الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ استقبل رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، أمس، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، الحاكم العام لأستراليا الجنرال ديفيد هيرلي والوفد المرافق. ورحب عباس، بالضيف الأسترالي الكبير الذي يزور فلسطين لأول مرة، مؤكداً تطلع فلسطين لتعزيز العلاقات الثنائية مع أستراليا لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين، مثمنا الدعم الاقتصادي والإنمائي الذي تقدمه أستراليا، بما في ذلك الدعم المقدم للأونروا. وأطلع عباس الضيف على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وما تمرّ به العملية السياسية جراء عدم التزام الجانب الصهيوني بالاتفاقيات الموقعة برعاية دولية.

{ وقعت هيئة مكافحة الفساد، ووزارة الصحة، أمس، مذكرة تعاون مشترك، بهدف تضمين الاستراتيجية الوطنية عبر القطاعية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد 2020-2022 ضمن الخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة.

كما تهدف المذكرة التي جرى توقيعها بمقر الوزارة، في مدينة نابلس، إلى التعاون المشترك في تنفيذ برامج ولقاءات وورش عمل، لرفع الوعي لدى العاملين في الوزارة بالتشريعات الخاصة بقانون مكافحة الفساد، وتطوير الأنظمة والإجراءات والأدلة المعمول بها لدى الوزارة، بما ينسجم مع معايير النزاهة والشفافية وحوكمتها.

{ خاطب المجلس الوطني الفلسطيني، برلمانات العالم واتحاداته بشأن خطورة الإجراءات الاستيطانية الصهيونية الجديدة، وسلب الحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف بطرق شتى، وفي مقدّمتها الاستيلاء على الأرض الفلسطينية المحتلة، وتحويلها للمستوطنين.

ودعا المجلس في رسائل متطابقة وجهها رئيسه سليم الزعنون، أمس، لرؤساء الاتحادات البرلمانية العربية والإسلامية والأفريقية والآسيوية، والبرلمانين العربي والأوروبي، والاتحاد البرلماني الدولي، والجمعيات البرلمانية الأوروبية والأورومتوسطية، لحشد أوسع رفض دولي، والتصدّي لسياسة الاحتلال الاستيطانية ومشاريعه وإجراءاته في قضم وضم الأرض الفلسطينية.

 

الشام

{ عقدت في مبنى وزارة التربية جلسة مباحثات برئاسة وزير التربية عماد العزب ووزير التربية والتعليم الإيراني محسن حاجي ميرزائي ركّزت على سبل تطوير التعاون بين سورية وايران في المجال التربوي ولا سيما ترميم المدارس وطباعة الكتب وتطوير ودعم التعليم المهني والتقني.

وأشار الوزير العزب خلال المباحثات إلى أن زيارة الوفد الإيراني تأتي لمتابعة واستكمال تبادل الخبرات والمعارف بين البلدين مبيناً أنه تم الاتفاق على الخطوط العريضة لتوقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم تتضمن أفضل الوسائل والسبل لتطوير أساليب التربية والتعليم من خلال تبادل الخبرات والزيارات بين البلدين.

 

العراق

{ أعلن النائب عن نينوى شيروان دوبرداني، الاربعاء، ان الرئيس مسعود البرزاني وافق على اعادة اهالي القرى العربية في مناطق الخازر والزمار والربيعة. وقال دوبرداني في بيان، «تباحثنا مع الرئيس مسعود البرزاني حول إعادة أهالي القرى العربية في مناطق الخازر وناحية زمار وربيعة».

واضاف دوبرداني ان «الرئيس البرزاني وجه وزير داخلية الإقليم ان تكون نهاية شهر شباط المقبل موعداً نهائياً لعودتهم بالتنسيق مع محافظة نينوى»، لافتة الى ان «اللقاء حضره نائب رئيس مجلس النواب بشير الحداد والنواب احمد مدلول الجربا ولطيف مصطفى الورشان واسوان الكلداني وطعمة اللهيبي».

 

الأردن

{ أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير أن حملة «صنع في الأردن» ستشهد قريباً انطلاقة جديدة بعد تحديث استراتيجيتها، وتطوير محاورها، بما يضمن تفاعلاً أكبر من القطاع الصناعي في نشاطات وبرامج الحملة، بحيث تستهدف الحملة الترويج للمنتجات الصناعية مباشرة.

وأضاف الجغبير خلال ترؤسه لاجتماع اللجنة العليا لحملة «صنع في الاردن»، الذي عقد في مبنى غرفة صناعة عمان مساء أمس، أن مجلس ادارة الغرفة، وبناء على نتائج الدراسة التقييمية لحملة «صنع في الأردن» والتي تم تكليف شركة ابوغزالة وشركاه للاستشارات تنفيذها، قرر تغيير استراتيجية الحملة لتحقيق الأهداف المتوخاة منها في الترويج للصناعات الوطنية، وعلى اساس تشاركي ومؤسسي.

 

الكويت

{ قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم «استخدمت حقي اللائحي للمصلحة العامة في ما يتعلق بتداعيات تصريح وزيرة المالية والذي نقل في بعض الصحف واستمر اللغط، وعموماً اقتصاد الكويت متين وهذا لا يعني عدم وجود اختلالات يجب إصلاحها بعيداً عن أرزاق ودخل المواطن».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى