رياضة

تعديلات في دوري أبطال أوروبا بهدف توسيع المنافسة وزيادة الإيرادات

 

يدرس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا)، مقترحاً تقدّمت به رابطة الأندية الأوروبية بزيادة مباريات دوري أبطال أوروبا لتبلغ 17 مباراة حتى المباراة النهائية بدلاً من 13 مباراة حالياً كحد أقصى؛ وذلك بهدف توسيع المنافسة وبالتالي الحصول على المزيد من العائد المادي والاقتصادي.

وذكرت صحيفة «أس» الإسبانية، أن زيادة مباريات دوري الأبطال 4 مباريات إضافية سيؤدي إلى زيادة إيرادات الأندية من عائدات التذاكر والبث التلفزيوني.

وفي حال الموافقة على هذا الاقتراح سيتم البدء في تطبيقه اعتباراً من موسم 2024/2025، إذ إنه من حيث المبدأ يمكن أن يتم إضافة دور ثان في دور الـ8، كما كان الحال بالفعل بين عامي 1999 و2003، أو جعل دور المجموعات من 6 أندية في كل مجموعة بدلاً من 4 حالياً.

ومن المفترض أنه حال إتمام فرض هذا التعديل ألّا يؤثر على الأندية المشاركة في البطولات المحلية الخمس الكبرى.

لكن إنكلترا أكثر الدول التي ستتأثر، خاصة وأنه ستقام فيها 3 بطولات محلية سنوياً، وفي حال زيادة مباريات دوري أبطال أوروبا سيتعارض ذلك مع منافسات كأس رابطة الأندية الإنكليزية (كأس كاراباو)، ما سيؤدي إلى إلغائها أو تقليل عدد مبارياتها.

وفي إسبانيا لن يكون هناك تعارض بين دوري أبطال أوروبا وكأس ملك إسبانيا، الذي باتت أدواره الإقصائية من دور واحد حتى نصف النهائي، وبالتالي سيكون هناك أوقات سانحة لمباريات البطولة الأوروبية الكبرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى