رياضة

40 منتخباً و4 مستويات في تصفيات أفريقيا لمونديال قطر

تترقب جماهير الساحرة المستديرة في القارة السمراء نتائج قرعة الدور الثاني (مرحلة المجموعات) للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم ـ قطر 2022، التي ستسحب اليوم الثلاثاء في العاصمة المصرية القاهرة.

ويشارك في مرحلة المجموعات 40 منتخبا، هي المنتخبات الـ 26 الأعلى في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، التي أعفيت من خوض الدور الأول للتصفيات، بالإضافة إلى 14 منتخبا تأهلوا من الدور الأول الذي شاركت فيه المنتخبات الـ28 الأدنى في تصنيف الفيفا.

وستتوزع المنتخبات الـ40 المشاركة في هذا الدور على 10 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، مقسمة 4 مستويات وفقا للتصنيف العالمي الأخير الذي أصدره (فيفا) الشهر الماضي، على أن تضم كل مجموعة منتخبا واحدا من كل مستوٍى من المستويات الأربعة.

وضم المستوى الأول منتخبات السنغال وتونس ونيجيريا والجزائر والمغرب وغانا ومصر والكاميرون والكونغو الديمقراطية ومالي، في حين ضم المستوى الثاني منتخبات كوت ديفوار وبوركينا فاسو وجنوب أفريقيا وغينيا وأوغندا والرأس الأخضر (كاب فيردي) والغابون وبنين وزامبيا والكونغو.

وجاء في المستوى الثالث منتخبات مدغشقر وموريتانيا وليبيا وموزمبيق وكينيا وأفريقيا الوسطى وزيمبابوي والنيجر وناميبيا وغينيا بيساو، وشمل المستوى الرابع منتخبات مالاوي وأنغولا وتوغو والسودان ورواندا وتنزانيا وغينيا الاستوائية وإثيوبيا وليبيريا وجيبوتي.

وستخوض المنتخبات المشاركة في هذه المرحلة من التصفيات نظام دوري من مرحلتين، ليلعب كل منتخب 6 مباريات، على أن يصعد متصدر كل مجموعة فقط إلى الدور الثالث (الأخير)، لتحديد المنتخبات الخمسة المتأهلة للمونديال.

وتعد هذه النسخة هي الأخيرة لكأس العالم التي سيشارك فيها 5 منتخبات من أفريقيا، بعدما قرر الفيفا زيادة عدد منتخبات القارة السمراء المشاركة في المونديال إلى 9 منتخبات بدءا من نسخة المسابقة عام 2026 المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، التي سيشارك فيها 48 منتخباً للمرة الأولى في تاريخ البطولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى