أولى

الخزعليّ يصف ترامب بـ «الأحمق» ويطالبه بإخراج قواته.. وتظاهرة مليونيّة دعا إليها الصدر العامريّ: الشعب العراقيّ قال كلمته في وجه الأميركيّين

 

أكد زعيم تحالف الفتح هادي العامري، أمس، أن الشعب العراقي قال كلمته بخروج القوات الأميركية من العراقعبر المظاهرة المليونيةالتي شهدتها بغداد أمس، مطالباً الادارة الأميركية باحترام ارادة الشعب، فيما قدم شكره الى السيد مقتدى الصدر على دعوته لهذه المظاهرة.

من جهته، قدّم أمين عام عصائب اهل الحق قيس الخزعلي، شكره الى المشاركين في التظاهرةالمليونيّةالمناهضة للوجود الأميركي في البلاد، فيما وصف الرئيس الأميركي ترامب بـالأحمق، متوعداً باخراج القوات الأميركية من العراقرغماً عن أنفه”.

وكانت التظاهرة المليونية التي شاركت فيها مختلف القوى والتيارات السياسية وأنصار فصائل المقاومة والعشائر العراقية، انطلقت من ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، رافعين العلم العراقي. ولفتت المصادر إلى ان المتظاهرين ارتدوا الأكفان البيضاء.

 والرسالة التي وجّهها العراقيون خلال التظاهرة هي أن فصائل المقاومة لها قاعدة شعبية ضخمة وستضغط لتنيفذ قرار إخراج الأميركيين.

وأشار مصدر إلى أن المتظاهرين ردّدوا هتافات مندّدة بالوجود الأميركي منهاأخرجوا من أرضنا قبل أن نخرجكم”.

الناطق العسكري باسمكتائب حزب الله العراقجعفر الحسيني قال من ساحة التحرير إن العراقيين يؤكدون بصوت واحد رفض الوجود الأميركي.

وأضافعندما نتحدّث عن سيادة العراق نجد إجماعاً على أن البلاد يجب أن تكون خالية من أي احتلال، مؤكداًحين نصل إلى قضية مبدئية الفصائل نجد أنها تشترك في قرار رفض الاحتلال وإنهاء الوجود الأميركي”.

الحسيني شدّد أنهإذا لم تخرج القوات الأميركية فهناك أساليب أخرى ستكون حاضرة في الميدان”. وأكد أنه لا يمكن منع العراق من أن يمتلك قراره بنفسه وقد تبين للشعب أن أميركا لديها مآرب أخرى في العراق.

وأشار الحسيني إلى أنخيارات الرد حاضرة وهناك جهوزية تامة سواء من الجانب العسكري أو عبر العمل الدبلوماسي، مشدداًعندما نتحدث عن فساد وعن منظومة هشّة فهذا بفعل الوجود الأميركي في العراق”.

كذلك أكد الناطق العسكري بأن الوجود الأميركي في العراق غير شرعيومن حقنا الدفاع عن بلدنا وممارسة كل الخيارات المتاحة، وفق الحسيني. كما لفت إلى أنالردود حتمية ونتاجها إخراج الأميركيين ليس فقط من العراق بل من المنطقة كلها”.

الناطق باسمسرايا السلامصفاء التميمي قال بدوره إن أعداد المتظاهرين كبيرة جداً وكل الساحات امتلأت.

وإذ اعتبر أن “كل مَن يراهن على تجزئة العراق وتقسيمه والتفرقة بين أبنائه هو واهم”، لفت إلى أن “عدد كبير من المتظاهرين في كل المحافظات حضروا اليوم في رسالة بأن الفساد والاحتلال وجهان لعملة واحدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق