الوطن

توضيح لدياب حول اجتماع لجنة البيان سفراء اشترطوا للدعم الالتزام بالإصلاحات وسويسرا مستعدّة للمساعدة في قضية تهريب الأموال

أوضح المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء حسان دياب أن اللجنة الوزارية المكلّفة صياغة البيان الوزاري ستعقد اجتماعها اليوم الجمعة، عند العاشرة صباحاً وحتى الحادية عشرة والنصف من قبل الظهر، على أن تتوقف اللجنة عن الاجتماع وقت صلاة الظهر، وستتابع اجتماعها اعتباراً من الواحدة والنصف بعد الظهر.

من جهة أخرى، استقبل دياب في السراي الحكومي، على التوالي وزراء: الأشغال العامة والنقل ميشال نجّار، العمل لميا يمين، المال غازي وزني والصناعة عماد حبّ الله. وبحث معهم في شؤون حكومية وخطط العمل بوزاراتهم.

كما استقبل دياب، سفير فرنسا في لبنان برونو فوشيه بحضور وزير البيئة والتنمية الإدارية دميانوس قطار، وجرى عرض لمجمل الأوضاع والعلاقات الثنائية بين لبنان وفرنسا.

ثم استقبل رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان رالف طراف ترافقه نائبة رئيس البعثة جوليا بيوليه بحضور الوزير قطار.

ولدى مغادرته، قال طراف في دردشة مع الصحافيين «اتفقنا مع دولة الرئيس على أن الحكومة تحتاج إلى التركيز على الملفات الاقتصادية لمعالجة الأزمة ووضع إصلاحات بنوية لتحسين أداء الحكومة»، مشيراً إلى أن «الاتحاد الأوروبي مستعدّ للالتزام إيجاباً بالمساعدة إذا نفذت الحكومة الإصلاحات»، مشدداً على «مسألة النأي بالنفس والابتعاد عن مشاكل المنطقة».

وقال «سنراقب تموضع الحكومة سياسياً»، رافضاً التعليق عما إذا كانت حكومة من لون واحد أو حكومة حزب الله.

والتقى دياب سفيرة الاتحاد السويسري مونيكا شموتز كيرغوز، التي قالت «منذ بداية الأزمة التي يمرّ بها لبنان، طالبت سويسرا بتشكيل سريع لحكومة فعّالة وشفّافة، وقد اغتنمت الفرصة خلال لقائي مع الرئيس حسان دياب، والتمني للبنان ولحكومته النجاح في تنفيذ الإصلاحات، حيث إن المواطنين اللبنانيين يتطلعون إليها والبلد بأمسّ الحاجة لها».

وأوضحت أن «سويسرا يهمها استقرار لبنان والعمل بموجب القوانين بطريقة شفّافة عبر المشاركة والحكم الرشيد. ويجب على الشعب اللبناني أن يثق بحكومته وحكّامه، فالحوار والتعاون بين صانعي القرار والمجتمع هو المفتاح لحل مختلف المسائل وتجنيب البلد العنف والتطرف».

وأكدت «استعداد سويسرا للتعاون بناء على طلب الحكومة اللبنانية الجديدة لإلقاء الضوء حول الإشاعات التي انتشرت عن هروب رؤوس أموال إليها». وقالت «لقد أطلعت الرئيس دياب أنه وحكومته يقفان أمام مهمة كبيرة، وسويسرا مستعدّة للمساعدة في تنسيق وتنفيذ هذه المهمة بالتوافق مع مطالب الشعب والحاجات الضرورية للبلد».

وفي السراي أيضاً، سفير بريطانيا كريس رامبلينغ الذي عرض مع دياب بحضور قطار، الأوضاع في لبنان والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وبعد اللقاء، قال رامبلينغ «إن تأليف حكومة جديدة هو خطوة مهمّة بالنسبة إلى لبنان، وبريطانيا كانت ثابتة في دعوتها إلى تأليف سريع لحكومة فعّالة وشفّافة تعكس تطلعات الشعب اللبناني».

وأعلن أن بريطانيا «إلى جانب دول أعضاء في المجموعة الدولية، مستعدّة لدعم لبنان، لكننا نتطلّع إلى أن تظهر هذه الحكومة التزامها بالإصلاحات التي يحتاجها لبنان بشدّة».

وكان دياب تفقّد الكافيتيريا التي تمّ افتتاحها في السراي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى