اقتصاد

تسليم وتسلّم في الوزارات.. والأنظار إلى مدى التقيّد بتنفيذ الوعود

تواصلت أمس، عملية التسليم والتسلم في الوزارت وبينما عدّد الوزراء السابقون «إنجازاتهم»، قدّم الوزراء الجدد افكاراً وطروحات واعدين بتطبيقها لا سيما ان الوضع الراهن دقيق ويستدعي الإسراع في اتخاذ الإجراءات والدفع نحو معالجة الازمة الاقتصادية، علماً أن ما قدمه الوزراء الجدد سيكون محط متابعة وترقب من الداخل والخارج، لجهة مدى تقيّد هؤلاء بتنفيذ ما تعهدوا به ليبنى على الشيء مقتضاه.

الاتصالات

وتسلم وزيرالاتصالات طلال حواط أمس، مهمات الوزارة من سلفه الوزير محمد شقير، وقال: «أتفهم تماماً متطلبات هذه الوزارة لأني آتي من عالم الاتصالات. ونعرف ما هي الاولويات وان نحقق المصلحة العامة. وأعد الرأي العام بأني سأعتمد أقصى درجات الشفافية في عملي مع المسؤولين في الوزارة والناس». ودعا الى «دعم جميع اللبنانيين وخصوصا أهلي في طرابلس والميناء، والحكم علي ومحاسبتي ايضاً»، وقال: «أتمنى ان تتوقف التهديدات والكلام النابي في حقي، وأنا لست سياسياً. لقد سمّاني «اللقاء التشاوري» وأشكره، لكنني لست حزبياً ولا أنتمي الى أي جهة سياسية. أنا تقني وأتيت من عالم التلكوم الى لبنان عام 2007».

وردا على سؤال، أوضح الوزير شقير ان «فكرة الضريبة على «الواتسأب» كانت بقرار مجلس الوزراء وليس قراري، ووافق 26 وزيراً عليه». وعن تمديد العقدين لشركتي الخلوي، قال: «لم أجدد لأحد، لأن التجديد يحتاج الى قرار من مجلس الوزراء، واقول للمرة المليون: لم أجدد لأحد من الشركتين، وهذا القرار يعود الى الوزير الجديد طلال حواط».

الصحة

وجرى حفل التسليم والتسلم في وزارة الصحة العامة بين الوزير السابق جميل جبق وخلفه حمد حسن الذي أشار إلى أن عنوان المرحلة المقبلة هو صحة المواطن من صحة الوطن وسنتعاون جميعًا لمصلحة صحة المواطن، مضيفاً نمرّ بظروف صعبة وعسيرة وهذا امتحان للمؤسسات الرسمية الصحية وللمؤسسات والمراكز الاستشفائية الخاصة كما للجهات الدولية المانحة التي نتمنى استمرار وتوطيد العلاقة معها خصوصاً في هذه الظروف الصعبة التي نمر بها. ولفت إلى أن المرفق الحيوي الذي نعمل فيه يهتم بصحة الإنسان وهذه مسؤولية إنسانية أخلاقية في شكل أولي.

أما جبق، فعدّد أبرز الإنجازات التي تمّ تحقيقها في السنة الماضية «على رغم كل المشكلات التي شهدها لبنان»، وقال: تركنا بصمة أساسية من خلال تأمين سرير لكل مريض، تطبيقًاً للوعد الذي أطلقته في اليوم الأول الذي جئت فيه إلى وزارة الصحة عندما قلت إنني لن أسمح بوفاة أي مريض بسبب عدم قدرته على الدخول إلى المستشفى، وهذا ما حصل! أضاف أنه نفذ وعده الثاني المتعلق بتأمين الدواء لكل مريض، «حيث تمكنت وزارة الصحة من تأمين كل الأدوية في مستودع الكرنتينا».

الأشغال

وتسلم وزير الاشغال العامة والنقل ميشال نجار من سلفه الوزير يوسف فنيانوس حقيبة الوزارة، الذي اكد أننا «كلنا لدينا المعاناة نفسها وفي المركب نفسه، فإما أن نصل بالمركب إلى بر الأمان، أو أن الوطن معرض للخطر، ونحن سنقوم بعملنا وبالمهمات المطلوبة منا»، مشددا على أن «المطلوب في الوزارة أن نعبد كل الطرقات وننشئ كل الجسور بيننا وبين الآخر، لنزع الفتيل الذي قد يطيح البلد، ولننقل لبنان إلى ضفة الأمان».

الاقتصاد

وتمت عملية التسليم والتسلم في وزارة الاقتصاد والتجارة بين الوزير السابق منصور بطيش وخلفه راوول نعمة، الذي دعا «اللبنانيين، وخصوصاً الحراك ووسائل الإعلام، الى إعطائنا فترة سماح 100 يوم، ليحاسبونا من بعدها على الإنجازات التي نكون قد حققناها أو تلك التي لم نحققها، مثلما يحصل عادة في كل دول العالم، والآن بات وقت العمل لا الكلام». وقال: «هدفنا في المدى المنظور تأمين الحاجات الأساسية للبنانيين ومعالجة القضايا المهمة والملحّة، وبعدها علينا أن نعدّ ونطبق خطة اقتصادية متكاملة كي نبني اقتصاداً منتجاً ومستداماً».

الصناعة

وجرى حفل التسليم والتسلّم في وزارة الصناعة بين الوزير السابق وائل أبو فاعور والجديد عماد حب الله، وسأبني على تجربتي الخاصة في القطاعين العام والخاص وأستخلص العبر وأركز على ما أعتبره أساساً للنجاح في الوزارة وفي القطاع الخاص وهو العمل المشترك والتفاعل والتكامل بين القطاعين العام والخاص.

واعتبر أن «القطاع الصناعي ركن أساسي من اركان الاقتصاد ومساهم أول في النمو وإنقاذ لبنان من أزمته الاقتصادية والمالية والحياتية والاجتماعية الخانقة. وسيكون دعم الصناعة أولوية للنهوض الاقتصادي في لبنان لا بل اقول للنهوض بلبنان». وقال: «علينا زيادة الانتاج والانتاجية، كذلك تأمين السيولة وزيادة الاستهلاك وتفعيل الإنتاج وتحسين الجودة وترشيد الكلفة وخفض الأسعار. فكلنا مسؤولون عن دعم الصناعة والانتاج ومحاربة البطالة والفساد. لدينا فرصة لكنها قصيرة جداً لدعم القطاع بتأمين السيولة والاستثمار في المدن الصناعية وحماية المنتجات اللبنانية ومنع إغراق السوق ما يساعد على تنشيط الصناعة وزيادة الصادرات وخفض الحاجة الى العملة الصعبة وتحسين الميزان التجاري وحماية الـ 195 الف وظيفة في القطاع و5500 مصنع، وبالتالي تحصين الأمن الاقتصادي والاجتماعي والمالي».

أما أبو فاعور فقال: «الحزب التقدّمي الاشتراكي سيكون في موقف المعارضة العاقلة والمسؤولة. العاقلة بمعنى تقدير ظروف البلد، وإعطاء هذه الحكومة الفرصة التي تحتاج اليها لتبرهن مدى قدرتها على معالجة الأوضاع».

الطاقة والعمل والشؤون الاجتماعية والسياحة اليوم

إلى ذلك يجري التسليم والتسلم في وزارة الطاقة والمياه بين الوزيرة السابقة ندى البستاني خوري وسلفها الوزير ريمون غجر في الثانية عشرة ظهر اليوم.

التسليم والتسلم في وزارة العمل بين الوزير السابق كميل أبو سليمان والوزيرة الجديدة لميا يمين الدويهي في الحادية عشرة قبل الظهر.

التسليم والتسلّم في وزارة الشؤون الاجتماعية بين الوزير السابق ريشار قيومجيان والوزير الجديد رمزي مشرفية في الثالثة بعد الظهر.

التسليم والتسلم في وزارة السياحة بين الوزير السابق أواديس كيدانيان والوزير الجديد رمزي مشرفية في الرابعة والنصف بعد الظهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى