اقتصاد

مرتضى :الأولويّة بعد نيل الحكومة الثقة للتوجّه نحو سورية

أكد وزير الزراعة عباس مرتضى أنه «سيقوم بكل ما يلزم لخدمة مصلحة المزارع وخصوصاً في مجال التصدير البري للمنتجات، لذلك الاولوية ستكون بعد نيل الحكومة الثقة التوجه نحو سورية لبناء أفضل العلاقات معها وتسهيل انسياب البضائع عبر أراضيها الى مختلف الأسواق العربية وتخفيض رسوم الترانزيت عليها»، آملاً ان «يشمل هذا التوجه اعضاء الحكومة كافة».

وأعلن ان «وزارة الزراعة تعمل لتثبيت المزارعين في ارضهم، وخصوصاً في الجنوب حيث يعاني المزارع اضافة إلى تهميش القطاع الزراعي منذ سنوات طويلة في ظلّ وجود العدو الصهيوني الذي يتربّص باللبنانيين على حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة وتاريخه أسود. هذا المزارع في أصعب الظروف كان يعمل في الزراعة رغم كل المخاطر، لذلك نقف الى جانبه لتوفير مستلزمات صموده حتى لا تفرغ الأرض من اصحابها وهو أمر خطير جداً».

وأكد مرتضى خلال استقباله تجمع مزارعي الجنوب برئاسة محمد الحسيني يرافقه عضو المجلس الاقتصادي الاجتماعي عمران فخري، انه «من غير المسموح ان يبقى المزارع محروماً وسنعمل لخدمته ولرفع مستوى معيشته وحمايته من كل المخاطر وفتح الأسواق امامه ومساعدته لإدخال اصناف جديدة الى مختلف القطاعات الزراعية تحمل قيمة مضافة وتمايزاً في نوعيتها او في مواقيت قطافها او حصادها».

وشدد على أن «المزارع يجب ان يكون في موقع قوة ونحن في خدمته للنهوض بالقطاع وتطويره، لا سيما أنه يوفّر حصانة الأمن الغذائي لكل اللبنانيين، بالإضافة الى كونه من القطاعات الأساسية المنتجة والمستدامة التي تعمل فيها شريحة كبيرة من المواطنين».

وكان الوزير مرتضى اجتمع بوفد من صندوق التعاضد solidarite  برئاسة كريم سعد، وبحث الجانبان عمل صناديق التعاضد والخدمات التي تقدّمها الى المنتسبين. وعرض الوفد للمشاكل والإشكالات التي تواجهه. ووعد الوزير بـ «توفير الحلول المناسبة لما فيه مصلحة اللبنانيين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى