الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، أن الشروط الجديدة، التي وضعها الاتحاد الأوروبي لتمويل المؤسسات الأهلية الفلسطينية، وإدراجه العديد من التنظيمات الفلسطينية ضمن قائمة المنع، ستعيق أداء الجهات الفاعلة في المجتمع الفلسطيني عن واجبها تجاه أبناء شعبنا، الأمر الذي يتعارض مع القوانين الفلسطينية والمعايير الدولية.

وأعربت عشراوي في رسالة رسمية وجهتها إلى الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، أمس، عن قلق القيادة الفلسطينية والمجتمع المدني الفلسطيني إزاء هذه الشروط الجديدة.

وأكدت أن التوجه الجديد للاتحاد الأوروبي، جاء بعد حملة التحريض والتشهير الشرسة والممنهجة التي تشنها «إسرائيل» «القوة القائمة بالاحتلال» ضد المجتمع المدني الفلسطيني، والمدافعين عن حقوق الإنسان، بهدف إعاقة نشاطهم ومنعهم من مواصلة عملهم.

وشدّدت على ضرورة أن يعمل الاتحاد على مواجهة هذه الحملة الخطيرة، وعدم الرضوخ للأكاذيب والألاعيب الصهيونية.

{ أعلن مدير عام الإدارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا، أنّه سيتم تمديد ساعات العمل في معبر الكرامة أمام حركة المعتمرين القادمين الى ارض الوطن غداً السبت، لمدة 24 ساعة متواصلة.

واضاف مهنا، في بيان أصدره، أمس، ان المعبر سيعمل السبت من الساعة 7:30 صباحاً، حتى الساعة 12:00 ظهراً امام حركة المغادرين، في حين سيستمر العمل لمدة 24 ساعة أمام حركة القادمين، وذلك لتسهيل مرور المعتمرين والقادمين العائدين الى ارض الوطن.

وقال: ستعمل كافة الطواقم الأمنية والمدنية العاملة على المعبر على تسهيل مرور المسافرين وتقديم كافة الخدمات اللازمة لهم.

{ قال متحدث باسم الخارجية الألمانية، إن حكومة بلاده وشركاءها في الاتحاد الأوروبي، يرون أن بناء المستوطنات على الأراضي الفلسطينية يتعارض مع القانون الدولي، ويمثل عقبة رئيسة أمام إمكانية التفاوض، حول «حل الدولتين».

الشام

{ أكد المشاركون في المؤتمر العام العشرين لاتحاد المعلمين العرب وقوفهم إلى جانب سورية واعتزازهم بانتصارات الجيش العربي السوري على الإرهاب التكفيري والمؤامرة والحرب الكونية ضد سورية.

وندّد المشاركون في بيانهم الختامي عقب انتهاء أعمال المؤتمر بفندق الشام في دمشق مساء أمس، بالاحتلال الأميركي لأجزاء من الأراضي السورية وبالاحتلال التركي السافر مؤكدين الوقوف إلى جانب سورية حتى تحرير كل أراضيها من الإرهاب.

وأكد البيان أن القضية الفلسطينية هي قضية العرب المركزية وأن المقاومة حق مشروع للشعب الفلسطيني لتحرير أرضه.

وأدان البيان الإرهاب الصهيوني الأميركي ومموّليه من قوى العدوان العالمية والإقليمية مؤكدين ضرورة دعم قوى المقاومة التي تحارب هذا الإرهاب دفاعاً عن الأرض العربية.

العراق

{ رجّح أمين عام عصائب اهل الحق قيس الخزعلي، أمس، أن يكون استهداف السفارة الأميركية في بغداد بصاروخين أمس من عمل المخابرات الاميركية.

ونفى الخزعلي نية «المقاومة العراقية» استهداف اي بعثة دبلوماسية، فيما أشار الى أن ساعة الصفر لعمليات الثأر لأبي مهدي المهنس لم تنطلق بعد، مجدداً التهديد بردّ مزلزل.

الأردن

{ قال رئيس الوزراء عمر الرزاز أمس، إن خياراتنا محدودة، لكن لا نريد رفع الإيرادات من الضرائب والرسوم.

وأضاف خلال اجتماعه باللجنة المالية النيابية: «نسعى إلى ضبط العجز الكلي من جانب وتحقيق النمو من جانب آخر».

وبيّن الرزاز أن الهاجس الأكبر أمام الحكومة يتمثل في ملف التشغيل ومكافحة البطالة، مشيراً إلى أنه متفائل بموازنة العام الحالي في استحداث استثمارات في المحافظات.

وأوضح أن هناك عدم توازن بالعبء الضريبي بين الضرائب المباشرة وغير المباشرة، حيث تحرص الحكومة على وضع سقوف للاقتراض الحكومي الداخلي. وعن نظام الخدمة المدنية الجديد، قال الرزاز إنه سيعالج الخلل في التقييم وسلم الرواتب، حيث إن الزيادات في الإيرادات ستأتي من تفعيل التحصيل الضريبي.

الكويت

{ أكد وزير الخارجية الشيخ أحمد الناصر أن اتفاقية المنطقة المقسومة مع المملكة العربية السعودية تضمن السيادة الكاملة لكل دولة على الجزء الخاص بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق