عربيات ودوليات

رسمياً البدء بإجراءات محاكمة ترامب

 

بدأ مجلس الشيوخ الأميركي رسمياً إجراءات محاكمة الرئيس دونالد ترامب.

وسيقدّم سبعة مدراء في مجلس النواب الدعوى ضد الرئيس ترامب، وظهروا في فيديو وهم يسيرون عبر الكابيتول هيل لتقديم لائحة الاتهامات رسميًا إلى مجلس الشيوخ الأميركي.

واتهمت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي أمس، إدارة الرئيس دونالد ترامب بـ»انتهاك القانون بحجب مساعدات عن أوكرانيا كان الكونغرس قد أقرّها، وذلك بعد صدور تقرير من هيئة رقابية تابعة للكونغرس عن المسألة».

وقالت بيلوسي للصحافيين «مكتب الإدارة والميزانية والبيت الأبيض والإدارة انتهكوا.. أقول انتهكوا القانونهذا يعزز مرة أخرى الحاجة للوثائق و(استدعاء) الشهود في مجلس الشيوخ الذي سيجري محاكمة الرئيس دونالد ترامب».

وقال مكتب محاسبة الحكومة الأميركية التابع للكونغرس في تقرير نشر أمس، إن «إدارة الرئيس دونالد ترامب انتهكت القانون الاتحادي العام الماضي بحجب مساعدات أمنية عن أوكرانيا كان الكونغرس قد أقرّها».

وقال المكتب «التطبيق المخلص للقانون لا يسمح للرئيس باستبدال السياسات التي شرّعها الكونغرس بأولويات سياساته الخاصة. مكتب الإدارة والميزانية حجب التمويل لسبب يتعلق بالسياسة، وهو ما لا يُسمَح به بموجب القانون».

ورشحت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب آدم شيف، رئيساً لفريق الإدعاء في محاكمة الرئيس دونالد ترامب البرلمانية، بالإضافة إلى 6 من النواب من بينهم جيري نادلر رئيس اللجنة القضائية في المجلس.

بيلوسي اعتبرت خلال مؤتمر صحافي لها أمس، أنّ «ترامب ليس ملكاً ونحن لدينا جمهورية».

من جهته رأى جيري نادلر أنّ ما يجري هو «اختبار للدستور ومجلس الشيوخ قيد المحاكمة مثله مثل الرئيس».

ورداً على ذلك، تحدث ترامب في تغريدة له على تويتر، عن أنّه «مجدداً هذا عمل مخادع وشنيع يقوم به الديمقراطيون الذين لا يفعلون أي شيء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى