اقتصاد

أخبار اقتصادية

} تابع رئيس جمعية تجار لبنان الشمالي أسعد الحريري جولته على السفراء العرب، حيث زار سفير سلطنة عمان  بدر بن محمد بن بدر المنذري. وبحث رئيس الجمعية والسفير العماني، بحسب بيان للجمعية «في سبل تنشيط العلاقات بين البلدين، خاصة في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمرّ بها البلاد والتي تحتاج من إخواننا العرب وضع لبنان على أولوية اهتماماتهم، بتفعيل خط ساخن بين البلدين خاصة أن السلطنة مهتمة بالكثير من المنتجات الزراعية مثل التفاح وزيت الزيتون مما لهذه المنتجات من أولوية لدى المواطن العماني».

} تابعت مصلحة الشمال في وزارة الاقتصاد ممثلة بالمراقب محمد موسى جولاتها الميدانية في محافظة عكار لمراقبة وضبط الأسعار وذلك، بمؤازرة من مكتب امن الدولة في بينو. وشملت دوريات اليوم مناطق الجومة، بدءاً من حلبا وصولاً الى عكار العتيقة، حيث تمت معاينة عدد من المحال التي تبيع المواد الغذائية، للتأكد من عدم تلاعبها بالأسعار، وكذلك عدد من محطات الوقود للتأكد من تطبيق الأسعار المحددة من قبل وزارة الطاقة بما خص المحروقات وتم تنظيم عدد من المحاضر في حق المخالفين.

} أصدرت وزارة الصناعة والمصلحة الوطنية لنهر الليطاني بياناً مشتركاً حول نتائج حملة رفع التلوث الصادر عن المؤسسات الصناعية في الحوض الأعلى لنهر الليطاني وتضمّن البيان تقريراً حول نتائج عمل اللجنة التي اختتمت أعمالها في كانون الأول الحالي، وصنف التقرير المؤسسات التي تمّ التعامل معها وفق ما يلي: مصانع باتت ملتزمة بيئياً عدد 56، مصانع في طور استكمال الالتزام البيئي عدد 20 ومصانع أقفلت لعدم الالتزام البيئي عدد 43 ومصانع متابعة قضائياً وتم الكشف عليها من قبل اللجنة عدد 59 ومصانع طلب منها تحسين شروط الالتزام البيئي وإدخال تعديلات على المعالجة عدد 13 ومصانع ذات صرف شبيه بالصرف المنزلي (غير ملوّثة) عدد 13 ومصانع مقفلة عدد 5.

وأسفرت أعمال اللجنة عن قمع مخالفات المؤسسات الصناعية وإزالة مصادر التلوث الصناعي. ودعا البيان المعنيين إلى «وجوب القيام بواجباتهم تجاه التلوّث الناجم عن المؤسسات المصنفة والتي لا تعتبر مؤسسات صناعية وانما تدخل ضمن اختصاص المحافظين والبلديات».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق