الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال رئيس هيئة مكافحة الفساد، المستشار أحمد براك: «إن الهيئة باتت تضع قدمها على طريق مواكبة الجهود الدولية والعربية في ما يخصّ مكافحة الفساد».

وأكد أن انتخاب دولة فلسطين نائباً لرئيس الدورة الثالثة للدول الأعضاء في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد يعكس مستوى الثقة والدعم العربي لدولة فلسطين وللجهود التي يدعمها رئيس السلطة، محمود عباس، وتقودها الهيئة في سبيل مكافحة الفساد وتطوير القدرات الفلسطينية في هذا المجال.

وشكر براك كافة الدول الأعضاء التي دعمت انتخاب دولة فلسطين لهذا المنصب الرفيع، مشدّداً على أن هذه الثقة تستحقها فلسطين التي لم ولن تخذل أحداً من الأشقاء والأصدقاء في تبني التوجهات والسياسات الواضحة المساندة لتعزيز العمل العربي المشترك في مجالات متنوّعة ومتعدّدة بما في ذلك العمل من أجل مقاومة الفساد بأشكاله وأنواعه المتعدّدة والمتنوّعة.

{ وقع المشرف العام على الإعلام الرسمي، الوزير أحمد عساف أمس، على مذكرتي تفاهم وتعاون مشترك مع رئيس المحكمة الدستورية محمد الحاج قاسم، وأمين عام الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد.

وأكد عساف أهمية توقيع مثل هذه المذكرات بين الإعلام الرسمي بكل مكوّناته والمؤسسات الوطنية، بهدف تعزيز وتأصيل هذه المؤسسات وإنجازاتها في الوعي الوطني، وخلق حالة من التنسيق تبرز وحدة الأداء لهذه المؤسسات لخدمة الشعب الفلسطيني وتوحيده لتحقيق أهدافه الوطنية.

 

الشام

{ قدّم نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد التعازي برحيل السلطان قابوس خلال زيارته أمس، سفارة سلطنة عمان بدمشق متمنياً للقيادة العمانية الجديدة برئاسة جلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد النجاح في السير على خطا السلطان الراحل وحشد الجهد العربي لمواجهة التحديات.

{ في إطار الجهود الحثيثة لإعادة الحياة والألق لأسواق حلب القديمة وتشجيع عودة الفعاليات التجارية إليها تسير أعمال إعادة تأهيل وترميم سوق الخابية بخطا متسارعة لإعادة الحياة التجارية للسوق الذي تضرّر جراء الإرهاب والذي يضمّ أكثر من مئة محل تجاري.

 

العراق

{ رأى النائب عن تحالف النصر فالح الزيادي، أمس، أن جميع الأسماء التي يتم طرحها عبر وسائل الإعلام او الجماهير وما يرفع من صور في ساحات التظاهر لشخصيات مرشحة لرئاسة الوزراء هي توقعات أو إعلانات «مدفوعة الثمن».

وقال الزيادي، إن «مجلس النواب عبارة عن مزيج من كتل سياسية، ما يخلق نوعاً من التنوّع داخل المجلس من ناحية الآراء والمواقف حول القضايا المختلفة»، مبيناً أن «إعادة تسويق الحكومة المستقيلة هو أمر صعب وغير وارد ولا يمكن تمريره داخل مجلس النواب على اعتبار انه منافٍ لتوجيهات المرجعية ومطالب الجماهير».

 

الأردن

{ أكد رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية حسين القيسي أن اللجنة تنطلق في مرجعيتها لاتفاقيات التزوّد بالطاقة الكهربائية الموقعة بين الحكومة وشركات الطاقة المتعددة من ثوابت، أهمها ضمان توفير بيئة استثمارية جاذبة وآمنة، وتشجيع الاستثمار بهذا القطاع لضمان استمرار التزود بالطاقة بعيداً عن أي تقلبات في ظل الظروف الإقليمية السائدة.

وقال خلال اجتماع عقدته اللجنة أمس، مع ممثلين عن إدارة شركة العطارات إن «طاقة» النواب ستوصي بإلغاء جميع العقود التي يثبت انها مجحفة بحقوق الخزينة أو مشوبة بالغبن والتغرير، والطلب من الحكومة بمحاسبة جميع مَن شارك بها، وان اللجنة تسعى مع اطراف هذه الاتفاقيات للوصول إلى أسعار وشروط عادلة قبل التوصية بإنهاء مثل هذه الاتفاقيات.

{ دعا نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أمس، للمشاركة في حملة إلكترونية من أجل الإفراج عن المعتقلين الأردنيين والفلسطينيين في السجون السعودية.

ودشّن حساب معتقلي الرأي عبر موقع تويتر الحملة فقال: «ندعو الجميع للمشاركة بقوة في حملة للتغريد بوسم «فلسطينيون وأردنيون بسجون السعودية».

 

الكويت

{ طالبت لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية وزارة المالية بأن تكون مثالاً لباقي الجهات الحكومية في ضبط الإدارة المالية للدولة وتنظيم الحسابات وتطبيق التعاميم والأحكام المالية الصادرة عنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى