الوطن

أخبار

أشار وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية في حكومة تصريف الأعمال حسن مراد على «تويتر» إلى انّ «الأعداء يستفردون بنا، فالذئاب تأكل من الغنم القاصية، ولا مناص من التقاء أعمدة الأمة الأربعة بغداد ودمشق والرياض والقاهرة ومعها كلّ عواصم العرب وبذلك نصبح أمة مهابة الجانب ولن يتجرأ عليها عدو». وختم «إنه زمن التجمعات القومية الكبرى».

{  غرّدت وزيرة الدولة لشؤون التمكين الاقتصادي للنساء والشباب في حكومة تصريف الأعمال فيوليت خيرالله الصفدي مشيرةً إلى «أننا نودّع عاماً وندخل في عامٍ جديد على وطأة أزمات لم يعشها اللبنانيون منذ عقود»، وأضافت متمنية «أن يحمل العام 2020 متغيّرات إيجابية رغم الظروف الصعبة التي يمرّ بها لبنان».

{  سأل النائب اللواء جميل السيد عبر «تويتر» «هل أصبحت الحكومة جاهزة؟ وقال «الواقع حتى الآن أن الرئيس المكلف يسعى جاهداً لتأليفها بسرعة، وهو يعمل ليل نهار بالتواصل مع مختلف الأفرقاء، والإعلام يقول إنها انتهت، فهل فعلاً انتهت». وقال «سألوا العريس وين صرت بالزواج؟ قلهم ظبطت، أنا وأمي وبيّي موافقين، بس بعد فيه العروس وإمها وبيها…»

{  غرّد النائب العميد شامل روكز عبر حسابه على «تويتر» كاتباً «أجمل ما نراه اليوم هو تولّي الشعب رقابة ومحاسبة المسؤولين، ورفضه ما ينتج عن النهج المتبع سابقاً، وقبوله ما يصبّ في مصلحة مكافحة الفساد، فوجودهم اليوم أمام مرفأ بيروت دلالة إلى إرادتهم في استرجاع مرفق عام يتمّ فيه هدر أموال الشعب وخزينة الدولةونذكر في هذا السياق باقتراح قانون سبق وتقدّمنا به حول تحويل مرفأ بيروت إلى مؤسّسة عامة تخضع لرقابة هيئات الرقابة في الدولة اللبنانية».

{  قال عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب إبراهيم الموسوي عبر حسابه على «تويتر» «نتنياهو يزعم أنه يريد التهدئة في قطاع غزة من أجل الإستعداد لمواجهة في الشمال، هالمرة مش بس ناطرينك، كمان شاطرينك

{  غرّد الوزير والنائب السابق محمد الصفدي قائلاً إنه «في نهاية 2019 ومع بداية الـ2020 لا بدّ من الرجوع قليلاً إلى أساس المشكلة الاقتصادية في لبنان، الذي كان ولم يزل عدم وجود خطة واضحة للنمو الاقتصادي، مما ساهم بقيام فوضى اقتصادية واستفادة أهل النفوذ والكارتيلات والاحتكار

أضاف «بالتوازي قام مصرف لبنان في هذه الفترة باستنباط سياسات دعم لقطاعات حسب الحاجة وليس من ضمن خطة متكاملة مما أدّى إلى تراجع دور وزارتي الاقتصاد والمال في المساهمة الفعّالة في السياسات الاقتصادية».

وختم «بما أننا اليوم أمام تشكيل حكومة عتيدة نأمل أن تكون الخطط الاقتصادية والمشاريع الملحّة باكورة عملها كي تنطلق في مسيرتها حائزة ولو بقدر بسيط على ثقة الشعب اللبناني، متمنين أن يحمل العام الجديد الإنفراج والخير لجميع اللبنانيين».

{ التقى قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، رئيس رابطة قدامى القوى المسلّحة اللواء المتقاعد عثمان عثمان على رأس وفد، ثمّ رئيس الهيئة العليا للإغاثة اللواء المتقاعد محمد خير، وناقش معه شؤونا مختلفة.

{  وجّه رئيس إدارة التفتيش المركزي القاضي جورج أوغست عطية دعوة إلى «اللجنة العليا لتقييم أداء موظفي الفئة الأولى في الإدارات والمؤسسات العامة لعقد اجتماع بغية وضع البرنامج الزمني للبدء بعملية تقييم الأداء، وتوجيه الدعوات الى المحافظين والمديرين العامين المعنيين، على ان يُصار في ضوء نتائج هذا التقييم إلى رفع تقرير مفصّل إلى مجلس الوزراء يتضمّن الاقتراحات وما يلزم من إجراءات قانونية للنهوض بالقطاع العام وزيادة إنتاجيته، وذلك كخطوة أساسية في مكافحة الفساد بالإصلاح الإداري».

{  قرّرت الهيئة الاتهامية في بيروت قبول الاستئناف المقدّم من رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب، وكيله المحامي رشيد أيوب، في الدعوى المقامة على الدكتور عصام خليفة، وإصدار مذكرة إلقاء قبض بحق خليفة وإحالته إلى محكمة الجنايات في بيروت ليحاكم أمامها بما اتهم به، وإحضاره الى مكان التوقيف الكائن لديها، والظنّ به بجنحة المادة 408 من قانون العقوبات واتباعها بالجناية للتلازم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى