الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قالت وزارة الخارجية والمغتربين، في بيان صحافي، أمس، إن قرارات وتدابير وزير جيش الاحتلال نفتالي بينت الاستعمارية تقويض ممنهج للحل التفاوضي للصراع.

وأوضحت الوزارة، أنه في الآونة الأخيرة تصدّر بينت المشهد الاستعماري الكولونيالي عبر سيل من المواقف والتصريحات المعادية بشكل استفزازي للشعب الفلسطيني وأرضه وحقوقه، كان آخرها قراره وتوعداته بارتكاب مجزرة واسعة النطاق ضد المنازل والمنشآت الفلسطينية في عموم المناطق المصنفة (ج) التي تشكل غالبية مساحة الضفة الغربية المحتلة.

وتابعت، لم يكتف المستوطن المتطرف بينت بمواقفه وتصريحاته التحريضية العنصرية، بل أقدم على ارتكاب جريمة هدم 9 من أصل 70 من مساكن ومنشآت فلسطينية مهددة في العوجا شمال أريحا، علماً بأن جزءاً منها أقيم بتمويل من الأمم المتحدة.

{ أكّدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أمس، أن المحكمة العسكرية للاحتلال في «عوفر» رفضت الاستئناف المقدّم باسم الأسير المضرب عن الطعام لليوم (107) على التوالي أحمد زهران.

وأوضحت الهيئة في بيان صحافي، أن المحكمة طلبت تعليق الأسير زهران للإضراب قبل تحقيق مطلبه بإنهاء اعتقاله الإداري؛ مدّعية ضرورة إخضاعه للتّحقيق، وأن وضعه الصّحي لا يسمح بذلك، علماً أن محققين من مركز تحقيق وتوقيف «المسكوبية» كانوا قد حضروا للتّحقيق معه في يوم إضرابه الـ (90) في «عيادة سجن الرملة»، ولم يتمكّنوا من إتمامه لصعوبة الوضع الصّحي للأسير.

{ جدّدت حركة «فتح»، العهد والقسم على الوفاء للشهداء والمضي على درب النضال والصمود حتى تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال، والتمسك بقرارات رئيس السلطة، محمود عباس، والقيادة المتعلقة بتأمين حقوق ذوي الشهداء وضمان استمرارها مهما كانت النتائج باعتبارها حقاً مقدساً لا يُمسّ.

الشام

{ أكد وزير الخارجية التركي الأسبق يشار ياكيش أن إقرار رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان بنقل مئات الإرهابيين من سورية إلى ليبيا يثبت أن هؤلاء «المعارضين الذين كانوا يدعون أنهم حاربوا الحكومة السورية من أجل الحرية والديمقراطية باتوا الآن مرتزقة يقاتلون من أجل حفنة من الدولارات في بلد آخر غير وطنهم الحقيقي».

وأوضح ياكيش وهو من مؤسسي حزب العدالة والتنمية الحاكم وأول وزير خارجية في حكومته بعد تسلم الحزب السلطة نهاية عام 2002 في حديث لموقع (تي 24 ) الإخباري أن تدخل أردوغان في ليبيا له انعكاسات خطيرة على علاقات أنقرة الخارجية، مشيراً إلى أن أردوغان «الذي يدّعي دعم الشرعية في ليبيا هو نفسه الذي دعم التنظيمات الإرهابية في سورية ضد حكومتها الشرعية والمعترف بها من قبل الأمم المتحدة».

العراق

{ أصدر رئيس الوزراء «المستقيل» القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، أمس، أمراً ديوانياً يقضي بترقية ضباط وزارة الداخلية وجهاز مكافحة الإرهاب.

وقال الفريق الركن محمد حميد البياتي السكرتير الشخصي للقائد العام للقوات المسلحة، إن القائد العام أصدر، اليوم، أمراً ديوانياً يقضي بترقية ضباط وزارة الداخلية وجهاز مكافحة الإرهاب، من المستحقين للترقية في جدول 6 كانون الاول 2020.

الأردن

{ ناقشت اللجنة المالية النيابية خلال اجتماع أمس، برئاسة النائب الدكتور خالد البكار، موازنة الديوان الملكي الهاشمي، والقصور الملكية.

وقال البكار إن اللجنة النيابية تقدر عالياً جهود الملك عبدالله الثاني في توجيهه لجميع الجهات بضبط، وترشيد النفقات في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها الاقتصاد، موضحاً أننا نسعى لتغيير وسائل العلاج في ما يتعلق بالجانب الاقتصادي للوصول إلى موازنة رشيقة وتنموية.

وأضاف البكار أن اللجنة استمعت إلى تفاصيل دقيقة حول نفقات موازنة الديوان التي تقدر بـ 55 مليون دينار.

الكويت

{ تلقّى وزير الخارجية أحمد ناصر المحمد اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية الصديقة مايكل بومبيو.

وجرى خلال الاتصال بحث آخر التطورات المتسارعة والمستجدّات في المنطقة، حيث تمّ تأكيد أهمية تخفيض التصعيد والنأي بها عن المخاطر والتعامل مع تلك المستجدّات بروح الحكمة وضبط النفس ضماناً لتحقيق أمنها واستقرارها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى