اقتصاد

ترشيشي يلتقي مرتضى: لتأخير استيراد البطاطا إلى 15 شباط المقبل

رأس وزير الزراعة عباس مرتضى اجتماعاً للجنة قطاع مزارعي البطاطا، بحضور المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود والنقابات والجمعيات الزراعية وعدد من مزارعي البطاطا ورؤساء الوحدات والمديريات المعنية.

وأكد الوزير مرتضى أنوزارة الزراعة ستعمل لتكون قريبة من المزارع والمستورد وصاحب المصنع، لنكون جميعنا فريق عمل واحداً يمكننا ان نفكر ونخطط ونأخذ القرارات سويّاً كي لا يتأذى أحد في أي قطاع”.

وشدد علىأهمية التعاون في المرحلة المقبلة، فالجميع يعرف ان اقتصادنا لم يعُد يحتمل هذا الوضع وهذه الأزمات، في ظلّ الوضع المالي المأزوم في لبنان”. ودعا إلى التفكيربطريقة صحيحة لتجنب المعاناة من الخلل الاقتصادي، خصوصاً أن القطاع الزراعي من أهم القطاعات الاقتصاديّة التي يمكنها تأمين مردود مالي للبنان. لذلك، المطلوب منا في هذا المجال تطوير زراعتنا وتوفير النوعيّة الجيّدة والقدرة على المنافسة في الأسواق الخارجية”.

وأعلن أنهمن غير المسموح أن نستورد منتجات زراعية في موسم إنتاج المزارع اللبناني لها، وخصوصاً زراعة البطاطا المركّزة في البقاع وعكار، المنطقتين المحرومتين تاريخياً، مؤكداً أنالوزارة لن تكون مع مزارعين ضد آخرين، أو مع تجمّع احتكاري ضد آخر”.

وبعد الاجتماع، شدّد النقيب إبراهيم الترشيشي باسم النقابات الزراعية في البقاع، على مطالب المزارعين بتأخير استيراد البطاطا الى 15 شباط 2020، على أن يُعقد اجتماع لاحق لتحديد كميات البطاطا المخزّنة في البرادات، وبناء عليها، يتمّ تحديد الكميات التي سيسمح باستيرادها بموجب إجازات، تبعاً لحاجات السوق المحلية من دون الضرر بمصلحة مزارعي موسم البطاطا المقبل”.

من جهة أخرى، بحث وزير الزراعة مع أمين عام “الهيئة العليا للإغاثة” اللواء الركن محمد خير في شؤون زراعيّة مختلفة والتعاون في مختلف المجالات. وتطرّق النقاش إلى التنسيق في معالجة ملف المبيدات الزراعية التي تشتريها “الهيئة العليا للإغاثة” لمصلحة الوزارة، إضافةً إلى التباحث في ملف معالجة المباني الأثرية في كل لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى