الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال رئيس الوزراء محمد اشتية: «هذا اليوم تتجلّى بيت لحم وفلسطين وشعبها بأجمل صورة، هذا الشعب الذي أنعم الله عليه أن يكون حارس هذه الأرض المقدّسة، وسنبقى أوفياء لها».

جاء ذلك خلال كلمته في حفل استقبال لمناسبة أعياد الميلاد أقامته بلدية بيت لحم، مساء الثلاثاء، بحضور وزيرة الصحة مي كيلة، ورئيس بلدية بيت لحم أنطون سلمان، وعدد من الشخصيات الدينية والاعتبارية.

وأضاف رئيس الوزراء: «اليوم هو عيد، والذي يعني الفرح، والشعب الفلسطيني وهو يفرح أيضاً يجاهد في أن تتحقق أمانيه بالاستقلال والدولة، وهذا اليوم تمنينا أن يكون بيننا أهلنا من مسيحيي قطاع غزة، وأهلنا من مسيحيي لبنان، وكل الشتات الفلسطيني».

وتابع: «من هنا، من بيت لحم انطلقت شرارة النور، ومن هنا انطلقت رسالة المحبة، وفلسطين ستبقى نقطة الإشعاع إلى كل العالم بالمحبة والسلام والحرية والكرامة، إن كان يجمعنا الألم وتوحّدنا المعاناة، اليوم يجمعنا الفرح».

وقد حضر رئيس الوزراء قداس منتصف الليل لطائفة الأنجليكان في دير الروم الأرثوذكس.

{ وقعت وزيرة الصحة د. مي الكيلة، اتفاقية تعاون مع المدير التنفيذي لمؤسسة التربية الطبية العالمية د. مالك زبن، في مجال بناء القدرات الصحية والطبية.

وأشادت وزيرة الصحة، حسب بيان لها، أمس، بجهود المؤسسة، حيث طلبت دعمها في مجهودات الوزارة بتوطين الخدمات الصحية خاصة في مجال جراحة الأعصاب وتطوير وحدة متقدّمة في مجمع فلسطين الطبي في هذا المجال.

من جهته، استعرض د. زبن البرامج والأنشطة التي تنفذها المؤسسة في فلسطين خاصة في مجال بناء القدرات بمجال الصحة النفسية وإدارة الصدمات.

الشام

{ وقّعت اللجنة السورية الروسية الدائمة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والتقني والعلمي خلال اجتماعها الثاني عشر في موسكو البروتوكول الختامي للاجتماع واتفاقية للتعاون في مجال التسهيلات الجمركية بين البلدين.

ووقع البروتوكول عن الجانب السوري نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم وعن الجانب الروسي يوري بوريسوف نائب رئيس الوزراء الرئيس المشارك للجنة الروسية السورية الدائمة بينما تمّ توقيع اتفاقية التسهيلات الجمركية من قبل المعلم وفلاديمير إيفين نائب رئيس المؤسسة الفيدرالية الروسية للجمارك.

وكانت اللجنة السورية الروسية الدائمة المشتركة عقدت جلستي مباحثات إحداهما مصغّرة بين الوزير المعلم وبوريسوف وأخرى موسّعة.

العراق

{ رفع مجلس النواب، أمس، جلسته الـ26 من الفصل التشريعي الأول، حتى إشعار آخر.

وقال مصدر نيابي، إن «رئاسة مجلس النواب قرّرت رفع الجلسة حتى إشعار آخر، دون تحديد موعد لعقدها».

{ أكد الخبير القانوني طارق حرب، أمس، أن استقالة رئيس الجمهورية لا تكون نافذة إلا بعد سبعة أيام من تاريخ إيداعها للبرلمان.

وقال حرب في بيان، إن «استقالة رئيس الجمهورية لا تكون نافذة إلا بعد سبعة أيام من تاريخ إيداعها لمجلس النواب». وأضاف: «وبعد مضي هذه المدة دون سحبها يحلّ رئيس البرلمان محله، حيث يجمع رئيس البرلمان الرئاستين لعدم وجود نائب لرئيس الجمهورية على أن يتم انتخاب رئيس جديد خلال شهر».

الأردن

{ ارتفع إجمالي الدين العام في العشرة أشهر الأولى من العام الحالي الى 30,194 مليار دينار، ليشكل ما نسبته 9ر96 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية تشرين الاول الماضي مقارنة مع ما سجله العام الماضي لنفس الفترة وبنحو 308 ر28 مليار دينار.

وأشارت النشرة المالية الشهرية الصادرة عن وزارة المالية، ارتفاع الرصيد القائم للدين الخارجي بحوالي 404 ملايين دينار ليصل الى 491ر12 مليار دينار، وارتفع اجمالي الدين العام الداخلي لنهاية تشرين الاول الماضي بواقع 482ر1 مليار دينار ليصل الى 703ر17 مليار دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

الكويت

{ أكدت الهيئة العامة للقوى العاملة، أن نسبة العمالة الوطنية زادت في القطاع الخاص، بعد فرض نسبة العمالة فيه، داعية جميع الشركات الباحثة عن عمالة وطنية، إلى العودة للهيئة التي تمتلك متخرجين مسجلين في نظام التوظيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى