ثقافة وفنون

صدور «ليلة السبت وقصص أخرى» للكاتبة الأذربيجانية آفاق مسعود

«ليلة السبت وقصص أخرى» مجموعة قصصية للكاتبة الأذربيجانية الشهيرة آفاق مسعود، التي حقّقت نجاحات كبيرة في مجال المسرح وكذلك الرواية الأذربيجانية المعاصرة بإصدارها العديد من الروايات المميزة أهمها رواية «الحرية».

بعد ترجمة أعمالها إلى 6 لغات، صدر حديثاً عن المركز القومي للترجمة بالتعاون مع مركز الترجمة الأذربيجاني الحكومي كتاب «ليلة السبت وقصص أخرى» للكاتبة الأذربيجانية الشهيرة آفاق مسعود، والذي يضمّ مجموعة قصصية مميزة من إبداعها، ويعدّ أيضاً باكورة الترجمات العربية لأعمالها، وقام بالترجمة عن اللغة الأذربيجانية، الدكتور أحمد سامي العايدي المتخصص في الدراسات الأذربيجانية.

وبدأت الكاتبة الأذربيجانية آفاق مسعود مشوارها الأدبي في وقت مبكر في الفترة الجامعية في سبعينيات القرن الماضي من خلال كتابة القصة القصيرة. وبالرغم من أن إنتاج آفاق مسعود الإبداعي بدأ بكتابة القصة القصيرة؛ فقد حقّقت نجاحات كبيرة في مجال المسرح وكذلك الرواية الأذربيجانية المعاصرة بإصدارها العديد من الروايات المميزة أهمها رواية «الحرية».كما حقّقت في الساحة الأدبية داخل أذربيجان وخارجها شهرة واســـعة، إذ حصلت على العديد من الجوائز القيمة، منها: جائزة الأكاديمية الوطنية «هوماي» عام 1994، وفازت بجائزة «خالدون طانير» من مؤسسة «توركصوى» عام 2015. وتُرجمت أعمال الكاتبة آفاق مسعود الأدبية إلى العديد من اللغات، منها: الروسية والإنجليزية والألمانية والإسبانية والفارسية والتركية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى