أولى

العميد قاآني قائداً جديداً لقوة «فيلق القدس».. والعامري نائباً لرئيس هيئة الحشد الشعبي.. والأمم المتحدة تحذّر من حرب جديدة في الخليج الجعفري: اغتيال سليماني “إعدام خارج نطاق القانون”

وصف المندوب السوري الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، اغتيال الولايات المتحدة قائدفيلق القدسفي الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بأنهإعدام خارج نطاق القانون”.

وقال الجعفري: “هذا عمل قتل غير قانوني. سورية تعتبره انتهاكاً فاضحاً من أعمال العدوان، قتل وإعدام مواطن أجنبي في بلد أجنبي”.

وأضاف أن سوريةتدين بشدة العدوان الإجرامي الأميركي الذي أدّى إلى اغتيال الجنرال سليماني، معتبراً أن هذا القتلسيؤثر بالتأكيد على الوضع في المنطقة بأسرها”.

وفي السياق، أصدر المرشد الإيراني السيد علي الخامنئي، قراراً بتعيين العميد إسماعيل قاآني قائداً لفيلق القدس في حرس الثورة الإسلامية، خلفاً للشهيد القائد قاسم سليماني.

وورد في برقية وجهها السيد الخامنئي، إنهإثر استشهاد القائد المفخرة الحاج قاسم سليماني رضوان الله علیه أحيل منصب قيادة قوة القدس في حرس الثورة الإسلامية إلى القائد العميد إسماعيل قاآني”. وأضاف يُعدّ قاآني من أبرز قادة حرس الثورة وكان إلى جانب القائد الشهيد في المنطقة.

واستشهد سليماني بعدوان جوي أميركي قرب مطار بغداد استهدفته ومجموعة من قياداتالحشد الشعبيبينهم أبو مهدي المهندس، الرجل الثاني فيالحشد، فجر الجمعة.

وعقد مجلس الأمن الدولي منتصف ليلة أمس، جلسة طارئة مغلقة، لمناقشة تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، عقب اغتيال قاسم سليماني.

وفي سياق متصل، نقل عن القيادي في الحشد الشعبي العراقي أبو علي البصري أنّ المجاهدين والقادة في الحشد الشعبي اتفقوا على اختيارهادي العامرينائباً لرئيس هيئة الحشد بدلاً من الشهيد أبومهدي المهندس وتقديم اسمه إلى رئيس الوزراء.

وأشار القيادي البصري إلى أنّهادي العامري يحظى بتاريخ جهادي مشرّف ويُعرف في العراق باسم شيخ المجاهدين”.

كما اعتبر أنّ فقدان قائدين كبيرين من محور المقاومةخسارة كبيرةلكل المجاهدين ومحور المقاومة.

إلى ذلك، حذّرت الأمم المتحدة من حرب جديدة في الخليج بعد حادث الاغتيال.

وقال فرحان حقّ المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن الأخير قلق للغاية بسبب التصعيد الأخير في الشرق الأوسط، حيث قتلت الولايات المتحدة القائد العسكري الإيراني البارز قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد العراقي جمال جعفر الإبراهيمي (المهندس).

وحذر غوتيريش من حرب جديدة في الخليج، قائلاً إن العالم لا يمكنه تحمل هذه الحرب.وصرح فرحان بأن الأمين العام يكرس جهده باستمرار من أجل وقف التصعيد في الخليج، مؤكداً أن غوتيريش يشعر بقلق بالغ إزاء التصعيد الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق