اقتصاد

بستاني تتفقد سدّ المسيلحة: قريباً سنطلق خطة وطنية للمياه

تفقدت وزيرة الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ندى بستاني، سد المسيلحة، بحضور المتعهدباتكووالاستشاري liban consulte وسابا مخلوف عن محطة التكرير.

ولفتت بستاني إلى أنالجولة تفقدية للأعمال النهائية لسد المسيلحة الذي يبلغ ارتفاعه 35 متراً، بطول 450 متراً وسعة ستة ملايين متر مكعب”. وقالت: “وصلت المياه المعبأة فيه إلى حوالى مليوني متر مكعب، وتعتبر ثلث القدرة الاستيعابية النهائية، وهو السد السادس الذي ينتهي في لبنان”.

أشارت إلى أنالأمطار الأخيرة ملأت السد، مشدّدة علىالحاجة الى سدود حتى تصبّ كل المياه فيها ليتم توزيعها على المواطنين، فلولا هذه السدود لكانت مياه الأمطار ذهبت هدراً نحو البحار، علماً بأن هناك خطة وطنية للمياه والصرف الصحي تم تحديثها، وقريباً ستطلقها وزارة الطاقة”.

وقالت بستاني إن «السد في فترة تجريبية، وهناك فترة بين السنة والسنتين للانتهاء من الأشغال الإضافية المتبقية، وخلال هاتين السنتين سيوزّع على قطاع الري، وعند انتهاء العمل في محطة التكرير، ستصل مياه السد الى 30 قرية في ساحل البترون».

ورأت بستاني أن «ما من سدّ يقام في لبنان من دون تقييم الأثر البيئي ضمن الشروط البيئية اللازمة. وهنا الطبيعة قد أعطت السد قيمة اضافية سياحية، بيئية ورياضية».ثم كانت جولة لبستاني على السد بعد انتهاء الأعمال الإنشائية فيه والبدء بعملية تعبئة المياه في البحيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى