عربيات ودوليات

إسقاط الطائرات التجسسيّة السعودية عنوان النصر اليمني

تقرير إخباري

بثّ الإعلام الحربي اليمني مشاهد حرارية تظهر لحظة رصد وإسقاط طائرة استطلاعية مقاتلة تابعة للتحالف السعودي من طراز «كاريال»، بعد خرقها اتفاق السويد لوقف إطلاق النار.

وكانت الطائرة قد أٌسقطت قبل يومين بصاروخ أرض جو أثناء تنفيذها مهام عدوانيةً في منطقة الصَليْف شمالي غرب مدينة الحُدَيْدَة الساحلية غرب اليمن.

 تجدر الإشارة إلى أنّ الدفاعات الجوية اليمنية تمكّنت خلال اليومين الماضيين من إسقاط 5 طائرات استطلاعية تابعة للتحالف السعودي، بينها 2 في محافظة الحُدَيْدَة و3 في كل من المناطق الحدودية التالية: مديرية رازِح الحدودية، وقبالة منطقة الدائر ومنطقة الطينة.

فيما يبدو أنّ معركة إسقاط طائرات التجسس السعودية مستمرة على قدم وساق، بعدما استطاعت الدفاعات الجوية اليمنية من إسقاط ثلاث طائرات تجسسية خلال أربع وعشرين ساعة.

حيث أكد الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع أن «الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط طائرة تجسس من نوع (فانتوم) بمديرية حيران بحجة»، مشيراً إلى أن «الطائرة تابعة للقوات السودانية تم إسقاطها بسلاح مناسب أثناء قيامها بأعمال عدائية».

وأضاف العميد سريع أن «الدفاعات الجوية أسقطت طائرة تجسس سعودية من نوع كاريال تركية الصنع بصاروخ أرض جو أثناء قيامها بأعمال عدائية فوقَ السواحلِ الإقليمية قُبالةَ مدينةِ الدريهمي في محافظة الحديدة غربي البلاد».

والثانية أسقطت في أجواء مديرية رازح محافظة صعدة شمالاً حين كانت تقوم بأعمال عدائية، ولفت العميد سريع إلى أن «الطائرة التي تمّ إسقاطها هي الحادية عشرة التي تسقطها الدفاعات الجوية خلال الشهر الماضي»، موضحاً أن «الدفاعات الجوية أسقطت خلال العام الماضي تسعاً وستين طائرة معادية منها سبع طائرات مقاتلة وتسع أخريات للاستطلاع المنخفض وثلاث وخمسون طائرة تجسس».

وفي الميدان إنجاز نوعي للقوات اليمنية تمثل بـ»إحباط محاولة تسلل مرتزقة العدوان السعودي في مديرية حيس بالحديدة».

وأكد مصدر عسكري أن «محاولة مرتزقة السعودية التسلل ترافقت مع قصف مكثف بمختلف الأسلحة الرشاشة غرب قرية مغاري في مديرية حيس، في خرق واضح لاتفاق وقف إطلاق النار»، مشيراً إلى أن «القوات اليمنية أفشلت التسلل وكبّدت المرتزقة خسائر فادحة في صفوفهم».إلى ذلك قصفت قوات التحالف مطار الحديدة الدولي بالمدفعية وسط تحليق مكثف للطيران السعودي في أجواء مدينة الحديدة. كما استهدفت بالرشاشات منازل وممتلكات المواطنين في منطقة كيلو ستة عشر ما أدى إلى تضرر عدد منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى