أولى

الصدر يدعو إلى تنسيق بين أنصاره وقوات الأمن.. وتظاهرات شعبيّة حاشدة في بغداد علاويّ والحلبوسيّ: لتشكيل حكومة تتبنّى الخطوات الإصلاحيّة

أكد رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، مساء السبت، ضرورة تشكيل حكومة تتبنى الخطوات الإصلاحية.

وقال مكتب الحلبوسي، في بيان له، إنرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي استقبل رئيس مجلس الوزراء المكلّف محمد توفيق علاوي، وذلك حسب وكالة الأنباء العراقيةواع”.

وأضاف أنهجرى خلال اللقاء التأكيد على ضرورة تشكيل حكومة تتبنى الخطوات الإصلاحية وتضع برنامجاً حكومياً واقعياً يلبي طموحات الشعب العراقي”.

وكلف رئيس الجمهورية العراقية، برهم صالح، وزير الاتصالات العراقي السابق، محمد توفيق علاوي، السبت، بتشكيل الحكومة الجديدة.

ويذكر أن زعيمَي تحالفي الفتح وسائرون، هادي العامري، ومقتدى الصدر، توصلا السبت، إلى توافق لترشيح محمد توفيق علاوي لرئاسة الحكومة المقبلة، وسط معارضة ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي.

وأعلنت حكومة عادل عبد المهدي في العراق استقالتها، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، على خلفية الاحتجاجات العنيفة التي بدأت في أوائل أكتوبر/ تشرين الأول الماضيين، والتي تطالب بإقالة الحكومة وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة، بعد تردي الأوضاع الاقتصادية وسوء مستوى الخدمات الأساسية.

وفي السياق، اتفق رئيس الوزراء العراقي السابق عادل عبد المهدي، والمكلف محمد توفيق علاوي للعمل سوياً بما يناسب متطلبات مرحلة التكليف.

وحسب بيان نشرته الحكومة العراقية، مساء السبت، باركعبد المهدي لمحمد توفيق علاوي، على تكليفه بمنصب رئيس مجلس الوزراء الجديد، معرباً عنوضع كافة الإمكانيات لنجاحه في مهمته المقبلة”.

واتفق الطرفان، على اللقاء في أول فرصة ممكنة للعمل معاً بما يتناسب مع متطلبات مرحلة التكليف ونجاح العملية الديمقراطية على أفضل وجه.

على صعيد آخر، دعا رجل الدين، مقتدى الصدر، أمس، إلىتشكيل لجان في المحافظات لإعادة الدوام الرسمي للمدارس وفتح الطرق، مشدداً على ضرورةإرجاع الثورة إلى انضباطها وسلميتها”.

وقال الصدر، في تغريدة له، إنهلا بد من إرجاع الثورة إلى انضباطها وسلميتها”. وأضافأجد لزاماً تنسيق القبعات الزرق مع القوات الأمنية الوطنية البطلة ومديريات التربية في المحافظات وعشائرنا الغيورة، إلى تشكيل لجان في المحافظات من أجل إرجاع الدوام الرسمي في المدارس الحكومية وغيرها، كما وعليهم فتح الطرق المغلقة، لكي ينعم الجميع بحياتهم اليومية، وترجع للثورة سمعتها الطيبة”.

ودعا الصدرالمختصين إلى الإسراع في البدء بذلك، موجهاًنصيحة إلى القوات الأمنية بمنع كل من يقطع الطرقات، وعلى وزارة التربية معاقبة مَن يعرقل الدوام من أساتذة وطلاب وغيرهم”.

إلى ذلك، شهد الشارع العراقي انقساماً في الآراء على خلفية تكليف الرئيس العراقي، برهم صالح، محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة.

وكانت مدن عراقية عدة شهدت تظاهرات احتجاجاً على تكليف علاوي برئاسة الحكومة منها بغداد والبصرة والنجف وذي قار، حيث ردّد البعض عبارةمرفوض محمد علاوي”.

وأعلن علاوي أن رئيس الجمهورية العراقية، برهم صالح، كلفه بتشكيل الحكومة الجديدة. وخاطب الشعب العراقي عبر فيديو بثه على “فيسبوك” قائلاً: إنه “لولا شجاعتكم ما كان ليحدث أي تغيير في البلاد”، مطالباً إياهم بـ”الاستمرار في المظاهرات”، واصفاً نفسه بأنه “موظف لديهم”، على حد تعبيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق