الوطن

وزير ياباني: مستعدّون لتعزيز التعاون مع لبنان في المجالات كافة

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية اليابانية كيسوكي سوزوكي، استعداد بلاده لتعزيز التعاون بين بلاده ولبنان  في المجالات كافة.

وكان الوزير الياباني الذي يزور بيروت، جال أمس، على كبار المسؤولين، فزار والوفد المرافق الذي يضمّ السفير الياباني تاكيشي أوكوبو، قصر بعبدا، حيث التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بحضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي، وجرى عرض العلاقات اللبنانيةاليابانية وسبل تطويرها في المجالات كافة. وخلال اللقاء شكر رئيس الجمهورية سوزوكي على الدعم الذي تقدّمه اليابان للبنان في مجالات عدة، عارضاً للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها البلد حالياً، مؤكداً ترحيب لبنان بالمساعدات التي تقدّمها الدول الصديقة له وفي مقدمها اليابان، ولا سيما في مجالات مشاريع الاستثمار والبنى التحتية. وأعرب عن أمله في أن تنضمّ اليابان إلى مجموعة الدول الداعمة للبنان.

وتناول رئيس الجمهورية موضوع النازحين السوريين، عارضاً «التداعيات التي سببها وجود أكثر من مليون و500 ألف نازح سوري على الأراضي اللبنانية»، مشدداً على ضرورة عودة النازحين.

وشكر عون سوزوكي على دعم بلاده لإنشاء «أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار»، متمنياً أن تكون اليابان من أوائل الدول الموقعة على الاتفاقية الثنائية للتعاون في هذا المجال.

وأمل عون أن يتمّ تشكيل الحكومة الجديدة قريباً.

وكان سوزوكي نقل إلى عون استعداد اليابان لتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات كافة، محيياً الدور الذي يلعبه لبنان في محيطه والعالم، شاكراً الدعم الذي تلقاه بلاده من لبنان في المحافل الدولية.

وأشار إلى استعداد بلاده لمتابعة إنشاء «أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار»، ولا سيما أن اليابان كانت من الدول التي صوّتت على قرار الأمم المتحدة بإنشائها.

ثم زار الوزير الياباني مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة، حيث التقى رئيس مجلس النواب نبيه برّي، وعرض معه الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين . كذلك زار سوزوكي قصر بسترس، حيث التقى وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل وجرى البحث في سبل التعاون الثنائي وزيادة المساعدات اليابانية للبنان دعماً للمجتمع المضيف في تحمّل أعباء النزوح.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى