اقتصاد

أصحاب المخابز والأفران.. يلوّحون بعدم القدرة على تأمين الرغيف

تشكو نقابات أصحاب المخابز والأفران من تدبير جديد وفوري في سعر مادة المازوت الذي يفرض تأمين 15% من القيمة الإجمالية التي يدفعها صاحب الفرن بالدولار الاميركي، اضافة الى ارتفاع سعر طن الطحين من 565 الى 595 الف ليرة لبنانية تضاف اليه كلفة النقل البالغة 25 الف ليرة للطن الواحد، علماً أن اصحاب المطاحن رفعوا الأسعار خلال الشهرين الماضيين ثلاث مرات رغم توفر كميات القمح المخزنة لديهم.

ولهذه الأسباب عقد رؤساء نقابات أصحاب المخابز اجتماعاً استثنائياً بحضور النقباء: رياض السيد، علي إبراهيم، انطوان سيف، طارق المير وزكريا العرب، بحثوا فيه الواقع الصعب الذي يمر به قطاع صناعة الرغيف في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد والتقلبات الحادة لسعر صرف الدولار الاميركي.

وأشار النقباء الى ان «اصحاب المطاحن أبلغونا أن هناك زيادة ثانية سيتم احتسابها لاحقاً، خصوصاً في ما يتعلق بنسبة الـ 15% بالدولار الأميركي، وهم في انتظار ردّ وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال منصور بطيش على مطالبهم في هذا الموضوع».

وإذ حذروا من «خطورة ما يجري في هذا القطاع، خصوصاً أن لا يمكن تحميل أصحاب الافران والمخابز هذه الزيادة، وبالتالي لا يجوز ان يتحملها المواطن»، دعوا «الجهات المسؤولة والمعنية الى اتخاذ الخطوات الآيلة الى رفع الغبن عن القطاع وعن المستهلك، والعمل على دعم هذه السلعة الأساسية لقوت الشعب».

وأكد النقباء أن «الوزير بطيش تقدّم بطلب الى الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء يتعلق باستيراد القمح أو دعم الطحين وإلغاء الـ 15% بالدولار الأميركي على استيراد القمح، وهو طلب مهلة 48 ساعة ليحصل على الرد المطلوب. لذلك نهيب بأصحاب المطاحن التريث في زيادة الأسعار ريثما يحصل وزير الاقتصاد على الرد المطلوب. وفي حال عدم اتخاذ القرار اللازم في هذا الشأن، نعلن عدم قدرة أصحاب المخابز والأفران على الاستمرار بتأمين الرغيف في ظل الظروف الاقتصادية المستجدة الصعبة».

ولفتوا الى انهم سيدعون «الجمعية العمومية الى الانعقاد الأسبوع المقبل للبحث في المستجدات».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى