قدرها عشرة ملايين ليرة لبنانية، وبعد استئناف الجهة المدعية، فسخت الهيئة الإتهامية القرار وأصدرت مذكرة توقيف في حقه.

}  أصدر قاضي التحقيق العسكري الأول بالإنابة فادي صوان 3 قرارات إتهامية أحال بموجبها 32 سورياً على المحكمة العسكرية الدائمة للمحاكمة في جرائم الإنتماء الى تنظيم إرهابي مسلح والقتال في سورية.

}  قضى طوني عطا رزق (53 سنة) مواليد بلدة القاعالبقاع الشمالي، بعد أن أصابته رصاصة طائشة برأسه أثناء جلوسه أمام كاراج في منطقة الشفروليه، لم يُعرف مصدرها. وكان رزق نُقل بحال حرجة إلى مستشفى «المشرق»، حيث وُضع في العناية المشدّدة، وأُخضع لعملية جراحية، إلاّ أنه فارق الحياة عصر أمس.

}  أطلق مجهولون النار على  المهاجر إلى أوستراليا ر. ش. في بلدة مراح السراج ـ في الضنية، ما أدى الى إصابة سيارته ومنزله بطلقات نارية عدّة من سلاح حربي، من دون أن يُصاب أحد بأذى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى