ثقافة وفنون

توقيع رواية «الرفيف إلى بوابة السماء» لأسمهان الحلواني…

} محمد خالد الخضر

وقعت الدكتورة أسمهان الحلواني روايتها «الرفيف إلى بوابة السماء» بمشاركة عدد من النقاد والشعراء والأدباء ضمن حفل أقيم في صالة الوقف في مدينة جرمانا.

الرواية التي تستند إلى الواقع في بنيتها تخرج منه لتطرح مواضيع فلسفية وروحية، حيث وصفها الدكتور الناقد عبد الله الشاهر خلال مداخلة له بأنها تطرح مشاكل اجتماعية وإنسانية وتسلّط الضوء على تداعيات الواقع وتحلّق عبر نقاءات الروح والتفكير لتنفصل عن سير الأحداث وتصل إلى تداعيات الحرب على سورية بأسلوب أقرب إلى التقريرية والذاتية منه إلى الحوارية.

على حين أشار الدكتور أيمن الحلواني إلى أن الرواية جمعت بين الخيال والواقع والعقل واللاعقل وبين الفلسفة والتاريخ عبر وصف خلاب للبيئة المحيطة لتصل إلى مشاعر القارئ بعفوية ومحبة.

رئيس المركز الثقافي في جرمانا عبير نادر ذكرت بدورها أن الحلواني هيمنت على أسلوبها السردي اللغة الشعرية والفنّية ولا سيما أنها فنانة تشكيلية وشاعرة.

أما الطبيب الشاعر نزار بريك هنيدي فتحدّث عن معايشة الرواية لفصول من الحياة وتجاوز صعوباتها ضمن نسق إبداعيّ ما يعكس قدرة المؤلفة في الانتقال من الشعر للرواية التي وجدت نفسها فيها.

أما الحلوانيّ فأوضحت بأن سبب توجّهها للرواية بعد الشعر هو مجريات الواقع وانعكاسات الحرب والمؤامرات التي من المفترض أن يحولها أصحاب الأقلام إلى نتاجات أدبية لنؤكد أننا جديرون بالحياة وقادرون على التحدي.

الرواية التي أدار حفل توقيعها الشاعر خليفة عموري هي من منشورات مؤسسة سين للثقافة والإعلام وتقع في 259 صفحة من القطع المتوسط.يذكر أن أسمهان الحلواني صدرت لها مجموعات شعرية عدة منها «ذاكرة الروح» و»وصايا الماء» كما أنها فنانة تشكيلية أقامت معارض عدة في ريف دمشق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى