الوطن

قطع واسع للطرق في العاصمة والمناطق ومواجهات مع القوى الأمنية أوقعت إصابات

 

شهدت العاصمة والمناطق أمس تصعيداً لافتاً من جانب المحتجين تركّز على قطع الطرق بالإطارات المشتعلة وسكب مواد تؤدي إلى انزلاق السيارات التي تحاول المرور. كما حصلت مواجهات مع القوى الأمنية أوقعت عدداً من الإصابات.

ففي بيروت وقع إشكال أمام مصرف لبنان بين عناصر مكافحة الشغب والمحتجين بعد محاولة بعضهم تكسير الجدار لدخول باحة المصرف الداخلية ما أدى إلى حصول مواجهات.

ثم قطع المحتجون الطريق عند تقاطع مصرف لبنانالصنائع بالمستوعبات المشتعلة والعوائق، كما قطعوا الطريق في شارع الحمراء الرئيسي.

ووصلت تعزيزات أمنية الى محيط المصرف، حيث انضمّ المزيد من المحتجين، بعد الإشكال الذي حصل. لكن سرعان ما تجدّد الإشكال بين القوى الأمنية والمحتجين قرب مصرف لبنان، حيث رمى المحتجون الحجارة والمفرقعات النارية على العناصر الأمنية.

وقد أدى التراشق بالحجارة الى سقوط جرحى فيما أفيد عن أن الصليب الاحمر نقل 13 إصابة.

وقُطع السير عند تقاطع المدينة الرياضية قبل أن يُعاد فتحه مع تقدّم ساعات النهار. أمّا جسر الرينغ فقد شهد إشكالات بين القوى الأمنية والمحتجين بعد أن استقدم أحد الشبّان قارورة غاز إلى وسط الطريق ما استدعى محاصرته من قبل عناصر قوى الأمن، وتعرّضه لحال إغماء لكنه ما لبث أن استعاد وعيه وأكد أن قاروة الغاز فارغة.

وركن شاب سيارته في وسط الطريق مساهمة منه، بحسب قوله، في عملية قطع الطريق وتضامناً مع المحتجين، في حين حصل تلاسنٌ بين صاحب السيارة وعناصر قوى الأمن.

وعلى المقلب الآخر من الجسر، حاول شاب إحراق نفسه عبر سكب مادة البنزين على جسده فهرع إليه المحتجون ورشوه بالمياه إلا انه أصرّ على الإستمرار في محاولة إحراق نفسه فتوجه إلى إحدى الحاويات المشتعلة إلاّ أنّ بعض المحتجين والعناصر الأمنية حالوا دون وصوله إلى الحاوية واستطاعوا ثنيه عن غايته.

وبقي الرينغ مقفلاً من جهة الأشرفية باتجاه بيروت وشهد المسلك الآخر زحمة سير خانقة.

كما قُطعت طريق قصقص بالاتجاهين ثم أعيد فتحها.

وفي جونيه، عاد المحتجون منذ ساعات الصباح الأولى، إلى قطع السير بالإطارات المشتعلة على محوّل الذوق فوق الجسر نزولاً من جعيتا باتّجاه بيروت ومفرق يسوع الملك باتّجاه الذوق وجعيتا صعوداً.

كما اُقفل اوتوستراد جونيه بالاتجاهين عند نقطة جسر مدرسة الرسل، حيث افترش المحتجون الطريق، قبل أن يُعاد فتحه بالاتجاهين، وانطلاق مسيرة في شوارع المنطقة.

وسُجّلت زحمة سير خانقة بالقرب من ثكنة الجيش في صربا والخط البحري من نادي اليخوت وفي كل شوارع المدينة، بينما بقيت الطريق سالكة في الاتجاهين عند نهر الكلب.

وبعد دعوات للإعتصام في «ساحة الثورة»، لبّى طلاب مدارس مدينة جبيل النداء فنظّموا مسيرات جابت شوارع المدينة. وأقفل محتجون مركز «اوجيرو» في جبيل وتوجهوا إلى الإعتصام أمام مبنى شركة الكهرباء في عمشيت.

وقطع المحتجون اوتوستراد جبيل في الاتجاهين بالاطارات المشتعلة، في ظل تواجد عناصر من الجيش وقوى الأمن الداخلي. وشهدت الطرق الداخلية زحمة سير خانقة.

واستقدم المحتجون على اوتوستراد جبيل شاحنة محملة بالدواليب التي أحرقوها لاحقاً.

كما عمد عدد من الشبّان إلى إحراق إطارات على أوتوستراد حالات في اتجاه بيروت من دون توقف في حركة السير.

وفي جل الديب أشعل المتظاهرون الإطارات على الأوتوستراد تحت الجسر على المسلكين الشرقي والغربي، ما تسبّب بدخان أسود كثيف وزحمة سير كثيفة.

وكان المحتجّون في جل الديب اتوا من ساحات تجمّع في الجديدة والزلقا قبل ان يستقروّا على الأوتوستراد، مؤكدين أنهم سيعيدون نصب الخيم كما في السابق .فيما تم فتح الطريق البحرية استثنائياً بالإتّجاهين.

وللمرّة الأولى، انضمت فرن الشباك إلى دائرة قطع الطرقات، حيث قُطعت كل الطرقات المؤدية إليها من قبل عدد من المحتجين الذين اضرموا النار في الإطارات، في حين عمد بعض السائقين إلى سلوك طريق فرعية داخل فرن الشباك.

واستخدم المحتجّون الحجارة والإطارات المشتعلة ومستوعبات النفايات لقطع الطريق. كما قطعوا الأوتوستراد الخارجي بأعمدة الكهرباء والعوائق والحجارة، إضافة إلى رمي الزيت المحروق على الأرض لإعاقة مرور السيارات.

كذلك قُطع أوتوستراد الحازميةبيروت بالإطارات المشتعلة من قبل المحتجّين ما أدى إلى زحمة سير خانقة في المحلة.

وفي عاليه، أقفل عدد من المحتجين الطريق الدولية في المنطقة، عند مفترق بلدة شويت، بالإطارات المشتعلة ومستوعبات النفايات ما سبّب زحمة سير على الطريق.

وشمالاً، قطعَ المتظاهرون طريق البحصاص في طرابلس بالإطارات المشتعلة، وشهدت المنطقة انتشاراً كثيفًا للجيش.

وحصل تدافع في منطقة البحصاصمدخل طرابلس الجنوبي، بين المحتجين والجيش. ورشق شبّان الوحدات العسكرية بالحجارة على خلفية محاولة مرور سيارة رفض المعتصمون السماح لها بذلك، قبل أن يعود الهدوء إلى المكان، في حين بقيت الطريق مقطوعة.

وانطلقت تظاهرة راجلة من ساحة النور بطرابلس التي توافد إليها وفود من مختلف الأحياء الشعبية في المدينة ومن مناطق شمالية عدة. وتقدم المسيرة حملة الأعلام اللبنانية وطالبات وطلاب مرددين الشعارات والهتافات ومؤكدين مطالب الإنتفاضة وفي مقدمها تشكيل حكومة مستقلة ومن الإختصاصيين في مدة أقصاها يومان وإرجاع الأموال المنهوبة.

وجابت المسيرة بولفار طرابلس وصولاً إلى القصر البلدي ثم إلى شارع عزمي والوسط التجاري في المدينة وصولاً إلى المستشفى الإسلامي فمنطقة معرض رشيد كرامي الدولي والمنطقة التربوية والعودة إلى نقطة الإنطلاق في ساحة النور.

وفي عكار، قطع المحتجون من الحراك الشعبي في خيمة اعتصام حلبا الطريق العام الكامل بالإطارات غير المشتعلة والعوائق وجلسوا على كراس في وسط الشارع العام، وسمحوا فقط بمرور الصليب الأحمر والحالات الطارئة والآليات العسكرية.

كذلك في الكورة، قُطعت طريق البحصاص بالقرب من الجامعة اللبنانية، كما قُطع أوتوستراد كفرحزير بالمستوعبات وطريق وادي هاب بالحجار. وأعاد الجيش فتح طريق راسمسقاالكورة مقابل مجمع الهوز.

ونفّذ محتجون اعتصاماً أمام أحد المصارف في كفرعقا، وأطلقوا هتافات منددة بالسياسات المصرفية في ظل انتشار للقوى الأمنية.

وفي بعلبك إعتصم محتجّون امام مدخل فرع مصرف لبنان في المدينة، ومنعوا الموظفين من الدخول إلى المصرف لمزاولة عملهم، ورفعوا شعارات منددة بالسياسة المصرفية.

وأقفل محتجون في صيدا، بوابات شركة الكهرباء والمياه ومركز «أوجيرو». وكان الحراك أعلن أن يوم أمس هو «يوم غضب وإضراب عام» وبقيت ساحة إيليا مقفلة بعدما استقدم المحتجون خيماً إلى وسط الساحة باتوا ليلتهم فيها وسط دعوات للنزول إلى الشارع واستكمال التحرك «احتجاجاً على تردي الأوضاع في البلاد والمماطلة في تشكيل حكومة تلبي مطالب الحراك».

وانطلقت من ساحة إيليا مسيرة طالبية جابت شوارع المدينة باتجاه عدد من المصارف والمرافق العامة في المدينة، وحمل الطلاب الأعلام اللبنانية.

كما جابت مسيرات طالبية شوارع صيدا وصولاً إلى السرايا، وتجمّع الطلاب امام مدخل السرايا وتوجه وفد منهم إلى المنطقة التربوية لايصال رسالة إلى وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال أكرم شهيب ضمنوها جملة مطالب أبرزها تحديث المناهج التربوية وأمور تتعلق بالامتحانات المدرسية لا سيما الرسمية منها.

وحصل إشكال في محلة رياض الصلح في المدينة على خلفية إقفال محتجين لمحال صيرفة.

وقطع عدد من الشبّان أوتوستراد الجية عند مفترق برجا بالإتجاهين.

ونظّم أبناء حاصبيا والمنطقة مسيرة إنطلقت من ساحة السرايا الشهابية في حاصبيا نحو السوق، مروراً بالمؤسسات العامة والمصارف، رافعين الأعلام اللبنانية، مطالبين بـ»التغيير واسترداد المال المنهوب ومحاسبة الفاسدين»، مستنكرين تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

ونظّم ناشطو الحراك في ساحة العلم في صور وقفة احتجاجية لما آلات اليه الأوضاع الاقتصادية وارتفاع سعر صرف الدولار، مطالبين بالحقوق الاقتصادية وتشكيل حكومة سريعاً وإعادة الأموال المنهوبة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى