أولى

إحالة لائحة التهم بحق ترامب «قريباً» إلى مجلس الشيوخ.. والبرلمان الأميركي يحدّ من تهوّر ترامب

أكّدت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، أنها قد تحيلقريباًلائحة التهم الرامية لعزل الرئيس دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ تمهيداً لمحاكمته، بعد تأخير استمر لأسابيع وتزايد الضغوط الداعية للتحرّك.

وكرّرت بيلوسي دعوتها لرئيس الغالبيةالجمهوريةفي مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، إلىوضع قواعد المحاكمة التاريخية لتتمكّن من فهم الشكل الذي ستدار فيه، قائلةًهل هذا طلب صعب؟”.

ووافق مجلس النواب الشهر الماضي على عزل ترامب بعد إقرار تهمتين بحقهاستغلال سلطته للضغط على أوكرانيا لإطلاق تحقيقات بشأن الديموقراطيين خصوصًا منافسه الأبرز في انتخابات العام المقبل جو بايدن، وعرقلة التحقيق الذي أجراه الكونغرس في هذا الشأن”.

وأجّلت بيلوسي إحالة لائحة التهم إلى مجلس الشيوخ إلى حين تقديم ماكونيل تطمينات بأن المحاكمة ستكونمنصفةوأنه سيكون بإمكانالديموقراطيينخلالها استدعاء الشهود الرئيسيين والحصول على الوثائق الرسمية اللازمة.

ومع دخول الأزمة أسبوعها الرابع، أعلن ماكونيل الثلاثاء الماضي، أن لديه الأصواتالجمهوريةاللازمة لإجراء المحاكمة دون الحاجة للامتثال لمطالبالديموقراطيين”.

وقال  “لن تكون هناك مساومة مع مجلس النواب على عملية تجري في مجلس الشيوخ”.

ويسعى ماكونيل إلى وضع معايير أوليّة للمحاكمة ومن ثم مخاطبة الشهود المحتملين فور بدء الإجراءات.

 “الديموقراطيونيطالبون بالاستماع لأربعة مسؤولين في الإدارة بينهم وزير الخارجية مايك بومبيو، وكبير موظفي البيت الأبيض ميك مولفاني، المطلعان بشكل مباشر على علاقة ترامب بأوكرانيا.

وكان البيت الأبيض قد منع هذين المسؤولَين من الإدلاء بشهادتيهما خلال تحقيق مجلس النواب.

وصوّت مجلس النواب الأميركي، برئاسة نانسي بيلوسي، أول أمس، على قرار يحدّ من صلاحية الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على القيام بعمل عسكري ضد إيران.

السيناتوران الجمهوريان راند بول ومايك لي أعلنا دعمهما لمشروع القانون قبل التصويت عليه، إذ جاءت نتيجة التصويت بواقع 224 صوتاً مع القرار، مقابل 194 صوّتوا ضده.

وفي أول ردّ له وصف البيت الأبيض قرار المجلس بأنهمضلل ويمكن أن يقوّض سياسة الولايات المتحدة”.

وفي السياق، قال رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب الأميركي جيرولد نادلر إن ترامبيمثّل تهديداً خطيراً على ديمقراطية الولايات المتحدة وعلى سلامة مواطنيها وأمنهم”.

نادلر أكد أن ترامب عمل علىتقويض الأمن القوميّ الأميركيّ بشكل مستمرّ، من خلال التصرُّف بتهوُّر ومن دون أيّ سلطة قانونيّة”. وأضاف أنّ الرئيس الأميركيّ اتّخذ إجراءً خطيراً واستفزازياً باغتيال (الفريق قاسم) سليماني، واضعاً البلاد على شفا حرب أخرى في الشرق الأوسط.رئيس اللجنة القضائية شدّد على “ضرورة أن يفي الكونغرس بواجبه في ضمان امتثال الرئيس للقانون”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى