الوطن

تابع شؤوناً سياسية وقضائية واقتصادية عون متفائل: نحاول جمع الشمل لتأليف حكومة فعّالة

 أعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن تفاؤله بإمكان الخروج من الأزمة الراهنة «لأننا نبذل كل جهودنا لتذليل الصعوبات، لكننا نحتاج على الدوام لتضامن المجتمع»، آملاً أن تتشكل الحكومة الجديدة في الأيام القليلة المقبلة، وأن تحمل السنة الجديدة تحسناً في الأوضاع وإن بشكل تدريجي».

وخلال استقباله في قصر بعبدا مجموعة من الضباط المتقاعدين، أتوا لتهنئته بالأعياد والإطلاع منه على الاوضاع الراهنة، لفت عون إلى أنما نفعله اليوم، هو محاولة لجمع الشمل السياسي لتأليف حكومة فعّالة تخاطب المجتمع الدولي الذي يريد مساعدتنا، بعدما عانينا من تأثيرات الحروب الدولية في منطقتنا، وعلى رأسها النزوح السوري الكثيف إلى لبنان”.

واعتبر أنالفوضى التي حكمت البلاد في العقود الثلاثة الأخيرة أنتجت الانفجار الذي يحصل اليوم، بسبب عدم قدرة الناس على تحمّل المزيد”. وقالإذا بقيت الأزمة على حالها والمواطنون على احتجاجهم من دون فسحة من الهدوء، فستتفاقم الأزمة عما هي عليه اليوم، لأن النزول الدائم إلى الشارع وإقفال الطرقات يعطّل ما تبقى من إنتاج لدينا”.

واستقبل عون سفير فرنسا برونو فوشيه، في حضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي والسكرتيرة الأولى في السفارة الفرنسية ستيفاني صالحة. وكانت جولة أفق تناولت الأوضاع الراهنة في لبنان والاتصالات الجارية لتشكيل الحكومة.

ونقل فوشيه رغبة بلادهفي تشكيل حكومة جديدة تتجاوب مع تطلّعات اللبنانيين في هذه المرحلة”.

والتقى عون بحضور جريصاتي، وفداً من مجلس ديوان المحاسبة برئاسة القاضي محمد بدران، وضم، المدعي العام للديوان القاضي فوزي خميس، ورؤساء الغرف القضاة جمال محمود وعبد الرضى ناصر وإنعام البستاني ونيللي أبي يونس.

وعرض رئيس الجمهورية مع الوفد عمل المجلس بعد التعيينات الأخيرة والإنجازات التي تحققت في هذه الفترة، والإجراءات المعتمدة لاستكمال التدقيق في الحسابات المالية للدولة اللبنانية منذ العام 1992 وحتى العام 2017.

كما تناول البحث حاجة ديوان المحاسبة إلى زيادة عدد المراقبين والمدققين فيه لإنجاز الحسابات المالية في أسرع وقت ممكن، إضافة إلى شؤون أخرى تدخل في صلب عمل المجلس.

وفي قصر بعبدا رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي شارل عربيد الذي عرض مع رئيس الجمهورية عمل المجلس والواقع الاقتصادي في البلاد في ضوء التطورات الأخيرة، بحضور جريصاتي.وتلقى عون سلسلة تهاني بالأعياد والسنة الجديدة، أبرزها من نظيره السوري الدكتور بشّار الأسد ورئيس حكومة اندورا غزافييه زامورا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى