الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ تبحث لجنة إسرائيلية، أمس، ضمّ غور الأردن إلى إسرائيل، رغم تحذيرات المدّعية في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي فاتو بنسودا، من أن أي تصريحات باتجاه الضمّ يمكن أن تكون ضمن التحقيقات ضد مسؤولين صهاينة بالضلوع في جرائم حرب بحق الفلسطينيين.

ونقلت صحيفة «هآرتس» أمس، عن مصادر مطلعة على تشكيل هذه اللجنة، قولها إن غاية الإصرار على مواصلتها مناقشة الموضوع سياسية داخلية ومن أجل عدم إظهار أن فكرة الضم أهملت بعد ضغوط دولية، لكنهم أضافوا أن اللجنة ستنشغل بالإعداد لتقديم مشروع قرار لضم الأغوار عندما يكون ذلك ممكناً من الناحية القانونية.

ويعمل أعضاء اللجنة على صياغة مشروع قرار للحكومة أو مشروع قانون سيطرح في الكنيست من أجل «ضمّ رسميّ» لغور الأردن.

ويرأس اللجنة مدير عام مكتب رئيس الحكومة، رونين بيرتس، ويشارك في عضويّتها مندوبون عن وزارة الخارجية وجيش الاحتلال ومجلس الأمن القومي.

{ أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين عن عزمها رفع معاناة بلدة العيسوية في القدس المحتلة لمحكمة الجنائية الدولية، وصولاً لمحاسبة ومعاقبة من تجرأ على استهدافها ومواطنيها.

وقالت في بيان صادر عنها اليوم الأحد، «إنها تنظر بخطورة بالغة للتصعيد الحاصل في حملات الاعتقال المتواصلة للمواطنين الفلسطينيين في طول وعرض الأرض الفلسطينية المحتلة، فلا يكاد يمرّ يوم دون اعتقال عشرات الفلسطينيين كان آخرها اعتقال أكثر من 17 مواطناً في مناطق مختلفة من الضفة الغربية المحتلة، تركّزت بشكل أساس على القدس الشرقية المحتلة وبلدة العيسوية على وجه الخصوص، يضاف الى ذلك إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي عملياً بفرض الحبس المنزلي الليلي على عدد من الشبان المقدسيين لمدد تتراوح من 3ـ4 أشهر بشكل يتناقض تماماً مع القانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان».

الشام

{ جدّد التجمع النقابي لتشيكيا ومورافيا وسيلزكو تضامنه مع سورية في مواجهة الإرهاب والامبريالية والصهيونية.

وشدد عضو اللجنة الخارجية في التجمع مارتين بيتش على دعم التجمع للمطالب السورية المحقة باسترجاع الجولان المحتل إلى السيادة السورية مؤكداً إدانة التجمع للاعتداءات الصهيونية المتكررة على الأراضي السورية.

وأضاف بيتش أن التجمع يدين استمرار الاحتلال التركي لأجزاء من الأراضي السورية ومواصلة رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان دعمه التنظيمات الإرهابية في سورية.

وأعرب بيتش عن دعم التجمع النقابي للجيش العربي السوري وحلفائه للقضاء على بؤر الإرهاب في إدلب التي يسيطر عليها تنظيم جبهة النصرة الإرهابي بدعم من أردوغان.

العراق

{ أكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، أمس، على أهمية إبعاد المنطقة والعالم عن مخاطر الحرب وتفادي تداعياتها، واللجوء الى الحوار للخروج من هذه «الأزمة الخطيرة».

وقال مكتب عبد المهدي في بيان، إن «رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي تلقى، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، جرى خلاله بحث تطورات الاوضاع والتوتر الحاصل في المنطقة والتداعيات الخطيرة للمواجهة العسكرية».

وأكد راب، بحسب البيان، على «أهمية إبعاد المنطقة والعالم عن مخاطر الحرب وتفادي تداعياتها وضرورة العمل من أجل خفظ التصعيد واللجوء الى الحوار للخروج من هذه الأزمة الخطيرة».

الأردن

{ كشف الدكتور نائل زيدان المصالحة نائب رئيس جمعية المستشفيات الخاصة عن بوادر حلول جديدة بخصوص الديون الليبية المتبقية للمستشفيات الأردنية.

 وقال المصالحة في لقاء عبر إذاعة «حسنى» إن الحلول تتمثل بسداد ما قيمته 28 مليون دولار لصالح مراكز التوحد التي عالجت المرضى الليبيين، بالإضافة لتكليف شركة تدقيق بتقدير فواتير المنشآت السياحية والفنادق، وتشكيل لجنة لمتابعة مديونية المستشفيات المتظلمة.

الكويت

{ وقّعت قطر للبترول اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع مؤسسة البترول الكويتية لتوريد ما يصل إلى 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً إلى الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى