اقتصاد

ارتفاع قياسي للأسهم الأوروبية

ختمت الأسهم الأوروبية أسبوعاً اختصرته العطلات عند مستويات قياسية مرتفعة مع تدعم فرص تحسن النمو العالمي بفضل آمال قرب توقيع اتفاق تجارة أميركي صيني، فضلاً عن أحدث جرعة من البيانات الصينية القوية.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي حوالي 0.2 بالمئة مع عودة المستثمرين من عطلات عيد الميلاد لتستقبلهم تصريحات من بكين بأنها على تواصل وثيق مع واشنطن بخصوص اتفاقهما الأولي، وذلك بعد أن تحدث الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن مراسم توقيع رسمية.

والمؤشر القياسي مرتفع أكثر من 24 بالمئة منذ بداية 2019 ويتجه صوب أفضل أداء سنوي له منذ الأزمة المالية العالمية بفضل اتفاق تجارة المرحلة 1 والآمال في خروج بريطاني سلس من الاتحاد الأوروبي.

وقال كريس بايلي، محلل الأسواق الأوروبية لدى شركة رايموند جونز، »في 2020، سنرى مستوى أعلى من الثقة حيال (اتفاق التجارة والخروج البريطاني)».

وتدعمت المعنويات الإيجابية ببيانات اقتصادية صدرت أمس أظهرت ارتفاع أرباح الشركات الصناعية في الصين بأسرع وتيرة خلال ثمانية أشهر في نوفمبر تشرين الثاني.

وعلى صعيد قطاعات الأسهم الأوروبية، سجلت الخدمات المالية والسلع والخدمات الصناعية والكيماويات والرعاية الصحية مستويات قياسية مرتفعة خلال المعاملات.

وزاد مؤشر قطاع التعدين الحساس للتجارة 0.7 بالمئة يوم الجمعة.وارتفع مؤشر الأسهم الألمانية الغني بشركات التصدير 0.3 بالمئة في حين صعد مؤشر الأسهم القيادية في بريطانيا للجلسة الحادية عشرة على التوالي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى