الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ التقى رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، رئيسة قطاع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية السويدية السفيرة آنا هامرغرين، والقنصل العام السويدي في القدس جسيكا أولاوسن.

أطلع ناصر، المسؤولتين السويديتين خلال اللقاء في مقر اللجنة بالبيرة أمس، على المشاورات التي قامت بها اللجنة خلال الأشهر الأخيرة مع جميع الفصائل ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وموافقة الفصائل على المشاركة بالانتخابات.

وأعرب عن أمله بأن تساهم الجهود الدولية والأوروبية، في إزالة العقبات كافة أمام إجراء الانتخابات العامة في جميع الأراضي الفلسطينية بما فيها مدينة القدس.

وحضر اللقاء: نائب القنصل العام السويدي في القدس أجنس جولين، والمدير التنفيذي للجنة هشام كحيل، ونائب المدير التنفيذي أشرف الشعيبي.

{ أطلعت سفيرة دولة فلسطين لدى جنوب أفريقيا حنان جرّار، الرئيس سيريل رامافوزا، على تطورات الأوضاع في دولة فلسطين. ونقلت جرّار، خلال اللقاء الذي عقد في المقر العام للحزب في مدينة جوهانسبيرغ، أمس، تحيات الرئيس محمود عباس وشعبنا والقيادة الفلسطينية للرئيس رامافوزا ولقيادة الحزب الحاكم وشعب جنوب أفريقيا الصديق، وثمّنت عالياً الموقف المتقدّم والداعم لنضال شعبنا العادل.

بدوره، نقل الرئيس رامافوزا بصفته رئيساً للحزب الحاكم، تحياته للرئيس محمود عباس ولشعبنا الفلسطيني. وأكد استمرار دعم حزبه العميق لنضال شعبنا في كافة المحافل الدولية من أجل تحقيق الحقوق المشروعة لشعبنا وحقه في الحرية والاستقلال، ورفض أي حلول تتعارض مع حقوق شعبنا الثابتة.

{ قدّمت سفيرة دولة فلسطين لدى إيرلندا جيلان وهبه عبد المجيد، أوراق اعتمادها للرئيس الإيرلندي مايكل دي هيجينز.

 

الشام

{ تركّز لقاء رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أمس، مع المكتب التنفيذي لاتحاد الصحافيين برئاسة موسى عبد النور رئيس الاتحاد حول تعديل التشريعات والقوانين الناظمة لعمل الاتحاد وتعزيز دوره في نشر الوعي لمواجهة تحديات الحرب الاقتصادية وإعداد رؤية لتطوير عائداته المالية من خلال الاستثمارات وتنظيم دورات تدريبية متخصصة للعاملين في قطاع الإعلام بالتنسيق مع وزارة الإعلام وكلية الإعلام بجامعة دمشق.

{ طرح المؤتمر الآسيوي للمجلس العالمي لزراعة الأسنان الذي عُقد نهاية الأسبوع الماضي في العاصمة السيرلانكية كولومبو، بمشاركة سورية، المفاهيم الأساسية لزراعة الأسنان الرقمية وإيجابيات وسلبيات تبني التقنية الرقمية في الممارسة السريرية لطب الأسنان.

 

العراق

{ أعرب رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، أمس، عن رفضه لاستهداف البعثات الدبلوماسية والسفارات في العراق، مؤكداً ضرورة العمل على التهدئة وتجنب التصعيد.

وقال مكتب المالكي في بيان، إن «رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي استقبل في مكتبه سفيرة استراليا جوان لونديس وسفيرة نيوزلندا تريدين دوبسن في بغداد، وجرى خلال اللقاء بحث مستجدات الاوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة». وأكد المالكي، وفقاً للبيان، على «أهمية تعزيز العلاقات مع جميع دول العالم على اساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة»، مثمناً «مواقف استراليا ونيوزلندا الداعمة للعراق».

 

الأردن

{ وقع ملتقى طلال أبوغزالة المعرفي والملتقى الوطني للتوعية والتطوير مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تنظيم الفعاليات والندوات والنشاطات التوعوية التي تخدم مختلف أبناء المجتمع في مختلف المحافظات.

وتأتي المذكرة التي وقعها المدير التنفيذي لملتقى «أبوغزالة المعرفي» فادي الداوود ومدير الملتقى الوطني للتوعية والتطوير الدكتور محمد البدور، بهدف توطيد العلاقات مع مؤسسات المجتمع المحليّ المهتمة بدعم الشباب وبناء قدراتهم وتهيئتهم لسوق العمل.

وأثنى الدكتور طلال أبوغزالة على الجهود المبذولة في تعزيز ثقافة التطوّع وخدمة المجتمع لدى الشباب، مبيّناً أن تأسيس مصنع التكنولوجيا الأردني يعبر عن إيماننا بأننا بلد معرفيّ وإيماننا باقتصاد وطننا الذي نحب أن نستثمر فيه.

 

الكويت

{ أوضح رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد أن فترة عضوية الكويت في مجلس الأمن اتسمت بالحساسية والصعوبة، نظراً لكثرة الملفات الدولية الشائكة التي طرحت على المجلس خلال ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق