الوطن

كيف عبّر رسامو الكاريكاتير عن رفضهم لـ «صفقة القرن»؟

تزاحمت مئات من الصفحات الأخيرة في الصحف العربية والأجنبية برسوم الكاريكاتير المعبّرة عن رفض إعلان ترامب لـ»صفقة القرن» التي أعلنها الرئيس الأميركي الثلاثاء، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي وثلاثةٍ من سفراء خليجيين لدى واشنطن.

وبدءًا مع صحيفة «الرأي» الأردنية، فقد رسم ناصر الجعفري الرئيس الأميركي وهو يوقّع خطته بعود ثقاب؛ في إشارة إلى مخاطر هذه الخطة على الشرق الأوسط.

وفي القبس الكويتية، رسم كاريكاتوري بتوقيع «شاه» ظهر فيه شخصية «حنظلة» للفنان الراحل ناجي العلي وهو يُحطم يدًا ترمز للتطبيع أثناء امتدادها لنظيرتها الإسرائيلية التي تحظى بدعمٍ من عُصفور ترامب الذي يُقدّم البيض للأخيرة.

كما رسم علاء اللقطة في صحيفة «فلسطين» رجلاً فلسطينيًا يتكئ غاضبًا بملء جسده في خريطة لكامل فلسطين وينتعل حذاءً خُتم كعبه بعبارة «صفقة القرن».

وفي «الحياة الجديدة»، ظهر ترامب ونتنياهو كلصّين عاشقين، يُهدي الأول «مدينة القدس» المُدماة بجراح أهلها كهدية لعشيقه الإسرائيلي، معنونًا: «مَن لا يملك لمَن لا يستحق».

عالميًا، رسمت «الإندبندنت» البريطانية نتنياهو يتناول وجبة من قطع الدجاج المقليّة من مطعم يرعاه ترامب، فيما حُرّف اسم سلسلة المطاعم الأميركية الشهيرة KFC على عبوة الطعام واستبدلها ترامب بأخرى مسيئة للفلسطينيين.

وفي نظيرتها اللندنيّة، رسمت «الغارديان» ترامب أثناء تهنئته لنتنياهو بـ»صفقة القرن»، وهما يجلسان على العلم الفلسطيني وكتب الرسام: «ليكونا خارج السجن، بفضل الصفقة».

كما رسمت صحيفة «بيزنس داي» الجنوب أفريقية كلا الرجلين يُهنئان بعضهما بالقول: «أتمنى لك مقاضاة آمنة»، فيما يردّ عليه صاحبه: «أتمنى لك مساءلةً آمنة»، في إشارةٍ إلى احتمال تعرّضهما للمساءلة، وفي الخلفية تظهر عبارة «صفقة القرن».

أما الرسام البرازيلي ذو الأصول اللبنانية، فقد رسم نتنياهو وهو يُقدّم الفلسطينيين قربانًا لإعلان ترمب، فيما يطلب الأخير موافقة وتوقيع الفلسطينيين الذين تجسّدوا في شخصية سيّدة مُسنّة عتيدة ترفض التوقيع على الصفقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى