الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

} أعلن سفير دولة فلسطين لدى مصر، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح أمس، أن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، سيصل إلى القاهرة اليوم الجمعة، للمشاركة في أعمال الاجتماع غير العادي «الطارئ» لوزراء الخارجية العرب الذي سيُعقد في مقر الجامعة العربية غداً السبت.

وأوضح السفير اللوح أن وزراء الخارجية سيستمعون من عباس للموقف الفلسطيني حول ما تسمى بصفقة القرن الأميركيةالإسرائيلية التي أعلن عنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب وبنيامين نتنياهو الثلاثاء الماضي، وبحث سبل مواجهة كافة المخططات الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية.

وقال السفير اللوح في تصريح لوكالة «وفا»، إن انعقاد اجتماع وزراء الخارجية الطارئ يأتي في وقت بالغ الأهميّة يتطلّب موقفاً عربياً موحّداً للرد على ما يسمّى «بصفقة القرن» ووضع الآليات التنفيذية المناسبة لتطبيق قرارات المجالس العربية وأهمها ما ورد في مبادرة السلام العربية بكافة بنودها وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصِّلة بالقضية الفلسطينية.

} وصفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي ما تُسمّى بـ»صفقة القرن» بالخطيرة، محذّرة من تداعياتها غير المسؤولة على المنطقة وعلى النظام الدولي بأكمله.

وقالت في بيان صدر عنها، أمس، إن هذه الصفقة تمثل رسالة تحدّ للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية وللعالم أجمع، وتعكس سيطرة منطق السلطة والقوة والعنجهيّة على منطق العدالة والشرعية.

ولفتت إلى أن هذه الصفقة المشبوهة لا تشكّل قاعدة أو أرضية ولا حتى نقطة انطلاق لأيّة عمليّة سياسيّة، بل هي مخطّط يهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية وشرعنة الاحتلال وإعادة تعريفه وتكرّس عمليات الضمّ وسرقة الأراضي والمقدرات وتطلق يد الكيان الصهيوني لتصعيد جرائم الحرب بحق شعبنا.

 

الشام

} جدّد الحزب الشيوعي الكوبي وقوفه إلى جانب سورية في حربها ضد الإرهاب حتى القضاء عليه نهائياً.

وخلال لقاء جمع نائب رئيس دائرة العلاقات الدوليّة في اللجنة المركزية للحزب أنخيل آرزواغا رييس وسفير سورية في كوبا الدكتور إدريس ميا بمقرّ اللجنة أكد رييس أن سورية محلّ تقدير كل القوى التقدمية في العالم، لأنها تخوض حربا ضد الإرهاب وداعميه وعلى رأسهم الإمبريالية العالمية وتحقق الانتصارات المتتالية بفضل بطولات وتضحيات الجيش العربي السوري.

من جهته استعرض ميا آخر مستجدات الأوضاع في سورية ولا سيما الإنجازات والانتصارات التي يحققها الجيش العربي السوري في مواجهة التنظيمات الإرهابية.

 

العراق

} أكد وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، أمس، أن الأسبوع المقبل سيشهد انطلاق المشروع الوطني لتشغيل الشباب، لافتاً الى أن الوزارة وحّدت جميع الجهود لدعم المشاريع التنموية بالقطاع الخاص ومنح العاملين فيه حقوقاً متساوية مع نظرائهم في القطاع العام.

وقال الدليمي في بيان نقله مكتبه الإعلامي، إن «الأسبوع المقبل سيشهد انطلاق المشروع الوطني الذي تبنّته الوزارة لتشغيل الشباب، والذي يُعدّ الأول من نوعه في العراق في توفير فرص العمل الأساسيّة».

 

الأردن

} قال مدير عام شركة تعدين اليورانيوم الأردنيّة الدكتور محمد الشناق إن العمل جار بشكلٍ مكثف لتشغيل أول مصنعٍ تجريبي في المملكة لإنتاج اليورانيوم (الكعكة الصفراء)، ومن المتوقع أن يدخل هذا المصنع الخدمة منتصف العام الحالي.

وأضاف خلال حضوره أمس، حفل تخريج الدفعة الاولى من متدرّبي مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجدّدة في المملكة العربية السعودية والبالغ عددهم 15 متدرباً أن الشركة أخذت على عاتِقِها العمل على تطوير الكوادر البشرية والذي وضعته على رأسِ أولوياتها، حيث تمّ تدريب ما لا يقل عن 60 متدرباً من خارج طاقم الشركة ضمن برنامج محدّد بالشراكة مع نقابة المهندسين الأردنيين، ونقابة الجيولوجيين وعدد من الجامعات الأردنيّة.

 

الكويت

} تسلّم وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر أمس، في مكتبه نسخة من أوراق اعتماد سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى دولة الكويت ألينا روماناوسكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى