ثقافة وفنون

صدور العدد الجديد من مجلة «المعرفة»… مقالات ودراسات تاريخية وأدبية

} شذى حمود

التراث والتاريخ والأدب عناوين أساسية تضمنها عدد كانون الثاني من مجلة «المعرفة» الشهرية الصادرة عن وزارة الثقافة.

افتتح العدد بكلمة الوزارة حول ثقافة الأطفال في زمن الحرب وضرورة الاعتناء بموضوع الطفولة بينما تناول رئيس تحرير المعرفة ناظم مهنا موضوع اللغة العربية في عيده العالمي.

وأفردت المجلة باب الدراسات والبحوث لمجموعة أبحاث حملت مضامين مختلفة حول «الحضارة والثقافة» لمعاذ قنبر و«التأثيرات في الشعر الباطني والشعر الصوفي» لعلي م. أمين و«من روايات مينه الأخيرة» لمؤيد جواد الطلال و«المؤثرات التراثية في شعر محمد كامل صالح» للدكتور محمد عبد الله قاسم و«سورية عاملاً للتحوّل السياسي في الشرق الأوسط» لمحمد البخاري.

تضمّن باب آفاق الثقافة مجموعة دراسات منها «عالم أبي نواس» لمحمد إسبر و«المدينة العربية بين تراثها ومستقبلها» للدكتور أحمد حلواني و«وليم شكسبير خارج الأنماط» لبابلو سعيدة و«الخبز عماد الحياة وغذاء السماء» لرشا الصالح.

وكتب جورج ن. جبلي في مقالته عن «أهم المعالم الأثرية التي تتضمنها مدينة يبرود» والاكتشافات التي شهدتها المدينة إضافة إلى مدافنها وما تحتويه من أبنية تقليدية قديمة وجميلة.

وخصصت المجلة كتابها الشهري لكتاب الحمى الرومانية للكاتبة الأميركية أديث وارتون التي اشتهرت بأسلوبها الرشيق والأنيق وصنفها النقاد واحدة من أبرز الروائيين الأميركيين التي اشتهرت رواياتها في العالم كله وترجمت إلى معظم لغات العالم وعرفها قراء العربية من خلال روايتها «عصر البراء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى