أولى

بوتين والسيسي يبحثان هاتفياً تطوّرات الملف الليبي وسلامة يؤيّد كل دعوات وقف إطلاق النار في ليبيا

أعلن المكتب الإعلامي للرئاسة الروسيةالكرملينأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ناقش الوضع في ليبيا عبر الهاتف مع نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي.

وقال البيان: “جرت محادثة هاتفية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لمناقشة الوضع في ليبيا بما في ذلك مراعاة البيان المشترك لقائدي روسيا وتركيا الذي تم تبنيه خلال زيارة فلاديمير بوتين إلى اسطنبول في الثامن من يناير”.

وأشار البيان الصادر عن الرئاسة الروسية إلى أنهتم التأكيد على أن الرئيسين أعربا عن الحاجة إلى زيادة الجهود الدولية لحل الأزمة في ليبيا بالوسائل السلمية عن طريق تسهيل إقامة حوار سياسي بين أطراف النزاع”.

وأضاف: “تمّ النظر في قضايا أخرى على جدول الأعمال الدولي، بما في ذلك الوضع في سورية ومنطقة الخليج”.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، إنالاتصال شهد تبادل وجهات النظر بشأن آخر تطوّرات القضية الليبية، حيث جدّد الرئيس المصري تأكيد موقف بلاده الثابت تجاه ضرورة وضع حد لحجم التدخلات الخارجية غير المشروعة في الشأن الليبي، والتي تلقي بتداعياتها السلبية على مجمل القضية من الجوانب كافة وتقوّض المساعي الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا”.

من جانبه، أكد الرئيس بوتين سعي روسيا لتحقيق الحل السياسي المكتمل في ليبيا، حيث تم التوافق في هذا السياق على تكثيف الجهود المشتركة للتركيز على تسوية الأزمة من خلال إطار شامل يتضمن جميع عناصر القضية على نحو يدعم جهود مكافحة الإرهاب والجماعات المتطرفة، ويلبي طموحات الشعب الليبي ويفعّل إرادته.

كما تناول الاتصال مناقشة مستجدات الأوضاع في منطقة الخليج في ضوء التطورات الأخيرة، حيث تم التأكيد المتبادل على أهمية التهدئة وعدم التصعيد حفاظاً على أمن الخليج وسلامته.

وأضاف المتحدث الرسمي أنالاتصال تطرّق كذلك لعدد من القضايا ذات الصلة بالعلاقات الثنائية، حيث أكد الرئيسان الحرص على تطوير التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة الاقتصادية والتجارية والمتعلقة بالطاقة”.

في السياق نفسه، أعلن المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، أمس، أنهناك ما يكفي من الأسلحة في ليبيا، مؤكداً إصراره علىتطبيق قرار مجلس الأمن بشأن حظر هذه الأسلحة”.

وقال سلامة قبيل اجتماعات وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في بروكسل، لمناقشة تطورات الأوضاع في إيران والعراق والمنطقة: “نؤيّد كل دعوات وقف إطلاق النار ونؤيد الدعوات إلى الأطراف الليبية للحوار”​​​.

وأضاف سلامة أنهناك قراراً من مجلس الأمن خاصاً بحظر الأسلحة، وهو القرار الذي تمّ انتهاكه من قبل دول كثيرة، ونحن مصرّون على تطبيقه حرفياً”.

وشدّد المبعوث الأممي على أنمفتاح حل الأزمة في ليبيا موجود في أيدي الليبيين أنفسهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى