عربيات ودوليات

بومبيو يؤكد دعم بلاده لأوكرانيا وزيلينسكي يأمل بدور أكثر فاعليّة..

عبّر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس، عن دعم بلاده «الثابت» لأوكرانيا.

وقال بومبيو في مؤتمرٍ صحافي مشترك، مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كييف «جئت حاملاً رسالة واضحة: الولايات المتحدة تعتبر أن معركة أوكرانيا في سبيل الحرية والديمقراطية والازدهار معركة شجاعة»، مؤكداً أن «دعم الولايات المتحدة لها لن يتراجع».

وشدّد وزير الخارجية الأميركي على أن أوكرانيا «بلد مهمّ»، في ردٍّ على صحافية أميركية قالت إن بومبيو أظهر على هامش حوار معها «لا مبالاة أميركا بالجمهورية السوفياتية السابقة».

بدوره، عبّر الرئيس الأوكراني عن رغبته في أن «تلعب واشنطن دوراً أكبر في تسوية النزاع»، مع مّن وصفهم بـ»الانفصاليين المدعومين من روسيا».

وأمل زيلينسكي في أن «تصبح الولايات المتحدة منخرطة بشكل أكثر فعالية في عملية السلام في شرق أوكرانيا»، ووضع حدّ «لاحتلال القرم»، وفق تعبيره، مقترحاً أن «تقوم واشنطن بتعيين موفدٍ خاص».

وأجرى بومبيو محادثات في كييف خلال أول زيارة له إلى أوكرانيا، وهي الدولة التي تعد في صلب محاكمة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمام مجلس «الشيوخ»، والرامية إلى عزله.

وقال بومبيو للصحافيين الأربعاء الماضي، «سأتحدّث بشأن العمل المهم الذي ستواصل الولايات المتحدة وأوكرانيا القيام به بشكل مشترك لمكافحة الفساد داخل البلاد».

يذكر أنّ الزيارة كانت مقرّرة في مطلع كانون الثاني، وتمّ إرجاؤها بسبب التوترات في الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى