الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ دعت مساعدة الأمين العام للشؤون الإنسانية، نائب منسّق الإغاثة في حالات الطوارئ أورسولا مولر المجتمع الدولي إلى ضمان الالتزام المتواصل وتقديم التمويل الثابت والمستدام للمساعدة في التخفيف من التحديات التي تواجه الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

وأعلنت مولر عقب الزيارة التي استمرّت 6 أيام إلى الأرض الفلسطينية المحتلة والاحتلال: هذه الزيارة تتركني قلقة، فالتحديات هنا هائلة، ولكن الخطوات الإيجابية الأخيرة، والأشخاص الاستثنائيين الذين التقيتُ بهم، يمنحونني الأمل في وجود فرص للتحسّن. وعلينا أن نغتنم هذه الفرص».

{ أطلع محافظ جنين أكرم الرجوب، أمس، قائد البعثة الكندية الأمنية العميد بيتر سكوت على الأوضاع العامة في المحافظة وانتهاكات الاحتلال.

وعبّر الرجوب عن شكره للحكومة الكنديّة لدعمها للشعب الفلسطيني، خاصة المؤسسة الأمنية لأداء واجبها المطلوب من أجل توفير الأمن والاستقرار.

وتطرّق الرجوب إلى الوضع الأمني الداخلي والتعاون بين الأجهزة لتعزيز سيادة القانون والسلم الأهلي وملاحقة الخارجين على القانون، وتقديمهم للعدالة حفاظاً على أمن وكرامة وحقوق شعبنا.

بدوره، عبّر سكوت عن سعادته بزيارة محافظة جنين، التي تأتي ضمن اهتمام البعثة الكندية للاطلاع على أوضاع المحافظات عن كثب، مؤكداً التزام كندا بمواصلة دعم السلطة الوطنية.

{ قالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني «فتح» إن اعتقال أمين السر/ إقليم شمال الخليل المناضل هاني جعارة، وعدد من كوادرها، من قبل الاحتلال «لن يرهبها أو يكسر عزيمتها، ولن يدفعها إلا لمزيد من الثبات والصمود والإرادة التي لن تكسرها عصا الجلاد الصهيوني المجرم».

 

الشام

{ استقبل وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين صباح أمس، دبيتيكا ب. ك. و. كاروناراتني سفيرة جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية الجديدة وتسلّم منها أوراق اعتمادها سفيراً مفوضاً وفوق العادة وغير مقيم لجمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية لدى الجمهورية السورية.

ودار الحديث خلال اللقاء حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز وتطوير التعاون بينهما في مختلف المجالات لما فيه مصلحة الشعبين والبلدين الصديقين.

{ أصدر مصرف سورية المركزي قرارات بإغلاق 14 مؤسسة صرافة لم تؤد الدور المطلوب منها خلال الفترة السابقة في دعم استقرار الليرة السورية.

وحسب بيان صادر عن المصرف تلقت سانا نسخة منه أمس، فقد تضمّنت قرارات الإغلاق حرمان هذه المؤسسات من ممارسة نشاطها لغاية 30-4-2020، مبيناً أن هذا الإجراء يأتي نتيجة حرص المصرف على ضبط السوق ومنع التلاعب بسعر الصرف.

وتجدر الإشارة إلى أن المصرف المركزي بصدد إعادة النظر بالجدوى الاقتصادية وبفعالية استمرار مؤسسات الصرافة كافة بناءً على الدور المنوط بكل منها في دعم الاقتصاد الوطني والتعاملات المالية وتعزيز الثقة بالليرة السورية.

 

العراق

{ أكدت ثلاثة مصادر أن شركة BP انسحبت من حقل كركوك النفطي في العراق، بعد انتهاء عقد تنقيب بقيمة 100 مليون دولار دون اتفاق على توسعة الحقل.

وأفادت المصادر بأن الشركة البريطانية أخطرت سلطات العراق الشهر الماضي بأنها ستسحب موظفيها من الحقل الواقع في شمال البلاد، بعد أن حل في نهاية 2019 أجل عقد الخدمات الممنوح لها في 2013.

وأكد مسؤول رفيع في شركة نفط «الشمال» العراقية (NOC)، التي تشرف على عمليات حقل كركوك، انسحاب «بريتيش بتروليوم».

 

الأردن

{ أكد رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الدكتور مهند حجازي أن دور الهيئة وقائي يهدف إلى نشر معايير النزاهة قبل مكافحة الفساد وإنفاذ القانون والتوعية قبل ارتكاب جريمة الفساد من خلال وورش العمل واللقاءات وتوقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع مختلف المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص.

 

الكويت

{ وافقت لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية بإجماع الحاضرين من أعضائها على الاتفاقية الملحقة باتفاقية المنطقة المقسومة ومذكرة التفاهم بين الكويت والسعودية.

وسيناقش تقرير اللجنة في جلسة اليوم بناء على طلب من وزير الخارجية أحمد الناصر باستعجال التقرير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق